جهود الشيخ أبي عبد الله محمد بن علي الخروبي الطرابلسي المتوفى عام 963 ه في تفسير القرآن وعلومه من خلال تفسيره الموسوم

رياض الأزهار وكنز الأسرار سورة الرعد أنموذجا

المؤلفون

  • د. أبوبكر إبراهيم خليفة سعد السراري

الكلمات المفتاحية:

تفسير ، القران الكريم ، سورة الرعد ، الخروبي

الملخص

قسمت البحث إلى المقدمة وأهمية البحث ودوافع إختيار البحث والمنهج المتبع والنتائج والخاتمة.

لقد ذكر الخروبي رحمه الله في تفسيره أن يجمع ويربط بين التفسير الظاهري والتفسير الباطني للقرآن الكريم، و أشار إلى ذلك بقوله"  اعلم أن القرآن له ظاهر وله باطن ، فظاهره العلوم والأحكام وباطنه الحقائق والأسرار ، فمنهم من اشتغل في الكلام على ظاهر القرآن واقتصر على علومه الظاهرة، العلوم الباطنة من الحقائق والأسرار .

المراجع

شجرة النور الزكية- في طبقات المالكية- محمد بن محمد بن مخلوف- دار الكتاب العربي- بيروت- د.ط – د.ت .

عبد الله الترغي ومختار الهادي بن يونس(1995) ، ( محمد بن علي بن مصطفى الخروبي إفادات عن سيرته ومؤلفاته )، أعمال ندوة التواصل الثقافي بين أقطار المغرب العربي ص259 -323 .

محمد حسين القذافي (1995): (حياة أبي عبد الله الخروبي في طرابلس وتونس والجزائر والمغرب) ، أعمال ندوة التواصل الثقافي بين أقطار المغرب العربي ، ص197.

إبراهيم رفيدة (1995) (أبو عبد الله الخروبي الطرابلسي فكره الصوفي وتفسيره) ، بحث ، أعمال ندوة التواصل الثقافي بين أقطار المغرب العربي ص133.

إبراهيم رفيدة (1995) (أبو عبد الله الخروبي الطرابلسي فكره الصوفي وتفسيره) ، بحث ، أعمال ندوة التواصل الثقافي بين أقطار المغرب العربي ص135.

للدكتور إبراهيم رفيدة (1995) (أبو عبد الله الخروبي الطرابلسي فكره الصوفي وتفسيره) ، بحث ، أعمال ندوة التواصل الثقافي بين أقطار المغرب العربي ص136.

محمد حسين القذافي (1995): (حياة أبي عبد الله الخروبي في طرابلس وتونس والجزائر والمغرب)، أعمال ندوة التواصل الثقافي بين أقطار المغرب العربي، ص121.

أحمد بن القاضي المكناسي (1973 م) جذوة الاقتباس في ذكر من حل من الأعلام بمدينة فاس –– دار المنصور للطباعة والوراقة – الرباط-د.ط-. ص 128

أحمد بن الحسين النائب الأنصاري المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب-منشورات مكتبة الفرجاني – طرابلس – ليبيا-د.ط، د.ت . ص190-194.

أحمد بن القاضي المكناسي (1973 م) جذوة الاقتباس في ذكر من حل من الأعلام بمدينة فاس –– دار المنصور للطباعة والوراقة – الرباط-د.ط-. ص 240-ـ241.

أحمد بن الحسين النائب الأنصاري المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب-منشورات مكتبة الفرجاني – طرابلس – ليبيا- د.ط ، د.ت 200-202.

أحمد بن الحسين النائب الأنصاري المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب-منشورات مكتبة الفرجاني – طرابلس – ليبيا- د.ط ، د.ت . ص202-203.

أحمد بن الحسين النائب (1963م) نفحات النسرين والرياح ممن كان بطرابلس من الأعيان –الأنصاري ، تم : على مصطفى المصراتي – منشورات المكتب التجاري للطباعة والتوزيع والنشر بيروت- لبنان- ط/ الأولى – ص 120-121.

أحمد بن الحسين النائب (1963م) نفحات النسرين والرياح ممن كان بطرابلس من الأعيان – أحمد بن الحسين النائب الأنصاري ، تم : على مصطفى المصراتي – منشورات المكتب التجاري للطباعة والتوزيع والنشر بيروت- لبنان- ط/ الأولى – 1963م.ص121- 122

أبي عبد الله محمد بن علي الخروبي شرح الإرادة-- مخطوط-مركز جهاد الليبيين-قسم الوثائق والمخطوطات- رقم (822) .ص 1

للعباس بن إبراهيم (1979م) الأعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام - المطبعة المكية بالرباط- .د.ط ص227-236 .

أحمد بن الحسين النائب الأنصاري المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب-منشورات مكتبة الفرجاني – طرابلس – ليبيا- د.ط ، د.ت ص 206.

العباس بن إبراهيم (1979م) الأعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام -المطبعة المكية بالرباط- د.ط ص 185.

العباس بن إبراهيم (1979م) الأعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام -المطبعة المكية بالرباط- د.ط ص 192-.208

محفوظة في مركز دراسات جهاد الليبيين ، قسم الوثائق والمخطوطات ، تحت رقم ( 822 ) .

الطاهر أحمد الزاوي (1961م) ،أعلام ليبيا ، نشر وتوزيع مكتبة الفرجاني بطرابلس –ط/ الأولى ص287.

الهادي بن يونس(1995) ، ( محمد بن علي بن مصطفى الخروبي إفادات عن سيرته ومؤلفاته )، أعمال ندوة التواصل الثقافي بين أقطار المغرب العربي ص351.

