The Impact of In-Service EFL Teachers Training Program in The Libyan City of Messalata

المؤلفون

  • Ahmed Swidan Assistant Lecturer at the University of Elmergib

الملخص

هذه الورقة تبحث في تأثير برامج تدريب المعلمين في اللغة الانجليزية في مدينة مسلاتة، ليبيا. استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي والشبه تجريبي للإجابة على الاسئلة البحثية المطروحة. تم جمع البيانات من خلال استبيانات وزعت على معلمي اللغة الانجليزية في المنطقة سواء كانوا مدربين او غير مدربين؛ وتم مقارنة الفروق بين المجموعتين في مستوى الصعوبات باستخدام اختبار مان ويتني يو. كما تم اجراء مقابلات مع بعض الاساتذة الذين تلقوا التدريب والمدرب لفهم التحديات التي واجهتهم خلال وبعد التدريب. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق معنوية احصائية بين المجموعتين في معظم المناطق التي تناولها البرنامج التدريبي ما عدا جانبين هما: استخدام طريقة الاستجابة الجسدية التامة في التدريس و التعامل مع الموارد المحدودة. كما توصلت الدراسة الى ان هناك عوامل اخرى تؤثر في عدة جوانب من العملية التدريسية مثل المرحلة الدراسية، و جنس الطلبة. بالاضافة إلى ذلك عبر بعض المعلمين عن شكواهم من عمومية البرنامج التدريبي وانه رغم انه شمل عدة جوانب من العملية التعليمية الا انه لم يوجه المعلم على كيفية التعامل مع المنهج الوزاري.

المراجع

Amara, T. M. (2020, 11). In-service Teacher Training Programs in Libya: EFL Teachers' Perceptions and Training Efficiency. International Journal of Research and Innovation in Social Science, 4(11), pp. 378-385.

Dörnyei, Z. (2007). Research Methods in Applied Linguistics. Oxford: Oxford University Press.

Huhtaka, A., & Vesalainen, M. (2017, 3). Challenges in developing in-service teacher training: Lessons learnt from two projects for teachers of Swedish in Finland. Apples – Journal of Applied Language Studies, 11, pp. 55-79.

Kendra Cherry, M. (n.d.). The Placebo Effect: Fake Treatment, Real Response. Retrieved from VeryWellMind: https://www.verywellmind.com/what-is-the-placebo-effect-2795466#:~:text=The%20placebo%20effect%20is%20defined%20as%20a%20phenomenon,substance%2C%20or%20placebo%2C%20has%20no%20known%20medical%20effect.

Mann-Whitney U-Test. (2023). Retrieved from Datatab: https://datatab.net/tutorial/mann-whitney-u-test

ÖNALAN, O. (2020, 7 5). EFL Teachers’ Demands and Preferences on In-Service Training in Turkey. International Online Journal of Education and Teaching, pp. 945-958.

Uysal, H. H. (2012, 7 7). Evaluation of an In-service Training Program for Primary-school Language Teachers in Turkey. Australian Journal of Teacher Education, 37(7), pp. 14-29.

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

Swidan , A. (2024). The Impact of In-Service EFL Teachers Training Program in The Libyan City of Messalata. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 359–339. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/646