اللفظ العام وأثره في استنباط الأحكام
الملخص
من الواضح أن اللفظ العام وضع للعموم، واستعمال صيغ العموم تفيد العموم، لأن الأصل في الاستعمال الحقيقة، وقد أجمع العلماء على أن ألفاظ العموم تفيد العموم، بينما اختلفوا في المعاني، هل هي تفيد العموم؟
قيل:إن العموم على أربعة أضرب: "لفظ الجمع، ولفظ الجنس، والألفاظ المبهمة، والاسم المفرد إذا دخل عليه الألف واللام"، فالأول مثل: المسلمين، والرجال، والجبال، والأبرار، والثاني مثل: الناس، والنساء، والإبل، والحيوان، وليس ذلك من ألفاظ الجمع، لأنه ليس له من جنسه واحد، والثالث مثل: "مَنْ" في العقلاء، و "ما" في غير العقلاء، ويكون في الاستفهام أو في الشرط والجزاء، و"أي" في الجمع، و"أين" في المكان، و"متى" للزمان، والرابع مثل: الإنسان، والسارق، والكافر، والبيع، والصيد، والدينار، وغيره.
المراجع
* القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم.
* الإسنوي- عبد الرحيم- نهاية السول شرح منهاج الوصول -دار الكتب العلمية -بيروت-لبنان-الطبعة الأولى/1999م.
* الأشقر -محمد سليمان عبد الله- الواضح في أصول الفقه للمبتدئين /185- دار النفائس للنشر والتوزيع- عمان- الأردن- الطبعة السابعة/2008م.
* ابن إمام الكامليّة- محمد بن محمد الشافعي- شرح الورقات في علم أصول الفقه على ورقات إمام الحرمين الجويني-دار ابن عفان للنشر والتوزيع- القاهرة-الطبعة الأولى/2008م.
* ابن أمير الحاج- محمد بن محمد- التقرير والتحرير في علم الأصول - دار الفكر- بيروت/1996م.
* الآمدي -علي بن محمد- الإحكام في أصول الأحكام -دار الكتاب العربي-بيروت-الطبعة الأولى /1404هـ-تحقيق د.سيد الجميلي.
* البخاري -الجامع الصحيح دار الشعب – القاهرة-الطبعة الأولى/1987م.
* البخاري -عبد العزيز بن أحمد بن محمد -كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي.
* البيهقي-أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي- السنن الكبرى للبيهقي -مجلس دائرة المعارف النظامية – الهند- حيدر آباد-الطبعة الأولى/1344هـ.
* الترمذي - محمد بن عيسى أبو عيسى السلمي -سنن الترمذي -دار إحياء التراث العربي - بيروت
تحقيق أحمد محمد شاكر وآخرون.
* التفتازاني -سعد الدين مسعود بن عمر الشافعي -شرح التلويح على التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه -تحقيق زكريا عميرات-دار الكتب العلمية- بيروت – لبنان-الطبعة الأولى/1996م.
* الجرجاني-علي بن محمد بن علي- التعريفات-تحقيق إبراهيم الأبياري- دار الكتاب العربي– بيروت-الطبعة الأولى/1405هـ.
* الجصاص- أحمد بن علي أبو بكر الرازي الحنفي- أحكام القرآن - دار احياء التراث العربي -بيروت/1405هـ-تحقيق محمد الصادق قمحاوي.
* الجصاص-أحمد بن علي الرازي -الفصول في الأصول -تحقيق د.عجيل جاسم النشمي-الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دولة الكويت-الطبعة الأولى/1985م.
*الجويني -عبد الملك بن عبد الله بن يوسف -البرهان في أصول الفقه -دار الوفاء - المنصورة – مصر-الطبعة الرابعة/1418هـ-تحقيق د. عبد العظيم محمود الديب.
* أبو الحسين -محمد البصري -المعتمد في أصول الفقه -دار الكتب العلمية – بيروت-الطبعة الأولى/1403هـ-تحقيق خليل الميس.
* ابن حنبل- أحمد بن محمد بن هلال بن أسد الشيباني- مسند الإمام أحمد -تحقيق السيد أبو المعاطي النوري-عالم الكتب – بيروت-الطبعة الأولى/ 1998م.
* الخضري - الشيخ محمد -أصول الفقه –-دار الحديث- القاهرة-الطبعة الأولى/2001م.
* خلاف -عبد الوهاب - علم أصول الفقه -مكتبة الدعوة -الطبعة الثامنة- دار القلم.
* الدارقطني - علي بن عمر -سنن الدار قطني -تدقيق مكتب التحقيق بمركز التراث- طبعة مؤسسة الرسالة.
* الزركشي-بدر الدين محمد بن بهادر بن عبد الله- البحر المحيط في أصول الفقه - تحقيق د. محمد محمد تامر-دار الكتب العلمية- بيروت/2000م.
* زهير - محمد أبو النور أصول الفقه -دار المدار الإسلامي- بيروت- لبنان-الطبعة الأولى/2001م.
* زيدان - عبد الكريم -الوجيز في أصول الفقه - دار التوزيع والنشر الإسلامية- القاهرة- الطبعة الأولى/1993م.
