التربية الإعلامية الرقمية الأبعاد والضوابط

المؤلفون

  • د. عبير فايز محمد عضو هيئة التدريس بجامعة بنغازي كلية الإعلام الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان

الملخص

يعد مفهوم التربية الإعلامية الرقمية من المفاهيم التي زادت أهميتها في الآونة الأخيرة، فالعالم اليوم يعتمد بشكل كبير على الإعلام الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي وأصبحت جزء لا يتجزأ من حياة كل فرد في المجتمع ، ودخلت في مجالات عديدة كالتعليم والصحة والتجارة وعلوم النفس والاجتماع والطب . لذا ظهرت العديد من التأثيرات السلبية والإيجابية على الفرد والمجتمع وأدت إلى ظهور المجتمعات الرقمية التي أصبح اعتمادها واضحا على شبكة الإنترنت وما تحمله في طياتها من مواقع متعددة . والجدير بالذكر أنها تنقل الفرد من واقع حقيقي إلى عالم افتراضي غير ملموس إلا أنها قد تصل نسبة التعرض لساعات طويلة إلى تغير اتجاهاته وسلوكياته، التي قد تكون نحو الأفضل أو الأسوأ.ومن هنا بدأ الاهتمام بعلم التربية الإعلامية الرقمية ، الذي يحدد الكيفية التي يتم التعامل بها مع وسائل الإعلام الرقمي، الأمر الذي يتطلب تعلم مهارات وتعلم أسس ومبادئ قراءة الرسائل الإعلامية وتحليلها وإخضاعها للنقد والتغيير ومعالجة النصوص بتفكيكها ودراستها لمعرفة المعنى الحقيقي من وراء تقديم هذه المضامين الإعلامية ثم إعادة إنتاجها وبثها والتمييز بين التضليل والحقيقة ، والموضوعية والتحيز ، وكثيراًمن القضايا التي لابد من توضيحها للفرد، حتى يتسنى له فهم مضامين وسائل الإعلام الرقمية وبالتالي تقل درجة تأثيرها . في هذا البحث تم توضيح مفهوم التربية الإعلامية  الرقمية ومحدداتها الأساسية ، مراحل تطورها ، النظريات المفسرة للتربية الإعلامية  الرقمية، وأهم النماذج العلمية ، إلى جانب سبل إدماجه ضمن العملية التعليمية.

المراجع

- الحمداني ، بشرى (2015). التربية الإعلامية ومحو الأمية الرقمية (ط)1.الأردن ،عمان : دار وائل للنشر .

- جمال،أحمد(2015).التربية الإعلامية (ط1).جمهورية مصر،المنيا:دار المعرفة(2015)(A).

- الشميمري،فهد (2010).التربية الإعلامية.كيف نفهم وسائل الإعلام (ط1).السعودية،الرياض:مكتبة الملك فهد الوطنية.

- بن لاغة، فاتن .سلامن،رضوان(2019).التربية على الإعلام الرقمي في سياق التحولات التكنولوجية الحديثة وتطبيقاتها.المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي، المجلد6،العدد(2).

-الجعد، نوال.الأسمري ،فاطمة .(2018).واقع إسهام معلمات المرحلة المتوسطة في التربية الإعلامية للطالبات.مجلة جامعة الملك عبد العزيز ،كلية الآداب والعلوم الانسانية ، المجلد (26)، العدد2،ص225.

-جمال، أحمد.(2015)(b).التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية،نموذج مقترح لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب الجامعة،بوابة تكنولوجيا التعليم ،Drgawdat.edutech.

-جمال أحمد .(2015)(c).نموذج مقترح لتنمية مهارات تحليل ونقد صحافة المواطن وإنتاجها على مواقع الشبكات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة،مجلة البحث في التربية وعلم النفس ،جامعة المنيا،كلية التربية ، (المجلد11)،(العدد3).

-جمال الدين، فوعيش.(2017).التربية الإعلامية والإعلام الرقمي ، مبحث في التحديات والاستراتيجيات، مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الانسانية،المجلد الأول، العددالثالث.

-حيد، حنفي.حسين، أسماء.وآخرون(2022).أثر برنامج مقترح في التربية الإعلامية على تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية"دراسة شبه تجريبية"،مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، المجلد الثامن ، العدد 38.

-خاتن، حميدة.رزوق، كمال(2020).المقاربات النظرية والأساليب المنهجية في دراسة وسائط الاتصال الجديدة،محاولة بحث في الإشكالات واقتراح للبدائل، المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام، المجلد (3)، العدد(2)،ص31،ص52.

-دهيمي، مريم.عبد اللاوي،فائزة(2021).اتجاهات أساتذة الإعلام نحو دور التربية الإعلامية في الحد من الاضطراب المعلوماتي لدى مستخدمي المنصات الاجتماعية، وزارة التعليم العالي للبحث العلمي،جامعة محمد بوضيان بالمسيلة، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية .

-رشيد،راضي.سالم ، سحر(2018).كفايات منهج التربية الإعلامية الرقمية من وجهة نظر أساتذة الجامعات العراقيين، دراسة ميدانية، Research Gate،october،المجلد10، العدد3(40)،ص37-56.

-رضا، أسيا.سعيور، ريما(2020).دور التربية الإعلامية في حماية المراهقين من مخاطر تكنولوجيا الاتصال الحديثة،دراسة ميدانية على عينة تلاميذ ثانويات ولاية جيجل – المستخدمين للفايسبوك ،من منشورات جامعة محمد الصديق بن يحي، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية.

-سامي، ريهام(2019).مهارات التربية الإعلامية الرقمية لدى طلاب الجامعات: دراسة كيفية، المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال ، العدد(26).

-سيد ،إيمان (2020).اتجاهات النخبة الأكاديمية نحو تفصيل مبادئ التربية الإعلامية لدى طلاب الجامعات، مجلة البحوث الإعلامية، جامعة الأزهر، كلية الإعلام، ج6، العدد55.

- السيد ، نهى. (2016). التربية الإعلامية ودورها في بناء شخصية المعلم، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، الجزء الأول، العدد السادس.

-الصوصاع ، أمنة.المجبري ،محمد . الغزالي، أبوبكر(2022). آلية ترسيخ مