عقد الإجارة المنتهية بالتمليك في الشريعة الإسلامية

أهميته - مزاياه - آثاره الاقتصادية

المؤلفون

  • د. أحمد أسعد المسعودي عضو هيئة التدريس/ قسم القانون الخاص كلية القانون- جامعة طرابلس

الملخص

استهدفت الدراسة التركيز على بيان عقد الإجارة المنتهية بالتمليك من حيث : الماهية وأهم الخصائص، والضوابط، والمزايا، والآثار الاقتصادية، وتوصلت الدراسة إلى أن الإجارة المنتهية بالتمليك من العقود المعاصرة التي ظهر التعامل بها حديثاً، نتيجة احتياج طالب التمويل لسلعة لا يملك ثمنها حالاً، كما أنها وسيلة أمنة للضمان، والأمان الذي يتحقق للبائع،كما أنها تحقق للمستأجرين الاستفادة منه دون الحاجـة إلى تجميـد رؤوس الأموال في حال وجودها .

وتوصل الباحث إلى عدد من النتائج أهمها أن الإجارة المنتهية بالتمليك صيغة متطورة عن البيع بالتقسيط، إلا أنها تختلف عن البيع بالتقسيط في أن نقل الملكية يتم بعد انتهاء عقد الإجارة،وأن الإجارة المنتهية بالتمليك من الصيغ الهامة لزيادة التنمية الاقتصادية.

أما بالنسبة لخطة البحث، فقد تم تقسيمه إلى خمسة مباحث، في المبحث الأول تم تعريف  الإجارة وأنواعها، والإجارة المنتهية بالتمليك،والمبحث الثاني فقد تم تخصيصه لبحث التأجير التمويلي المنتهي بالتمليك في المصارف الإسلامية، ومزاياه،والمبحث الثالث فقد أفردته حول  ضوابط عقد الإجارة المنتهية بالتمليك، والمبحث الرابع عن المزايا الاقتصادية المرجوة من عقد الإجارة المنتهية بالتمليك،وصولاً إلى المبحث الخامس حيث تم التطرق إلى الآثار الاقتصادية لعقد التأجير التمويلي المنتهي بالتمليك ثم إلى أهم النتائج .

المراجع

- أحمد العجلوني، آثار العولمة المالية على المصارف الإسلامية الأردنية، والاستراتيجيات المقترحة لمواجهتها، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا،عمان/ الأردن، 2004م.

- أحمد محمد عبد السلام الأسطل ، مدى تطبيق معيار المحاسبة المالي (8) ( الإجارة، والإجارة المنتهية بالتمليك ) في المصارف الإسلامية العاملة في فلسطين رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة ،2014م

- بسام أحمد حمدان، التزام المؤجر بضمان التعرض والاستحقاق في عقد التأجير التمويلي، ط1، عمان / الأردن، دار قنديل، 2010م .

- توفيق حسن فرج، عقد البيع والمقايضة، مؤسسة الثقافة الجامعية، الطبعة الأولى، 1985م.

- حسين محمد سمحان، أسس العمليات المصرفية الإسلامية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن ،الطبعة الأولى، 2013م .

- جاك الحكيم، العقود الشائعة والمسماة، الناشر دار الفكر في لبنان، الطبعة الأولى، 1970م .

- خالد بن عبد الله بن براك الحافي، الإجارة المنتهية بالتمليك في ضوء الفقه الإسلامي ،الطبعة الثانية، 1421هـ.

- راضي البدور، اقتصاديات عقود المشاركة في الأرباح: المفاهيم والقضايا النظرية، بحث مقدم إلى(ندوة خطة الاستثمار في البنوك الإسلامية-الجوانب التطبيقية والقضايا والمشكلات)، تنظيم المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، عمان، 1407هـ/1987م .

- رفيق المصري،"مشاركة الأصول الثابتة في الناتج (الربح)، مجلة أبحاث الاقتصاد الإسلامي، المجلد الثالث، العدد الأول،جدة،1985م .

- عبد الرحمن ماجد عبد الباقي، القياس والإصلاح المحاسبي لعقود التأجير التمويلية، وإمكانية تطبيقها في المصرف التجاري السوري، رسالة ماجستير، جامعة حلب - كلية الاقتصاد، سوريا، 2005م .

