ظاهرة تراخي الإدارة في تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضدها

دراسة مقارنة وتطبيقية على الجمهورية اليمنية

المؤلفون

  • د. مطيع علي حمود جبـــير الأستاذ المشارك بقسم القانون العام- كلية الشريعة والقانون- جامعة صنعاء 2024م

الكلمات المفتاحية:

التراخي، الأحكام القضائية، واجبة الاتباع، قوة القانون

الملخص

يعتبر التراخي في تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضد الإدارة أحد الصور الشائعة التي تلجأ إليها الإدارة لتعطيل مفعول الحكم الصادر ضدها وتجنب تنفيذه, وتكمن خطورة هذه الصورة في أنها من الحالات التي يصعب فيها إثبات سوء نية الإدارة بشأن تنفيذ الأحكام الصادرة ضدها، حيث تلجأ الإدارة إلى التباطؤ والمماطلة لتحقيق مآربها في تعطيل تنفيذ الحكم بدلاً من رفض التنفيذ بصورة صريحة، لما قد يترتب على الرفض الصريح من مسئولية جنائية وإدارية، ولذا تفضل اللجوء إلى أسلوب المماطلة والتراخي في التنفيذ، والذي لا تفصح فيه عن نيتها في عدم تنفيذ الحكم، ولا شك في أن التراخي المتعمد من قبل الإدارة يعتبر اعتداء على القانون وعلى استقلال القضاء وقدسيته كما يؤثر على هيبة الدولة وسلطاتها؛ فضلا عن زعزعة ثقة الناس في الحصول على حقوقهم بواسطة القانون. وفي هذه الدراسة نحاول معالجة هذه الظاهرة من خلال تسليط الضوء عليها وبيان أثرها الخطير على الأفراد والقضاء، وكذا على السلطة التنفيذية التي يعد تنفيذ القانون من أهم وظائفها، كما نبين الأساليب التي وضعها المشرع في اليمن لمواجهة هذه الظاهرة، والاستفادة من المعالجات التي وضعتها التشريعات المقارنة.   

المراجع

د/ أحمد عبد الرحمن شرف الدين: الوجيز في أحكام القانون الإداري اليمني، مكتبة ومركز الصادق للطباعة والنشر والتوزيع، صنعاء، 2010م.

القاضي/ جهاد صفا: أبحاث في القانون الإداري، الطبعة الأولى، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت 2009م.

جورج فودال وبيار دلفولفيه: القانون الإداري، الجزء الثاني، ترجمة منصور القاضي، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع-لبنان بيروت، الطبعة الأولى 2001م .

د/ حسين حميدة عبدالله: المسؤولية الجنائية للموظف العام للامتناع عن تنفيذ الأحكام القضائية، دراسة مقارنة، دار النهضة العربية، القاهرة 2010م .

د/ حسني سعد عبد الواحد: تنفيذ أحكام القضاء الاداري، مطابع مجلس الدفاع الوطني، القاهرة،1984م .

د/ خالد عمر عبد الله باجنيد: القضاء الإداري" الدعوى الإدارية وخصوصية بنيان الاجراءات القضائية وغير القضائية"، دار جامعة عدن للطباعة والنشر، سلسلة الكتاب الجامعي، الطبعة الأولى 2014م .

د/ سليمان محمد الطماوي:

• الوجيز في القضاء الإداري، دار الفكر العربي القاهرة، 1974م

• القضاء الإداري، (الكتاب الأول)، قضاء الإلغاء، دار الفكر العربي، القاهرة، دون تاريخ النشر.

• مسؤولية الدولة عن أعمالها غير التعاقدية، دار الفكر العربي، القاهرة، 1953م.

د/ طعيمة الجرف: مبدأ المشروعية وضوابط خضوع الإدارة العامة للقانون، ط3، دار النهضة العربية، القاهرة 1976م.

د/ عبدالله طلبه: القانون الإداري، الرقابة القضائية عن أعمال الإدارة (القضاء الإداري)، الطبعة الثانية، المطبعة الجديدة، دمشق 1980م.

