اتجاهات المستهلك الليبي في تقييم السلع الغذائية الموردة من صندوق موازنة الاسعار والموزعة عبر الجمعيات التموينية الاستهلاكية

دراسة تطبيقية عن مدينة مصراتة عام 2018 م

المؤلفون

  • د . حسن علي هامان أستاذ مساعد في الادارة والتسويق - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة مصراتة

الملخص

ق موازنة الاسعار في السلع المستهدفة بالبحث والدراسة وهي المكرونة والأرز والزيت والطماطم من حيث السعر والجودة والكمية المخصصة للفرد  .

    إن أهمية البحث تكمن في الفائدة العلمية ( نتائج البحث ) التي قد تعوّل عليها ادارة صندوق موازنة الاسعار في اتخاد قرارات تعزيزية او قرارات علاجية وفقا لمدى رضا المستهلك من عدمه عن خدمات الصندوق وسياساته التسعيرية والتوزيعية والنوعية  .

    وتمت مناولة الموضوع من خلال ثلاثة أطر هي الإطار العام للبحث وتضمن العناصر الأساسية لخطة البحث , والإطار النظري للبحث وتناول بعض المفاهيم الادارية والتسويقية كما وردت في أدبيات الموضوع ، والإطار العملي ( الميداني ) للبحث الذي أهتم بعرض خصائص العينة المختارة من مجتمع البحث وكذلك التحليل الإحصائي للبيانات التي تم جمعها من خلال استمارة الاستبيان بهدف الوصول إلى نتائج معززة  وتوصيات قد تسهم في تحسين وتطوير مستوى اداء صندوق موازنة الاسعار من خلال الاعتماد على استراتيجية التركيز على ثقافة منع حدوث السلبيات اصلا في العمل بدلا من ثقافة معالجتها .

المراجع

– ابو جليل , محمد منصور , واخرون , ( 2013 ) سلوك المستهلك واتخاد القرارات الشرائية : مدخل متكامل , عمان , دار حامد .

- السلمي، علي , (1979) , إدارة الأفراد لرفع الكفاءة الإنتاجية , القاهرة ، دار المعارف

- السيد ، اسماعيل , ( 1998 ) الإدارة الاستراتيجية , الإسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث .

– المساعد , زكي خليل , ( 1997) , التسويق في المفهوم الشامل , عمان , دار زهران .

– خزندار , عبير , واخرون , (1999) , المواصفات والمقاييس والجودة الشاملة واثرها في تحسين الكفاءة الانتاجية , مجلة التنمية الصناعية العربية , العدد (36) , الرباط , المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين .

- عبد المحسن ، توفيق محمد , ( 1997 ) تقييم الأداء , القاهرة ، دار النهضة العربية .

– عبد الحميد , طلعت اسعد , ( 1999 ) التسويق الفعال : الاساسيات والتطبيق , ط (9) , القاهرة , مكتبة الشقري .

- عبيدات , محمد ابراهيم , ( 2004 ) , سلوك المستهلك , عمان , دار وائل

- معلا ، ناجي , ( 1996 ) الأصول العلمية للترويج التجاري والإعلان ، ط ( 2 ) , عمان ، المكتبة الوطنية .

- هاينز , ماريون (1988 ) إدارة الاداء , ترجمة محمود مرسي وزهير الصباغ , الرياض , معهد الادارة العامة .

- هامان , حسن علي , (2008) اتجاهات الاساتذة في تقييم السياسات المنظمة للدراسات العليا بالداخل , ندوة الدراسات العليا بالداخل , تنظيم جامعة مصراتة 16- 17 / 4 /2008 .

- Kotler , Philip ( 2000 ) , Marketing Management , Tenth Edition , New Jersey , Prentice Hall .

التنزيلات

منشور

2019-01-30

كيفية الاقتباس

هامان ح. ع. (2019). اتجاهات المستهلك الليبي في تقييم السلع الغذائية الموردة من صندوق موازنة الاسعار والموزعة عبر الجمعيات التموينية الاستهلاكية: دراسة تطبيقية عن مدينة مصراتة عام 2018 م. مجلة البحوث الأكاديمية, 13, 694–713. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/584

إصدار

القسم

المقالات