اتجاهات معلمي التعليم الأساسي بمصراتة نحو استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية

المؤلفون

  • أ.مروة رمضان السريتي قسم الحاسوب كلية التربية جامعة مصراتة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات معلمي ومعلمات التعليم الأساسي بمدينة مصراتة نحو استخدام وسائل التعليم المعتمدة على الحاسوب، ومدى استفادتهم منها في تطوير العملية التعليمية، وعلاقته ببعض المتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في التدريس، التخصص، تلقي المعلم لدورة تدريبية في الحاسوب).

تكونت عينة الدراسة من (61) معلماً ومعلمة من معلمي مدينة مصراتة، موزعين على 5 مدارس في مدينة مصراتة، وقد جمعت البيانات باستخدام استبانة تم إعدادها لاستقصاء آراء عينة الدراسة.

هدفت الدراسة بشكل أساسي للإجابة عن الأسئلة التالية:

ما اتجاهات معلمي التعليم الأساسي بمصراتة نحو استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية؟

ما هي أهم المتغيرات التي لديها ارتباط بهذه الاتجاهات؟

ما هي المعوقات التي يرى المعلمون أنها عوامل أساسية تحول دون استخدامهم للحاسوب كوسيلة تعليمية في التدريس؟

للإجابة عن أسئلة الدراسة تم تحليل البيانات المجمعة باستخدام البرنامج الإحصائي Minitab 16، واستخدم من الأساليب الإحصائية: اختبار كرونباخألفا، و اختبار التوزيع الطبيعي (اختبار كولمجروف–سمرنوف)، واختبار (One-Sample T-Test) لاختبار وتحليل البيانات، ولاختبار فروض البحث، وكانت أهم النتائج التي توصل إليها الباحث ما يلي:

هناك اتجاه إيجابي ورغبة لدى معلمي ومعلمات التعليم الأساسي بمدينة مصراتة لاستخدام الحاسوب وبرمجياته كوسائل تعليمية لشرح الدروس في مختلف المواد الدراسية.

هناك ارتباط بين قلة الدورات التدريبية للمعلمين وبين قلة استخدامهم للحاسوب كوسيلة تعليمية.

درجة رضا المعلمين الذين استخدموا الحاسوب كوسيلة تعليمية عن النتائج التي تحصلوا عليها من هذا الاستخدام كانت مرتفعة مما يدل على أن استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية وإدخاله في الوسيلة التعليمية كان له أثر إيجابي على العملية التعليمية.

وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات منها:

توعية المعلمين بمميزات الوسائل التعليمية الحاسوبية وفوائد استخدامها في العملية التعليمية.

توفير الدورات التدريبية اللازمة للمعلمين لتدريبهم على استخدام الحاسوب وعلى الوسائل التعليمية المرتبطة به.

استثمار الاتجاهات الإيجابية لمعلمي التعليم الأساسي اتجاه استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية، وتبني هذه الاتجاهات، والاستفادة منها، وتوظيفها في العملية التعليمية.

المراجع

- المناعي، عبد الله سالم، اتجاهات عينة من طلبة كلية التربية نحو استخدام الكومبيوتر في التعليم، مجلة البحوث التربوية، جامعة قطر الدوحة، 1992.

- الخزرجي، مجلي نعمة، تصميم برنامج حاسب تدريبي لتحليل الاستقرارية العابرة للمكائن التزامنية، رسالة ماجستير غير منشورة قسم المدرسين الصناعيين، الجامعة التكنولوجية، 1996.

- المصراتي، عبد القادر، المعلم والوسائل التعليمية، طرابلس: الجامعة المفتوحة، الطبعة الثانية، 1997.

- علي، محمد السيد، تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، دار ومكتبة الإسراء للطبع والنشر والتوزيع، 2005.

- الفار، إبراهيم عبد الوكيل، تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين، دار الكتاب الجامعي، الامارات الصين، 2000.

- الشربيني فوزي، الطناوي عفت، مداخل عالمية في تطوير المناهج التعليمية على ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

- الطناوي، عفت مصطفى، أساليب التعليم والتعلم وتطبيقاتها في البحوث التربوية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

- العمري، عبدالله سعد، تكنولوجيا الحاسوب فيالعملية التعليمية ،مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، العدد الثالث والسبعون ،مصر- القاهرة ، سبتمبر2001.

- محمود، شوقي الحساني، تقنيات وتكنولوجيا التعليم معايير توظيف المستحدثات التكنولوجية وتطوير المناهج، المجموعة العربية للتدريب والنشر، الطبعة الأولى، 2008.

- المحيسن, إبراهيم عبد الله (2000): واقع ومعوِّقات استخدام الحاسوب في كليات التَّربية بالجامعات السعودية, المجلة التربوية, العدد 57.

- طالبات د الموسوي (2003)، اتجاهات معلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي نحو التعلم الصفي باستخدام الحاسوب، بحث مقدم لمادة تكنولوجيا التعليم والاتصالات، سلطنة عمان، جامعة السلطان قابوس، كلية التربية.

- طالبات د الموسوي (2004)، واقع استخدام الحاسوب في التعليم في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، بحث مقدم لمادة تكنولوجيا التعليم والاتصالات، سلطنة عمان، جامعة السلطان قابوس، كلية التربية.

- سلوى حسين عبد الله (2012)، درجة استخدام المعلمين للتكنولوجيا المعتمدة على الحاسوب في العملية التعليمية ، دارسة ميدانية في مدارس محافظة دمشق والقنيطرة الرسمية، رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في تقنيات التعليم.

- أبو الفتوح حلمي، أبو زيد عبد الباقي، توظيف الحاسب الآلي والمعلوماتية في مناهج التعليم الفني بدولة البحرين . المؤتمر السادس عشر للحاسب الآلي والتعليم المنعقد في الرياض 21 – 26 ابريل 2000.

- الموسى، عبد الله بن عبد العزيز، استخدام الحاسب الآلي في التعليم، مكتبة تربية الغد، الطبعة الثانية، الرياض، 2002

التنزيلات

منشور

2016-01-30

كيفية الاقتباس

السريتي م. ر. (2016). اتجاهات معلمي التعليم الأساسي بمصراتة نحو استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية . مجلة البحوث الأكاديمية, 5, 581–606. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/1014

إصدار

القسم

المقالات