د/ عادل علي محمد النجار: معوقات تنفيذ الأحكام القضائية (دراسة تحليلية مقارنة لمظاهر وآثار وأسباب عدم فعالية تنفيذ الأحكام القضائية في الجمهورية اليمنية)، مركز ومكتبة الصادق، صنعاء 2018م.

د/عبدالحكيم عبدالسلام عبدالله عثمان: دور القضاء الإداري في حماية الحقوق والحريات، رسالة دكتوراه، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب، 2005م.

د/ عبد الملك عبدالله الجنداري:

• منازعات التنفيذ الجبري، الدليل القضائي، إصدارات وزارة العدل، الجمهورية اليمنية-بلا تاريخ نشر.

• دراسات في الشأن القضائي والتشريعي، إصدارات وزارة العدل، الجمهورية اليمنية1440ه-2019م.

د/ علي علي صالح المصري:

• الرقابة القضائية على أعمال الإدارة في اليمن، (دراسة مقارنة وتطبيقية) الطبعة الأولى 1433هـ/ 2012م.

• موسوعة القرارات الإدارية، دراسة مقارنة بين الأنظمة (الإسلامي والوضعي واليمني)، مكتبة الصاق ومكتبة خالد بن الوليد, الطبعة الأولى 2019م.

د/ ماجد راغب الحلو: القضاء الإداري، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية 1995م.

د/ محمد باهي أبو يونس: الغرامة التهديدية كوسيلة لإجبار الإدارة عن تنفيذ الأحكام الإدارية، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسكندرية، 2001م.

د/ محمد أحمد علي المخلافي: احترام فكرة القضاء الحديث, مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان, اليمن 2000م.

د/ مصطفي أبو زيد فهمي: القضاء الإداري, دار الجامعة الجديدة, الاسكندرية, مصر1971م.

د/ مطيع علي حمود جبي: القضاء الإداري (دراسة مقارنة)، مكتبة ومركز الصادق، صنعاء، الطبعة الخامسة 2023م.

د/ منصور محمد أحمد: الغرامة التهديدية كجزاء لعدم تنفيذ أحكام القضاء الإداري الصادرة ضدها، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسكندرية، 2002م.

د/ ميسون جريس الأعرج: آثار حكم إلغاء القرار الإداري، دراسة مقارنة، الطبعة الأولى، دار وائل، الأردن 2013م .

د/ نجيب أحمد عبدالله الجبلي:

• الإجراءات الخاصة للتنفيذ الجبري ضد الإدارة "دراسة لقانون التنفيذ الجبري اليمني"، المكتب الجامعي الحديث، الأزرايطة- الإسكندرية – مصر، ٢٠٠٦م.

• قانون التنفيذ الجبري في المسائل المدنية والتجارية, مكتبة الصادق, صنعاء- الطبعة السادسة 2010م.

د/ أسماء كبير: الآليات القانونية للقضاء الإداري في إكراه الإدارة على تنفيذ الأحكام القضائية-رسالة دكتوراه، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة أحمد دراية أدرر،2022م.

صفاء بن عاشور: تدخل القاضي الإداري في تنفيذ قراراته ضد الشخص المعنوي، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، كلية الحقوق، (جامعة الجزائر1)، 2014/2013م.

د/ عبد الرقيب علي صغير: إشكالية عدم تنفيذ الأحكام الإدارية الصادرة ضد الإدارة في اليمن "دراسة مقارنة"، رسالة دكتوراه، جامعة عبد المالك السعدي-المملكة المغربية 2012م.

د/ عبد المنعم عبد العظيم جيره: آثار حكم الإلغاء، دراسة مقارنة بين المغرب وفرنسا، دار الفكر العربي، ط ١، القاهرة ١٩٧1م.

د/ محمد سعيد الليثي: امتناع الإدارة عن تنفيذ الأحكام الإدارية الصادرة ضدها "دراسة مقارنة"، رسالة دكتوراه، جامعة عين شمس 2008م، دار أبو المجد للطباعة بالهرم، الطبعة الأولى ١٤٣٠هـ/ ٢٠٠٩م.

د/ محمود عبد علي الزبيدي: دور القاضي الإداري في تحقيق التوازن بين سلطة الادارة وحقوق المتقاضين في المرافعات الإدارية (دراسة مقارنة) الطبعة الأولى، دار المسلة -بغداد-2021م.

محمد علي محمد حطروم: تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية في اليمن "دراسة مقارنة"، رسالة ماجستير، كلية الشريعة والقانون - جامعة صنعاء 2014م.

د/ وفاء أبو الشعور: إشكالية تنفيذ أحكام الإلغاء في الجزائر، رسالة دكتوراه في الحقوق- تخصص القانون العام، جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر، 2020م.

د/ بدر علي بن علي الجمرة: القضاء الإداري في الجمهورية اليمنية ورقة بحثية مقدمة إلى المؤتمر الثاني لرؤساء المحاكم الإدارية في الدول العربية في دول الإمارات العربية المتحدة, خلال الفترة, من11-12/سبتمبر/2012م.

د/ حسن فريجة: تنفيذ قرارات الغاء الإداري بين الواقع والقانون، مجلة المفكر، العدد (2)، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، مارس 2007م .

د/ خالد المحمد: سلطة الإدارة التقديرية في تنفيذ الأحكام القضائية، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية – المجلد 34 - العدد الأول- 2018م.

د/ عبد الله محمد مرعي القادري: القضاء المستعجل في قانون المرافعات والتنفيذ المدني اليمني، مجلة الصدى للدراسات القانونية والسياسية، المجلد 4، العدد 3 سبتمبر 2022م.

د/ علي عبد الفتاح محمد خليل: سلطة قاضى الإلغاء في توجيه أوامر للإدارة واستخدام التهديد المالي ضدها لضمان تنفيذ حكمه، دراسة مقارنة، مجلة مصر المعاصرة، المجلد (106), عدد (51) العام 2015م.

د/ علي عبد الفتاح محمد العزازي: إساءة استخدام إشكالات التنفيذ في نطاق المنازعات الإدارية (دراسة تأصيلية وتحليلية في ضوء أحكام مجلس الدولة)، مجلة الشريعة والقانون، العدد 35 الجزء الثاني، (1442-2020م).

د/ عواد حسين ياسين العبيدي: تنفيذ الأحكام القضائية الغامضة وإشكالاته العملية, مجلة جامعة تكريت للعلوم القانونية والسياسية, المجلد (2) العدد (8), السنة الثانية- العام2010م.

د/ عبد الوهاب عبد القدوس الوشلي: النظام القانوني لتنفيذ الأحكام الإدارية في اليمن " الواقع والمأمول" دراسة قانونية (تحليل المضمون)، مجلة أبحاث – العدد الثالث عشر (يناير – مارس 2019م) .

د/ عصام نعمة إسماعيل: مقالة بعنوان:" في جواز التعويض عن التأخر بإصدار الأحكام القضائية"، نشرت في الحياة النيابية، بيروت- عدد آذار 2003م.

د/ فيصل شطناوي: الأحكام القضائية الإدارية الصادرة ضد الإدارة وإشكاليات التنفيذ، دراسات علوم الشريعة والقانون، المجلد ٤٣، الملحق ١، الجامعة الأردنية، ٢٠١٦م.

د/ مازن ليلو راضي: وسائل تنفيذ حكم القضاء، مجلة الحقوق، جامعة المستنصرية، مجلد (12)، عدد (12) العام 2012م.

د/ مجدي عبدالحميد شعيب: آليات تحقيق العدالة الناجزة في القانون الفرنسي (دراسة تحليلية) مجلة الأمن والقانون، أكاديمية شرطة دبي، المجلد 28, العدد الثاني 2020م.

د/ محمد باهي أبو يونس: الاتجاه التشريعي الحديث في إجبار الإدارة على تنفيذ الأحكام الإدارية في القانون الفرنسي، مجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية، جامعة الإسكندرية - كلية الحقوق, عدد خاص 2010م.

د/ محمد حسن الوزاني: تنفيذ الأحكام في المجال الإداري، المجلة المغربية للاقتصاد والقانون، عدد(1) يونيو2000م.

الأستاذ/ محمد قصري: تنفيذ الأحكام الإدارية "الغرامة التهديدية" و"الحجز" من منشو عبر شبكة الانترنت www.majalah.new.ma - hawassdroit.ibda3.org

د/ مهند نوح: القاضي الإداري والأمر القضائي، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية– المجلد (٢٠)- العدد الثاني- ٢٠٠٤م.

