قياس جودة برنامج الدراسات العليا بالداخل في جامعة مصراتة من وجهة نظر الاساتذة 2019 م

المؤلفون

  • حسن علي هامان قسم أدارة الاعمال كلية الاقتصاد - جامعة مصراتة ليبيا

الكلمات المفتاحية:

برنامج الدراسات العليا، تقييم الاداء، جودة الاداء، أهداف الدراسات العليا

الملخص

إن الإدارة الحديثة تعنى بقياس جودة الاداء من خلال عمليات التقييم العلمي والمستمر للنشاط الجزئي والكلي للمنظمة , لأن تقييم الاداء - للمنظمة مهما كان نوع نشاطها أو حجمها أو هدفها أو ملكيتها سيكون له عظيم الفائدة في تحقيق الأهداف المخططة بكفاءة وفعالية ،حيث يساعد التقييم المنظمة في تحديد موقعها من مستوى الجودة في الاداء , وكذلك معرفة جوانب القوة والعمل على تعزيزها ومعرفة مواطن الضعف في الأداء والعمل على معالجتها وضمان عدم تكرارها مستقبلا . ويهدف البحث إلى قياس جودة الاداء من خلال الوقوف على اتجاهات الاساتذة في تقييم واقع البرنامج المعتمد للدراسات العليا بالداخل ، بمعنى معرفة إيجابيات وسلبيات النظم واللوائح والسياسات المنظمة للعملية التعليمية والعلمية والادارية للدراسات العليا بالداخل ) الماجستير ( بكليات جامعة مصراته . وأهمية البحث تكمن في إبراز دور التقييم الموضوعي والذاتي والمستمر في معرفة موقع الدراسات العليا بالداخل في بجامعة مصراتة من دائرة النجاح والتميز , وذلك من وجهة نظر الاساتذة المعنيين بالبرنامج , وبذلك تتحقق الاهمية العملية للبحث وهي مساعدة ادارة الجامعة في اتخاد القرارات الرشيدة تجاه برنامج الدراسات العليا , اضافة الى الاهمية العلمية للبحث التي تكمن في اعتباره سيكون بحثاً سابقا لبحوث لاحقة تهتم بهذا المجال . وتمت مناولة الموضوع من خلال ثلاثة أطر , هي الإطار العام للبحث وتضمن العناصر الأساسية لخطة البحث , والإطار النظري للبحث وتناول بعض المفاهيم ذات العلاقة كما وردت في أدبيات الموضوع ، والإطار العملي للبحث الذي أهتم بعرض خصائص العينة المختارة والتي كان حجمها ) 77 ( أستاذاً بنسبة ) 44 %( من مجتمع البحث , وكذلك التحليل الإحصائي للبيانات التي تم جمعها من خلال استمارة الاستبيان بهدف الوصول إلى نتائج معززة . وخلص البحث الى جملة من النتائج اهمها إن نسبة ) 81.81 %( من الاساتذة غير راضيّن عن برنامج الدراسات العليا بالداخل )الماجستير( في جامعة مصراتة بما يتضمنه من سياسات تعليمية وعلمية وادارية , وإن نسبة ) 87 %( من الاساتذة يرون إن الجامعة لا تقوم بتقييم علمي وذاتي ومستمر لواقع الدراسات العليا بالداخل , بهدف تحسين وتطوير جودة مخرجات التعليم العالي )الماجستير( في كليات جامعة مصراتة

المراجع

. السوري , عبد الحميد , و بارة , محمد . ) 2008 ( . " حوللوائح الدراسات العليا في الجامعات الليبية " . ندوة الدراسات العليا بالداخل . جامعة السابع من اكتوبر )جامعة مصراتة حاليا ( .

. القطعاني , صبرية محمد . ) 2008 ( . " دور المؤسسات الانتاجية والخدمية في دعم وتمويل برامج الدراسات العليا ". ندوة الدراسات العليا بالداخل . جامعة السابع من اكتوبر )جامعة مصراتة حالي ا ( .

. الطائي , جعفر حسن . ) 2008 ( . " دور مراكز المعلومات والابحاث في خدمة الدراسات العليا واستيعاب مخرجاتها " . ندوة الدراسات العليا بالداخل , جامعة السابع من اكتوبر)جامعة مصراتة حالي ا ( .

. هامان , حسن علي . ) 2008 ( . " اتجاهات الاساتذة في تقييم السياسات المنظمة للدراسات العليا بالداخل ". بحث تطبيقي عن جامعة مصراتة . ندوة الدراسات العليا بالداخل . جامعة السابع من اكتوبر)جامعة مصراتة حالي ا ( . 16 - 17 / 4 / 2008 م .

. عبد المحسن ، توفيق محمد . ) 1997 ( . " تقييم الأداء " . القاهرة . دار النهضة العربية .

. هاينز ، ماريون . ) 1988 ( . " إدارة الأداء " . ترجمة محمود مرسي وزهير الصباغ . الرياض . معهد الادارة العامة

. السلمي ، علي . ) 1999 ( . " إدارة الأفراد لرفع الكفاءة الإنتاجية " . القاهرة . دار المعارف .

. معلا ، ناجي . ) 1997 ( . " الأصول العلمية للترويج التجاري والإعلان " . ط ) 2 ( . عمان . المكتبة الوطنية .

. السيد ، إسماعيل . ) 1998 ( . " الإدارة الاستراتيجية ". الإسكندرية . المكتب الجامعي الحديث .

. الحوات , علي , والعوامي , محمد , وسعيد ، بشير . ) 2005 ) . " مسيرة التعليم العالي في ليبيا " . طرابلس . النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي

. الزليطني ، عبد الحفيظ محمود . ) 1979 ( . " تنظيم وإدارة الدراسات العليا والبحث العلمي " . ورقة بحثية . مؤتمر الدراسات العليا بالجامعات الليبية . تنظيم نقابة أعضاء هيئة التدريس الجامعي . جامعة قاريونس بنغازي .

. Robbins ,Stephen. (1990) . Organization Theory : Structure, Design, and Applications . Third Edition, New Jersey . Prentice Hall .

. ماهر ، أحمد . ) 1995 ( . " اقتصاديات الإدارة " الإسكندرية . الدار الجامعية .

التنزيلات

منشور

2021-01-30

كيفية الاقتباس

هامان ح. ع. (2021). قياس جودة برنامج الدراسات العليا بالداخل في جامعة مصراتة من وجهة نظر الاساتذة 2019 م. مجلة البحوث الأكاديمية, 17, 36–45. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/283

إصدار

القسم

العلوم الهندسية والتطبيقية