الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العام

الواقع والتحديات

المؤلفون

  • أ. زينب عمر السوسي أستاذ مساعد بجامعة مصراتة كلية التربية
  • أ. ريما الصديق ابوختالة أستاذ محاضر بجامعة مصراتة كلية التربية

الملخص

ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع الذكاء الاصطناعي، والتحديات التي تواجه استخدامه في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة من قبل  الباحثتين تشتمل على محورين : الأول تناول واقع الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، والثاني :التحديات التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية.

و تمثل مجتمع البحث في جميع معلمي مادة الحاسوب بمدارس التعليم الأساسي في مدينة مصراته، بـ(168) مدرسة، والبالغ عددهم( 604) معلم ومعلمة، وتم اختيار عينة البحث كعينة عشوائية بسيطة بنسبة ( 20%) من مجتمع البحث تقريبا، وتمثل (120) معلم ومعلمة. وتم التوصل إلى أن واقع الذكاء الاصطناعي ِفي التعليم في مدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراته جاء بمستوى متوسط بوزن نسبي قدره (67.3%).

وأن تحديات الذكاء الاصطناعي ِفي التعليم في مدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراته جاء بمستوى متوسط بوزن نسبي قدره (75.7%).

المراجع

العجمي وآخرون( 2021)، دور الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر الطلبة كلية التربية الاساسية بدولة الكويت، مجلة الدراسات والبحوث التربوية، جامعة الطفيلة، كلية العلوم التربوية ، الأردن، المجلد 1، العدد1،يناير.

المهدوي، صلاح (2021)، التعليم وتحديات المستقبل في ضوء فلسفة الذكاء الاصطناعي مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، كلية التربية - جامعة المنصورة المجلد2، العدد5، نوفمبر.

العزام، نورة محمد(2021)، دور الذكاء الاصطناعي في رفع كفاءة النظم الادارية الموارد البشرية بجامعة تبوك، المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج، مصر، المجلد84، العدد 84، أبريل.

ظاهر، مصطفي، وآخرون(2022)، متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم قبل الجامعي بمصر، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة .العدد 196، أكتوبر.

الأتربي، شريف (2019)، التعليم بالتخيل، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.

آل سعود، سارة بنت ثنيان(2017)، (التطبيقات التربوية للذكاء الإصطناعي في الدراسات الاجتماعية، مجلة سلوك، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس ، االجزائر، ، المجلد 3، العدد3.

الرشيدي، حمد بن عايض (2016)، واقع استخدام بيئات التعلم الإلكترونية الشخصية في جامعة حائل، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، العدد: 168 الجزء 4 أبريل.

شيلي، إلهام(2022)، استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لتفعيل الذكاء الإصطناعي ، أطروحة دكتوراه منشورة في المجلة الدولية في الذكاء الإصطناعي في التعليم والتدريب، المجلد2، العدد2، يوليو.

إبراهيم، عبدالله علي (2023)، مستوى الوعي بممارسات معلمي العلوم بالتعليم الأزهري والعام لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس بالمرحلة الثانوية، بحث منشور بمجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، المجلد 1، العدد1، يوليو.

الشبري ،بندر بن عبدالله (2023)، اتجاهات المعلم نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مواجهة صعوبات التعلم بمنطقة عسير، بالمملكة العربية السعودية، مجلة القراءة والمعرفة كلية التربية - جامعة بيشة، السعودية،المجلد23 العدد 261، يوليو.

محمود، عبد الرزاق مختار(2020)، تطبيقات الذكاء الاصطناعي :مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة كورونا (على (covid-19 بحث منشور بـ International Journal Of Research in Educational Sciences. جامعة أسيوط، مصر، المجلد 3، العدد 4.

الحناكي، منى سليمان (2023)، واقع تطبيقات الدكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر معلمات الحاسب وتقنية المعلومات، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد 30العدد 139 ابريل.

Paige Puntiio(2023)، كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، موقع الكتروني متاح بتاريخ 4/9/2023. https://www.Class Point.Com.

الذكاء الاصطناعي: Oracle2023 موقع إلكتروني متاح بتاريخ 4/10/2023

(2021) Amr، الذكاء الاصطناعي ، تعريفه ، وظائفه ، تطبيقاته ، خصائصه ، اهدافه ، انواعه. موقع إلكتروني متاح بتاريخ 11/5/2023 https://www.starshams.com/2021/12/blog-post.html

Dianne Adlawan(2023)، إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي في التعليم وكيف سيؤثر على المعلمين في عام 2023.موقع إلكتروني متاح بتاريخ 19/6/2023. https://www.Class Point.Com.

المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد المنعقد في 2/مارس/2015 بالرياض.

المؤتمر العلمي الدولى العاشر للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية بعنوان آفاق في تكنولوجيا التربية بمركز المؤتمرات –جامعة القاهرة المنعقد يومي الإربعاء والخميس في الفترة 6–7 أغسطس 2014م.

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

السوسي ز. ع., & ابوختالة ر. ا. (2024). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العام: الواقع والتحديات. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 328–315. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/644