د/ نواف سالم كنعان: المبادئ التي تحكم تنفيذ أحكام الإلغاء في قضاء محكمة العدل العليا (دراسة مقارنة)، بحث منشور في مجلة الحقوق، جامعة الكويت، العدد الرابع، السنة الخامسة والعشرون، رمضان 1422ه/ ديسمبر 2001م.

المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية (بيروت– لبنان)، الموقع الإلكتروني: www.carjj.org

موسوعة المستشار الدكتور/ حمدي ياسين عكاشة: موسوعة المرافعات الإدارية والاثبات، المجلد الخامس (الأحكام الإدارية وطرق الطعن فيها في قضاء مجلس الدولة)، دار المعارف بالإسكندرية، جلال حزي وشركاه، 2009م.

موسوعة العدالة في أحكام المحكمة الإدارية العليا (من عام1990 إلى عام 2016م) إعداد المستشار القانوني/ أشرف أحمد عبدالوهاب المحامي بالنقض والإدارية العليا والمستشار/ إبراهيم سيد أحمد رئيس محكمة الاستئناف، الطبعة الأولى 2018م.

القواعد القضائية، المكتب الفني- المحكمة العليا اليمنية، العدد (1) للعام 1426ه/2005م.

د/حسن علي مجلي: مبادئ قانونية وقضائية في الدعاوى الإدارية، الطبعة الأولى2004م، مكتبة خالد بن الوليد، صنعاء.

- دستور الجمهورية اليمنية المعدل عام 2001م، الجريدة الرسمية، العدد7-ج2، الصادر في21محرم1422ه، الموافق15/4/2001م.

- القانون رقم (40) لسنة 2002م بشأن المرافعات والتنفيذ المدني وتعديلاته- منشور في الجريدة الرسمية، العدد التاسع عشر الصادر بتاريخ 8 شعبان 1423هـ الموافق 15 أكتوبر 2002م، والمعدل بموجب القانون رقم (2) لسنة 2010م المنشور في الجريدة الرسمية العدد (2) لسنة 2010م.

- قانون الاثبات اليمن رقم (21) لسنة 1992م وتعديلاته منشور في الجريدة الرسمية- العدد 6ج3 لسنة 1992م وتم تعديله بموجب القانون رقم (20) لسنة 1996م، والمنشور في الجريدة الرسمية العدد (14) لسنة 1996م.

- قانون رقم (3) لسنة 2004م بشـــأن مجلـس الـــوزراء، منشور في الجريدة الرسمية- العدد (4) لسنة 2004م.

- قرار مجلس القضاء الأعلى رقم (177) لسنة 2010م بشأن إنشاء محكمتين إداريتين متخصصتين.

- قرار مجلس القضاء الأعلى رقم (104) لسنة 2017م، بإنشاء شعبة إدارية وعمالية محكمة استئناف أمانة العاصمة، الصادر في 9 ربيع الأول 1439هـ، الموافق 27 نوفمبر 2017م.

- القانون العربي الاسترشادي للقضاء الإداري، الذي اعتمده مجلس وزراء العدل العرب، بالقرار رقم 766/245-27/11/2008م - منشور في موقع المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية (بيروت– لبنان).

- الصيغة الاسترشادية الموحدة لكيفية معالجة بطء البت في القضايا ودور أجهزة التفتيش القضائي فيها, المؤتمر الخامس عشر لرؤساء أجهزة التفتيش القضائي في الدول العربية, بيروت, بتاريخ4-5/4/2011م- منشور في موقع المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية (بيروت– لبنان).

-المذكرة التفسيرية لمشروع قانون المرافعات والتنفيذ المدني، مطبوعات مجلس النواب، صنعاء 2000م.

التنزيلات

منشور

2024-07-07

كيفية الاقتباس

جبـــير م. ع. ح. (2024). ظاهرة تراخي الإدارة في تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضدها : دراسة مقارنة وتطبيقية على الجمهورية اليمنية. مجلة البحوث الأكاديمية, 28(2), 27–64. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/689

إصدار

القسم

الشريعة والقانون