تقييم الأثر البيئي لنقل الوقود السائل داخل ليبيا

المؤلفون

  • جمال صالح ياسين قسم الهندسة الميكانيكية – جامعة مصراتة
  • فتحي حسين الأمين قسم الهندسة الميكانيكية – جامعة مصراتة
  • عمر علي شنب قسم الهندسة الصناعية- كلية التقنية الصناعية/مصراتة

الملخص

تتناول هذه الورقة تقييم الأثر البيئي لرحلات نقل وقودي البنزين والديزل  وتوزيعهما على المدن الليبية، حيث تم حساب الانبعاثات الصادرة عن صهاريج النقل ذات محركات احتراق وقود الديزل. وللحصول على كميات الانبعاثات الملوثة للبيئة والمتمثلة في: CO2 ، CO ، HC ، PM و NOx،  أثناء التشغيل وأثناء السير فقد تم الاعتماد على قياسات سابقة من دراسات أخرى تتعلق بكميات الملوثات بالنسبة للزمن خلال التسخين وبالنسبة للمسافة خلال السير. وقد تمت الدراسة بناء على بيانات من مستودع مدينة مصراته لتوزيع المشتقات النفطية والتي تتعلق بكميات البنزين والديزل التي تم توزيعها خلال الأعوام 2016، 2017، و2018 والتي تقدر بربع الكمية الموزعة من كافة المستودعات الموجودة داخل ليبيا.  وللحصول على كميات الانبعاثات من خلال هذه الكميات الموزعة تم وضع نموذج رياضي لتقدير عدد الرحلات الناقلة والمسافات المقطوعة على مدار العام، ومنها تم حساب  كميات الانبعاثات أثناء التسخين وأثناء السير خلال العام بالكامل. وقد توصلت هذه الدراسة إلى قيم تقديرية بناء على هذه البيانات والقياسات السابقة، والتي تم على ضوئها تقدير  الكميات النهائية مع مراعاة اختلاف  المواصفات وظروف التشغيل والصيانة بين محركات صهاريج النقل في الأراضي الليبية ومحركات النقل التي استخدمت في الدراسات السابقة. هذه القيم التقديرية للانبعاثات تشير إلى تزايدها كل عام بسبب زيادة استهلاك الوقود من قبل المجتمع الليبي، كما أن كمية ثاني أكسيد الكربون CO2 هي الأعلى والتي تتجاوز 70 % من مجمل الملوثات والتي هي المصدر الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري على كوكب الأرض وهي في تزايد مستمر أيضا، والتي تسبب القلق للبشرية جمعاء نتيجة لتأثيراتها السلبية على البيئة.

المراجع

محمد السيد أرناؤوط، الإنسان وتلوث البيئة، الدار المصرية اللبنانية،1993.

المحامي مروان يوسف صباغ، البيئة وحقوق الإنسان،"كومبيونشر"، 1992.

www.globalcarbonproject.org/carbonbudget.

علي حنوش، البيئة العراقية: المشكلات والآفاق، وزارة البيئة، بغداد، 2004.

كاظم المقدادي، التلوث البيئي وتداعياته الصحية والاجتماعية، ao-academy.org .

نعيم سلمان بارود، تلوث الهواء: مصادره وأضراره، الجامعة الإسلامية في غزة، 2006.

سفيان التل، ياسر سارة، حالة البيئة في الأردن، وزارة الشئون البلدية والقروية والبيئة، عمان، 1989.

epi.envirocenter.yale.edu/2018-epi-report/climate-and-energy .

www.europarl.europa.eu .

BM S. Khan, Nigel N. Clark, Gregory J. Thompson, W. Scott Wayne, MridulGautam, Donald W. Lyons and Daniel Hawelti, Idle Emissions from Heavy-Duty Diesel Vehicles: Review and Recent Data, Air & Waste Management Association, 2006 .

S.M. AshrafurRahman, H.H. Masjuki, M.A. Kalam, M.J. Abedin, A. Sanjid, H. Sajjad, Impact of idling on fuel consumption and exhaust emissions and available idle-reduction technologies for diesel vehicles – A review, Energy Conversion and Management (2013) .

Robert L. McCormick , Michael S. Graboski , Teresa L. Alleman & Janet Yanowitz, Idle Emissions from Heavy-Duty Diesel and Natural Gas Vehicles at High Altitude, Air & Waste Management Association, 2000 .

Theodoros Grigoratos, Georgios Fontaras, Barouch Giechaskiel, Nikiforos Zacharof, Real world emissions performance of heavy-duty Euro VI diesel vehicles, Atmospheric Environment 201 (2019) 348–359.

Evangelos G. Giakoumis and George Triantafillou, Analysis of the Effect of Vehicle, Driving and Road Parameters on the Transient Performance and Emissions of a Turbocharged Truck, Energies, 2018.

www. oapecorg.org.

www.un.org/ar/sections/issues-depth/climate-change.

Abdal-Kareem M.A Dawagreh, Environmental Pollution Book , Al-Balqa' Applied University.

التنزيلات

منشور

2020-01-30

كيفية الاقتباس

ياسين ج. ص., الأمين ف. ح., & شنب ع. ع. (2020). تقييم الأثر البيئي لنقل الوقود السائل داخل ليبيا. مجلة البحوث الأكاديمية, 15, 234–245. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/201

إصدار

القسم

العلوم الهندسية والتطبيقية

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين