التأثير السلبي لاستخدام الآلة الحاسبة على مستوى تفكير طلبة المرحلة الثانوية – القسم العلمي السنة الثالثة ثانوي

مراقبة تعليم طرابلس المركز نمودجاً

المؤلفون

  • د. فوزية محمد جمعة غرغار أستاذ مساعد جامعة طرابلس كلية التربية - قصر بن غشير قسم الفيزياء
  • أ. إيمان صالح سليمان أبوخشيم أستاذ مساعد جامعة طرابلس كلية التربية قسم الرياضيات

الكلمات المفتاحية:

التأثير السلبي، الآلة الحاسبة، التعليم، التفكير، المرحلة الثانوية

الملخص

ملخص البحث : هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على التأثير السلبي لاستخدام الآلة الحاسبة علي مستوى تفكير طلبة الشهادة الثانوية - القسم العلمي تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث لقياس آراء الطلاب والمعلمين والموجهين التربويين حيث طبقت الدراسة على ثلاثة عينات بلغ حجمها (326) طالبا, (49) معلما و (12) موجها تربويا.

المراجع

استعمال الالة الحاسبة العلمية للسنة الثانية متوسط . (2007). https://taa3lim.com/

بن أسماعيل ، أسامة & بن مضحي,صلاح (2017) أثر استخدام الآلة الحاسبة البيانية (Ti-Nspire cx ) على تحصيل طلاب الصف الثالث الثانوي وبقاء اثر التعلم المدينة المنورة، السعودية، مجلة تربويات رياضية، المجلد العشرون، الجزء الأول.

الدموكي,محمد.(2019)." لماذا يعد استخدام الآلة الحاسبة في تدريس الرياضيات https://www.ts3a.com

الشرقاوي، عبد الفتاح "توظيف التكنولوجيا في مناهج الرياضيات". https://www.angelfire.com

عبدالوهاب، محمد. (2008). أثر استخدام الآلة الحاسبة على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية، السودان كلية التربية جامعة ام درمان الإسلامية.

علي, فاطمة.(2021). استخدام الأله الحاسبة في الرياضيات". https://mqall.org

اللبي محمد (2019). "استخدام الآلة الحاسبة في تعليم وتعلم الرياضيات" .جامعة البحرين. https://alwatannews.net

وجيه جبر (2007) أثر استخدام الحاسوب على تحصيل طلبة الصف السابع في الرياضيات واتجاهات معلميهم نحة استخدامه كوسيلة تعليمية، جامعة النجاح الوطنية فلسطين.

Collins, L. B., & Mittag, K. C. (2005). Effect of calculator technology on student achievement in an introductory statistics course. Statistics Education Research Journal, 4(1), 7-15.

Masimura, T. (2016). An investigation into the impact of calculator usage on the mathematical skills of secondary school learners (Doctoral dissertation, University of Pretoria).

Miles, C. (2008). The use or non-use of calculators affects on student's ability to perform basic mathematics problems.

Zheng, T. (1998). Impacts of using calculators in learning mathematics. In The 3 rd Asian Technology Conference on Mathematics (ATCM'98).

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

غرغار ف. م. ج., & أبوخشيم إ. ص. س. (2024). التأثير السلبي لاستخدام الآلة الحاسبة على مستوى تفكير طلبة المرحلة الثانوية – القسم العلمي السنة الثالثة ثانوي: مراقبة تعليم طرابلس المركز نمودجاً. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 403–377. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/651