- عبد الرزاق السنهوري،الوسيط في شرح القانون المدني ،(1/177)، دار النهضة العربية القاهرة -1981م .

- عبد الستار أبوغدة ، المصرفية الإسلامية خصائصها والياتها، وتطويرها، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الأول للمصارف الإسلامية، والمؤسسات الإسلامية، سورية، 2006م.

- عقل فليح خلف، البنوك الإسلامية، جدارا للكتاب العالمي، ط1، 2006 م .

- علي حيدر، شرح مجلة الأحكام العدلية، المجلد (405)، (373/1) .

- سالم عبد الله حلس، محمد أحمد الأسطل، مدى تطبيق معيار المحاسبة المالي الإجارة والإجارة المنتهية بالتمليك في المصارف الإسلامية العاملة في فلسطين، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، 2016م .

- شيرين محمد سالم أبو قعنونة ،الهندسة المالية الإسلامية، عمان: دار النفائس. ط،1 2016م .

- الشافعي أبو عبد الله محمد ابن إدريس، الأم ، بيروت: دار المعارف (4/25)المغني، ابن قدامه، عبد الله بن أحمد المقدسـي، (8/322)،322/8،طبعة مكتبة القاهرة بتحقيق د. طه محمد المزين .

- محمد أمين بن عمر ابن عابدين، حاشية رد المحتار على الدر المختار، مصر، مطبعة مصطفى الحلبي، ط3، 1984م، الجزء الخامس.

- محمد عبد العزيز حسن زيد،الإجارة بين الفقه الإسلامي والتطبيق المعاصر، ط 1، القاهرة، المعهد العالمي للفكر الإسلامي 1996 م .

- محمد عثمان شبير، المعاملات المالية المعاصرة في الفقه الإسلامي، الطبعة الرابعة، دار النفائس، عمان الأردن، 2001 م.

- محمود صوان، أساسيات العمل المصرفي الإسلامي،الطبعة الأولى،دار وائل للنشر،عمان، 2001 م .

- محمود حسين الوادي،حسين محمد سمحان، المصارف الإسلامية الأسس النظرية والتطبيقات العملية، دار المسيرة،الأردن،الطبعة الثانية،2008م .

- المعيار المصرفي رقم (10) الإصدار (1) المنظم لعملية الإجارة والإجارة المنتهية بالتمليك الصادر عن مصرف ليبيا المركزي، 2016م .

- مجلس الفكر الإسلامي بباكستان، إلغاء الفائدة من الاقتصاد، ترجمة : عبد العليم السيد منسي، مراجعة : حسين عمر إبراهيم ، رفيق المصري، المركز العالمي لأبحاث الاقتصاد الإسلامي، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، 1404هـ/1984م .

- مكرم محمد صلاح الدين مبيض ،الإجارة،والإجارة المنتهية بالتمليك، وفق المعيار المحاسبي (8) بالمقارنة مع المعيار المحاسبي الدولي(17 ) ،رسالة ماجستير،جامعة دمشق،سوريا، 2010م.

- منذر قحف،الإجارة المنتهية بالتمليك،وصكوك الأعيان المؤجرة،بحث منشور مقدم لمجمع الفقه الإسلامي في الدورة الثانية عشرة المنعقدة في الرياض ، 1997م .

- نبال عبد القادر فريحات، الجوانب التطبيقية لصيغتي الإجارة المنتهية بالتمليك، والتأجير التمويلي ، رسالة دكتوراه، عمان، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، 2016م .

- يوسف كمال، المصرفية الإسلامية: الأزمة والمخرج، دار النشر للجامعات المصرية، القاهرة، الطبعة الثانية، 1996م.

التنزيلات

منشور

2024-01-01

كيفية الاقتباس

المسعودي أ. أ. (2024). عقد الإجارة المنتهية بالتمليك في الشريعة الإسلامية: أهميته - مزاياه - آثاره الاقتصادية. مجلة البحوث الأكاديمية, 28(1), 71–88. استرجع في من http://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/603

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية