مستوى التفكير الرياضي وعلاقته بالتحصيل لدى تلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الاساسي

المؤلفون

  • ثريا عبدالرحمن أحمد الشريف القسم العام ، كلية التربية زويلة، جامعة سبها, ليبيا مساعد محاضر بكلية التربية زويلة

الكلمات المفتاحية:

التفكير الرياضي، Mathematical Thinking، تحصيل التلاميذ

الملخص

التفكير الرياضي Thinking Mathematical هو تفكير في مجال الرياضيات وهو عملية بحث عن معنى في موقف أو خبرة في مجال الرياضيات، ويمكن أن تكون في صورة أعداد ورموز أو مفاهيم رياضية.

فالتفكير الرياضي يعد من أشمل أنواع التفكير، وحتى يمتلك المتعلم القدرة  على التفكير الرياضي فلا بد من المهارات الضرورية اللازمة لهذا التفكير ومنها (الاستقراء، الاستنتاج، التعميم, التخمين، التعبير بالرموز، النموذجية، البرهان الرياضي).

فلقد ازداد الاهتمام بالتفكير الرياضي ليصبح من أهم أهداف طرق تدريس الرياضيات ليمثل المعيار الأول من معايير تعليم الرياضيات، حيث يركز على تعليم الطلاب كيف يفكرون من خلال تطبيق الطالب للمهارات الرياضية المختلفة في حل المسائل الرياضية المألوفة وغير المألوفة.

الهدف من هذه الدراسة هو معرفة مهارات التفكير الرياضي ومستوى التفكير الرياضي المستخدم لدى تلاميذ الصف السادس بمدينة تراغن وضواحيها ومن يمتلك القدرة اكثر على التفكير الرياضي بين الجنسين  الذكور والاناث .اظهرت النتائج ان هناك فروق دات دلالة احصائية وتعزى لبعض المتغيرات وتم الاشارة الى عدد من التوصيات التربوية والبحثية.

المراجع

أبو زينة (2010). تطوير مناهج الرياضيات المدرسية وتعليمها, ط2, عمان: دار النشر والتوزيع.

الكبيسي , عبدالواحد (2011). أثر استراتيجية التدريس التبادلي على التحصيل والتفكير الرياضي لطلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات , مجلة الجامعة الاسلامية ا, سلسلة الدراسات الانسانية ) , 19(2): 287-731.

عبد الحكيم, (2011).التفكير الرياضي أحد أهداف تدريس الرياضيات – الجامعة المستنصرية

غباري, خالد(2011), التفكير الرياضي أحد أهداف تدريس الرياضيات_ الجامعة المستنصرية .مكتبة المجتمع العربي:عمان .الأردن.

نجم , خميس موسى .(2012). أثر برنامج تدريبي لتنمية التفكير الرياضي في تحصيل الصف السابع الاساسي في الرياضيات , مجلة جامعة دمشق , 28(2) : 491-525

يامن, وردة عبدالقادر (2013). أنماط التفكير الرياضي وعلاقتها بالذكاءات المتعددة والرغبة في التخصص والتحصيل لدى طلبة الصف العاشر الاساسي في فلسطين , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية الدراسات العليا , جامعة النجاح الوطنية , نابلس , فلسطين.

صبح , وجيه (2014). أثر توظيف أنماط التفكير الرياضي على تحصيل و اتجاهات الصف الثامن الاساسي في المدارس الحكومية في محافظة نابلس رسالة ماجستير , جامعة النجاح الوطنية , نابلس , فلسطين .

حمادنة ,(2014) اثر مستوى استراتيجية التدريس الثنائية في تنمية مهارات التفكير الرياضي والتحصيل لدى الطلاب الصف العاشر الأساسي في مادة الرياضيات: قاعدة المنظومة للرسائل الجامعية: جامعة العلوم الإسلامية العالمية, عمان: الاردن.

حمادنة , القطيش (2015). فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب(Web Quests) في تحسين التفكير الرياضي وحل المسالة الرياضية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي واتجاهاتهم نحو مادة الرياضيات في الأردن:جائزة خليفة التربوية. أبو ظبي: التبراة

المنصوري , مشعل والظفيري ,سلوى عبدالهادي (2016). فاعلية استراتيجيات الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل ومهارات التفكير في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف السابع بدولة الكويت, مجلة العلوم التربوية – جامعة القاهرة , المجلد 24(4) , 451-477.

العيساوي, (2018). تنمية مهارة التفكير لدى (المعلم _الطلاب) وخصائص التفكير الرياضي وخرائط التفكير والعقل في تدريس الرياضيات.وثيقة المساق الدراسي: الجامعة المستنصرية.

رزق, حنان عبدالله (2018). أثر التعلم الحقيقي في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة , مجلة كلية التربية , جامعة الازهر , 37 (180) , 355-384.

الفضلي , ياسمين و أبو لوم , خالد (2019). أثر برنامج تدريسي مقترح في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلبة رياض الاطفال في دولة الكويت , المجلة الاردنية في العلوم التربوية , المجلد 46 (1) , 201-215.

Kaye Stacey(2006). WHAT IS MATHEMTICAL THINKING

AND WHY IS IT IMPORTANT?: University of Melbourne. Melbourne.

https://www.researchgate.net/publication/254408829_WHAT_IS_MATHEMATICAL_THINKING_AND_WHY_IS_IT_IMPORTANT.

PBS Teacher Line. (2011)h. Tips for Developing Mathematical Thinking. PBS Learning Media.

https://www.pbslearningmedia.org

https://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb182488-146127&search=books

http://thesis.mandumah.com/Record/304757

https://uomustansiriyah.edu.iq>page

التنزيلات

منشور

2024-05-29

كيفية الاقتباس

الشريف ث. ع. أ. (2024). مستوى التفكير الرياضي وعلاقته بالتحصيل لدى تلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الاساسي. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 421–404. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/662