لعمر رضا كحالة معجم المؤلفين /– دار إحياء التراث-بيروت لبنان –د.ط، د.ت ص 6- 7.

إسماعيل باشا البغدادي هداية العارفين –– مكتبة المتنبي – بيروت لبنان – طبع بمعاينة المعارف الجليلة- اسطنبول – د.ط ، د.ت ص 245

الطاهر أحمد الزاوي (1961م) ،أعلام ليبيا ، نشر وتوزيع مكتبة الفرجاني بطرابلس –ط/ الأولى ص275.

إسماعيل باشا البغدادي هداية العارفين –– مكتبة المتنبي – بيروت لبنان – طبع بمعاينة المعارف الجليلة- اسطنبول – د.ط ، د.ت ص 245.

لأبي عبد الله محمد بن علي الخروبي شرح الإرادة- - مخطوط- مركز جهاد الليبيين- قسم الوثائق والمخطوطات- رقم (822) .ص 24.

أحمد بن القاضي المكناسي (1973 م) جذوة الاقتباس في ذكر من حل من الأعلام بمدينة فاس –– دار المنصور للطباعة والوراقة – الرباط-د.ط-. ص 322.

ابي عبدالله محمد الخروبي، رياض الأزهار وكنز الأسرار ، مخطوطة بدار الكتب المصرية رقم (364) ص 8.

بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي البرهان في علوم القرآن ، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم – دار الجيل – بيروت- 1408هـ-1988م.ص 194.

لإسماعيل باشا محمد أمين، الإيضاح المنون في الذيل عن كشف الظنون من أسماء الكتب والفنون-– مكتبة المثنى – بيروت - د.ت .ص 64

ابن حجر العسقلاني (1986) لسان الميزان- - مؤسسة الأعلى- بيروت- 1406هـ-.

القاضي أبي محمد عبد الخالق بن غالب بن عطية الأندلسي تفسير ابن عطية – المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز –- تحقيق وتعليق عبد الله بن ابراهيم الأنصاري والسيد عبد العال السيد ابراهيم – دار الكتاب الإسلامي – الطبعة الثانية . ص 107.

لأبي الفداء – عماد الدين إسماعيل بن كثير – البداية والنهاية، مطبعة المعارف بيروت- مكتبة النصر- الرياض – ط/ الأولى – 1966م .

القاضي أبي محمد عبد الخالق بن غالب بن عطية الأندلسي تفسير ابن عطية – المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز –- تحقيق وتعليق عبد الله بن ابراهيم الأنصاري والسيد عبد العال السيد ابراهيم – دار الكتاب الإسلامي – الطبعة الثانية . ص 133.

أخرجه البخاري في صحيحه (6/2699 ) باب وكان عرشه على ماء وهو رب العرش العظيم من حديث عمران ابن حصين.

عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي، (1997م )الجواهر الحسان في تفسير القرآن –،تحقيق-

عبد الفتاح أبوسنة – دار إحياء الترات العربي – مؤسسة التاريخ – ط/ الأولى .

إبن المنظور 1412هـ لسان العرب.– نسق وعلق عليه ووضع فهارسه علي شيري- دار إحياء الثرات- مؤسسة التاريخ العربي- بيروت – لبنان –ط/ الثانية .

ابن أبي حاتم 1271هـ- 1952م ،الجرح والتعديل –– دار إحياء الثرات العربي – بيروت ص 28

لأبي حيان الأندلسي الغرناطي1992م البحر المحيط في التفسير– دار الفكر – طبعة سنة 1992م.

أبو القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل –– شرحه وضبطه وراجعه يوسف الحمادي ، مكتبة مصر سعيد جودة السمار وشركاه. ص 504.

القاضي أبي محمد عبد الخالق بن غالب بن عطية الأندلسي تفسير ابن عطية – المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز –- تحقيق وتعليق عبد الله بن ابراهيم الأنصاري والسيد عبد العال السيد ابراهيم – دار الكتاب الإسلامي – الطبعة الثانية . ص 504 .

أخرجه مسلم في صحيحه (1/370 ) كتاب المساجد ومواضع الصلاة من حديث جابر ابن عبد الله.

عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي، (1997م )الجواهر الحسان في تفسير القرآن –،تحقيق- عبد الفتاح أبوسنة – دار إحياء الترات العربي – مؤسسة التاريخ – ط/ الأولى .ص362.

عند البخاري في صحيحه ، ( كتاب السير – باب تفسير سورة الرعد ) .

أبو القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل –– شرحه وضبطه وراجعه يوسف الحمادي ، مكتبة مصر سعيد جودة السمار وشركاه. ص 508.

ابي عبدالله محمد ابن أحمد الدمشقي، 1417ه ، طبقات علماء الحديث ، مؤسسة الرسالة ، بيروت –ط –الثانية .

التاريخ الكبير – البخاري – دار الفكر- بيروت- ص 403

شمس الدين الذهبي 1414ه سير أعلام النبلاء ، تحقيق شعيب الأرناؤوط ، محمد نعيم العرقسوسي مؤسسة الرسالة بيروت ط العاشرة .

التنزيلات

منشور

2024-08-01

كيفية الاقتباس

السراري أ. إ. خ. س. (2024). جهود الشيخ أبي عبد الله محمد بن علي الخروبي الطرابلسي المتوفى عام 963 ه في تفسير القرآن وعلومه من خلال تفسيره الموسوم: رياض الأزهار وكنز الأسرار سورة الرعد أنموذجا. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 261–256. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/762

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية