أثر المؤسسات التعليمية في ازدهار الحضارة الاسلامية

المؤلفون

  • د. محمد علي محمد اسماعيل كلية الآداب  جامعة مصراتة

الملخص

إن من يتدبر آيات القرآن الكريم، وأحاديث الرسول- صلى الله عليه وسلم-، وآثار السلف الصالح، لا يجد صعوبة في العثور على أدلة واضحة وصريحة على مدى الاهتمام بالتعليم والعلم وأهله، وإن المتأمل في تاريخ الحضارة الاسلامية يجدها مهتمة بتعليم أبناء المسلمين من سن مبكرة، ويتضح هذا جليا من خلال انشائهم لمؤسسات تعليمية مختلفة، كان لها أبرز الأثر في رقيها وتقدمها؛  فكل مؤسسة تهتم بتعليم شريحة عمرية معينة، وسأتناول في هذا البحث هذه المؤسسات، بداية من  الكتاتيب  التي أعدت لتعليم صبيان المسلمين مرورا بالمساجد و وصولا إلى الرُبُط والزوايا ومنازل العلماء.

لقد رأيت أن يكون عنوان هذا البحث (أثر المؤسسات التعليمية في ازدهار الحضارة الاسلامية) لما له من أهمية  في الوقوف على هذه المؤسسات التعليمية في ذلك الوقت، وسأتبع في بحثي هذا المنهج التاريخي السردي، للوصول إلى الهدف الذي أسعى إليه وهو: إبراز هذا الأثر والذي يكمن في عملية الترابط بين  المؤسسات كافة، لاسيما مؤسستي الكُتاب والمسجد في تعليم كل منهما لشريحة عمرية معينة إضافة إلى الرُبط والزوايا ومنازل العلماء التي كانت متاحة للجميع. 

المراجع

- ابن أبي أصيبعة، موفق الدين أبو العباس أحمد، عيون الأنباء في طبقات الأطباء، تحقيق: نزار رضا، دار مكتبة الحياة(بيروت،1985م).

- ابن تغري بردي، أبو المحاسن جمال الدين يوسف، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة ،المؤسسة المصرية(القاهرة،1987).

- ابن بطوطة، أبو عبدالله محمد اللواتي، تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، دار صادر(بيروت،1960م).

- ابن جبير، أبو الحسين محمد بن أحمد الكسائي، الرحلة، دار المعارف(القاهرة، 1975م).

- ابن الجزري، شمس الدين محمد بن محمد، غاية النهاية في طبقات القراء،مكتبة الخانجي (القاهرة،1932م).

- ابن الجوزي عبدالرحمن بن علي، المنتظم في تاريخ الملوك،دار صادر(بيروت،1961م).

- ابن خلدون، عبدالرحمن بن محمد، المقدمة، دار الجيل (بيروت،1992م).

- ابن حزم، أبو محمد علي بن محمد، الفصل في الملل والأهواء والنحل، دار الجيل (بيروت،1992م).

- ابن العديم، كمال الدين عمر بن أحمد، بغية الطلب في تاريخ حلب،تحقيق سهيل زكار (دمشق،1985م).

- ابن العربي، أبوبكر محمد بن عبدالله، أحكام القرآن، دار المعارف(القاهرة، 1964).

- ابن عساكر،أبو القاسم علي بن الحسن، تاريخ مدينة دمشق، تحقيق: صلاح الدين المنجد، المجمع العلمي العربي(دمشق،1954م).

- ابن كثير،أبو الفداء عماد الدين اسماعيل، البداية والنهاية، مكتبة المعارف(بيروت،1966م).

- ابن مسكويه،أحمد بن محمد بن يعقوب، تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق، تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق، مكتبة الشعب(القاهرة، 1985م).

- ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم، 1- مختصر تاريخ دمشق، دار صادر (بيروت، 1956م).2 - لسان العرب، دار صادر (بيروت،م1956).

- حاجي خليفة، مصطفى بن عبدالله، كشف الظنون على أسامي الكتب والفنون، مكتبة وكالة المعارف (اسطنبول،1941م).

- الحموي، ياقوت بن عبدالله، معجم الأدباء، دار المأمون (القاهرة،1973م).

- الخطيب البغدادي، أبوبكر أحمد بن علي، تاريخ بغداد، دار الكتب العلمية بيروت، 1985م).

- الزرنوجي، برهان الاسلام، تعليم المتعلم طريق المتعلم، دار المعارف (القاهرة،1959م).

- الزركشي، محمد بن عبدالله، إعلام الساجد بأحكام المساجد، تحقيق: أبوالوفا مصطفى المراغي، المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية (القاهرة،1963م).

- السهروردي، شهاب الدين عمر، عوارف المعارف(القاهرة،1939م).

- السيوطي، جلال الدين، 1-طبقات الحفاظ، دار الكتب العلمية(بيروت،1983م).

- طاش كبرى زاده، أحمد بن مصطفى، مفتاح السعادة ومصباح السيادة في موضوعات العلم، تحقيق : كامل بكري، دار الكتب الحديثة (القاهرة، 1986م).

- الطبري، محمد بن جرير، تاريخ الرسل والملوك،تحقيق: محمد أبو الفضل ابراهيم، المطبعة الحسينية (القاهرة،1954م).

- الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد، إحياء علوم الدين، دار المعارف القاهرة، 1975م).

- القابسي، أبو الحسن علي بن محمد الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين، دار المعارف (القاهرة ، م1968).

- القفطي،جمال الدين علي بن يوسف، أخبار العلماء بأخبار الحكماء (بيروت،1985م).

- المقريزي، تقي الدين أحمد بن علي، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار (القاهرة، 1966م).

- النعيمي، عبدالقادر بن محمد، الدارس في تاريخ المدارس، مطبعة الترقي (دمشق،1951م)

- الإبراشي، محمد عطية، التربية الإسلامية وفلاسفتها، مكتبة الشعب (القاهرة،1987م).

- الأهواني، أحمد، التربية في الإسلام، دار المعارف(القاهرة،1968م).

- أحمد، منير الدين، تاريخ التعليم عند المسلمين، عالم الكتب(القاهرة،1974م).

- أمين، أحمد، ضحى الإسلام، مكتبة النهضة العربية(القاهرة،1982م).

- أمين، محمد محمد، الأوقاف والحياة الاجتماعية في مصر، دار النهضة العربية(القاهرة،1980).

- حسن، إبراهيم حسن، تاريخ الإسلام السياسي والثقافي والاجتماعي والديني، دار المعارف (القاهرة، 1982 ).

- حسن، السيد شحات، تطوير التعليم الديني في مصر، دار العلم للملايين (القاهرة، 1987م)

- خوليان، ريبيرا، التربية الإسلامية في الأندلس، ترجمة: الطاهر مكي (القاهرة،1990م).

- سعد الدين، محمد منير، العلماء عند المسلمين، دار المناهل (بيروت،1992م)

- الخولي، عبد البديع، الفكر التربوي والمؤسسات التعليمية بمصر في دولة المماليك البرجية (القاهرة، 1985م)

- عبد العاطي، عبدالغني محمود، التعليم في مصر زمن الأيوبيين والمماليك، دار المعارف (القاهرة، 1980م)

- علي، خطاب عطية: التعليم في العصر الفاطمي الأول، دار الفكر العربي(القاهرة1974م).

- علي، سعيد إسماعيل: معاهد التربية الإسلامية، المكتبة العربية للدراسات الاسلامية (القاهرة،1986م).

- الفرة، علي محيي الدين، مفهوم المسجد في الإسلام ،دار عكاظ (جدة،1975م).

- الكعاك، عثمان: مراكز الثفافة في المغرب، معهد الدراسات العربية (القاهرة، 1987م).

- معروف، ناجي، أصالة الحضارة العربية، دار الثقافة (بيروت، 1985م).

- مؤنس، حسين، المساجد، مكتبة الشعب (القاهرة، 1985م).

- ميتز، آدم، الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري، ترجمة: محمد عبدالهادي أبو ريدة، دار الكتاب العربي (بيروت، 1967م).

-وزارة الأوقاف وشؤون الأزهر، الأزهر تاريخ وتطوره (القاهرة، 1964م).

-Khuda- Bakhsh; Contribution at history of Islamic civilization, Calacuta,1930..

-Tritton: Materiais of Muslim in The Midle Ages,London,1957.

التنزيلات

منشور

2016-01-30

كيفية الاقتباس

اسماعيل م. ع. م. (2016). أثر المؤسسات التعليمية في ازدهار الحضارة الاسلامية. مجلة البحوث الأكاديمية, 5, 564–581. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/1013

إصدار

القسم

المقالات