* الزيلعي- عثمان بن علي الحنفي -تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشِّلْبِيِّ - المطبعة الكبرى الأميرية - بولاق – القاهرة-الطبعة الأولى/1313هـ.
* السايس-محمد علي- تفسير آيات الأحكام -المكتبة العصرية للطباعة والنشر/2002م.
* السبكي-عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي- رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب -عالم الكتب- لبنان-بيروت- الطبعة الأولى/1999م.
* السبكي - علي بن عبد الكافي - الإبهاج في شرح المنهاج على منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي- دار الكتب العلمية – بيروت-الطبعة الأولى/1404هـ.
* السجستاني - أبو داود سليمان بن الأشعث -سنن أبي داود- -دار الكتاب العربي – بيروت.
*السرخسي -أصول السرخسي - دار الكتاب العلمية بيروت- لبنان-الطبعة الاولى/1993 م.
*السرخسي- أبو بكر محمد بن أبي سهل- المبسوط للسرخسي -تحقيق خليل محي الدين الميس-دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت- لبنان-الطبعة الأولى/2000م.
* الشاطبي- إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي – الموافقات- دار ابن عفان- تحقيق أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان الطبعة الأولى/ 1997م.
* الشوكاني- محمد بن علي بن محمد -إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول-دار الكتاب العربي- دمشق - الطبعة الأولى/1999م.
* الشنقيطي- محمد الأمين- مذكرة في أصول الفقه - دار العلوم والحكم للنشر والتوزيع-دمشق- سوريا-الطبعة الرابعة/2004م.
* الشنقيطي- محمد الأمين بن المختار- مذكرة أصول الفقه على روضة الناظر للعلامة ابن قدامة.
* الشيرازي-إبراهيم بن علي- التبصرة في أصول الفقه -دار الفكر–دمشق-الطبعة الأولى/1403هـ-تحقيق د. محمد هيتو.
* البخاري- محمد بن اسماعيل- صحيح البخاري-دار الشعب – القاهرة-الطبعة الأولى/1987م.
* الطوفي -سليمان بن عبد القوي بن الكريم الصرصري -شرح مختصر الروضة -تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي-مؤسسة الرسالة-الطبعة الأولى/1987م.
* ابن العربي-القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر المعافري الإشبيلي المالكي- أحكام القرآن.
* الغزالي - المستصفى في علم الأصول - تحقيق محمد بن سليمان الأشقر-مؤسسة الرسالة - بيروت- لبنان الطبعة الأولى/1997م.
* ابن الفراء - محمد بن الحسين بن محمد بن خلف -العدة في أصول الفقه-الطبعة الثانية/1990م.
* القرافي- شهاب الدين أحمد بن إدريس المالكي-الفروق أو أنوار البروق في أنواء الفروق -تحقيق خليل المنصور-دار الكتب العلمية- بيروت/1998م.
* القرطبي-محمد بن أحمد- تفسير القرطبي - دار الكتب المصرية – القاهرة-الطبعة الثانية/1964م.
* القرطبي- محمد بن أحمد -الجامع لأحكام القرآن للقرطبي-دار عالم الكتب- الرياض- المملكة العربية السعودية /2003م.
* المحلي- محمد بن أحمد- شرح جمع الجوامع لابن السبكي وهو شرح المحلي على متن جمع الجوامع لعبد الوهاب ابن السبكي.
* المحلي -محمد بن أحمد الشافعي -شرح الورقات -تحقيق الدكتور حسام الدين بن موسى عفانه- الطبعة الثانية/2000م.
* المرغياني - علي بن أبي بكر بن عبد الجليل -الهداية شرح بداية المبتدي - المكتبة الإسلامية.
* المروزى - منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعي -قواطع الأدلة في الأصول- -تحقيق محمد حسن محمد حسن اسماعيل الشافعي-دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان-الطبعة الأولى/1999م.
* المرداوي -علي بن سليمان الحنبلي- التحبير شرح التحرير في أصول الفقه -تحقيق د. عبد الرحمن الجبرين، د. عوض القرني، د. أحمد السراح-مكتبة الرشد- السعودية- الرياض/2000م.
*المروزي، منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد السمعاني التميمي - قواطع الأدلة في الأصول - تحقيق محمد
حسن اسماعيل الشافعي-دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان-الطبعة الأولى/1999م.
* المقدسي-عبد الله بن أحمد بن قدامة- روضة الناظر وجنة المناظر - الطبعة الثانية -الرياض/1399هـ تحقيق د. عبد العزيز عبد الرحمن السعيد.
*النووي-أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف- المجموع شرح المهذب، وهو شرح النووي لكتاب المهذب للشيرازي.
* النيسابوري- أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري- صحيح مسلم -دار الجيل بيروت - دار الأفاق الجديدة ـ بيروت.
* النيسابوري - محمد بن إسحاق بن خزيمة أبو بكر السلمي- صحيح ابن خزيمة - المكتب الإسلامي – بيروت/1970م-تحقيق د. محمد مصطفى الأعظمي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 د. سميح عبدالوهاب الجندي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.