Enhancing Student Motivation in English Language Learning from Teachers’ Perspectives: Challenges and Strategies in Public Schools in Misurata, Libya
"Motivation in English Learning: Teacher Challenges & Strategies"
الكلمات المفتاحية:
Motivation، English، language learning، student engagement، teaching strategiesالملخص
تلعب الدافعية دورًا حيويًا في تعلُّم اللغة، حيث تؤثر على مشاركة الطلاب وإنجازهم الأكاديمي. ومع ذلك، يُظهر العديد من طلاب الصفوف السابع والثامن والتاسع في المدارس الحكومية بمصراتة، ليبيا، انخفاضًا في الاهتمام بتعلُّم اللغة الإنجليزية. تبحث هذه الدراسة في العوامل التي تساهم في انخفاض الدافعية لدى هؤلاء الطلاب، وتستكشف استراتيجيات محتملة لتعزيز مشاركتهم. باستخدام منهج البحث النوعي، تم جمع البيانات من خلال مقابلات شبه منظمة مع 20 معلمًا للغة الإنجليزية من خمس مدارس حكومية.
كشفت النتائج أن الأساليب التعليمية التقليدية، وعدم وجود أنشطة تفاعلية، والتركيز المفرط على القواعد والمفردات تُعد عوائق رئيسية أمام دافعية الطلاب. كما أن سلوكيات الطلاب مثل العزوف عن المشاركة، وعدم إكمال الواجبات المنزلية، تسهم في صعوبات التعلُّم. وأشار المعلمون أيضًا إلى تحديات مثل صعوبات إدارة الفصل الدراسي، وقصور المناهج، وضعف تطبيق اللغة الإنجليزية في الحياة الواقعية. تقترح الدراسة دمج أساليب تعليمية تواصلية، وأنشطة تفاعلية، وموارد وسائط متعددة لتعزيز بيئة تعلُّم جاذبة. كما تُبرز الحاجة إلى برامج تطوير مهني لتزويد المعلمين باستراتيجيات تحفيزية فعَّالة. تساهم هذه النتائج في النقاش الدائر حول تحسين تعليم اللغة الإنجليزية في ليبيا، وتقدم توصيات عملية لتعزيز دافعية الطلاب.
المراجع
Arnold, J. (2000). Motivation in language learning. Cambridge University Press.
Brown, H. D. (2000). Principles of language learning and teaching (4th ed.). Longman.
Carless, D., Salter, D., Yang, M., & Lam, J. (2011). Developing sustainable feedback practices. Studies in Higher Education, 36(4), 395-407. https://doi.org/10.1080/03075071003709836
Cherry, K. (2023). Extrinsic vs. intrinsic motivation: What’s the difference? Verywell Mind. https://www.verywellmind.com/differences-between-extrinsic-and-intrinsic-motivation-2795384
Deci, E. L., & Ryan, R. M. (1985). Intrinsic motivation and self-determination in human behavior. Plenum.
Dörnyei, Z. (2001). Teaching and researching motivation. Longman.
Ellis, R. (1986). Understanding second language acquisition. Oxford University Press.
Fredricks, J. A., Blumenfeld, P. C., & Paris, A. H. (2004). School engagement: Potential of the concept, state of the evidence. Review of Educational Research, 74(1), 59-109. https://doi.org/10.3102/00346543074001059
Gardner, R. C. (1983). Learning another language: A study of language learning motivation. Edward Arnold.
Gardner, R. C. (1985). Social psychology and second language learning: The role of attitude and motivation. Edward Arnold.
Gardner, R. C. (2006). Motivation and second language acquisition: The socio-educational model. Peter Lang.
Harmer, J. (1991). The practice of English language teaching. Longman.
Krashen, S. D. (1988). Second language acquisition and second language learning. Prentice-Hall International.
Lightbown, P. M., & Spada, N. (1999). How languages are learned (2nd ed.). Oxford University Press.
Mitra, D. L., & Serriere, S. C. (2012). Student voice in school reform: Building youth-adult partnerships that strengthen schools and empower youth. Teachers College Record, 114(6), 1-38.
Parsons, S. A., Hinson, S. L., & Brown, P. L. (2001). Motivation and learning in the foreign language classroom. The Journal of Educational Research, 94(4), 206-211.
Richards, J. C., & Rodgers, T. S. (2001). Approaches and methods in language teaching (2nd ed.). Cambridge University Press.
Ryan, R. M., & Deci, E. L. (2009). Promoting self-determined school engagement: Motivation, learning, and well-being. The Handbook of Research on Student Engagement, 171-191.
Saville-Troike, M. (2006). Introducing second language acquisition. Cambridge University Press.
Spolsky, B. (1990). Conditions for second language learning: Introduction to a general theory. Oxford University Press.
Woolfolk, A., & Margetts, K. (2007). Educational psychology (2nd ed.). Pearson Education.
Zyngier, D. (2008). The student engagement and achievement model. Studies in Learning, Evaluation, Innovation, and Development, 5(2), 72-85.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Mohamed Asghair، Oniba Oniba

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.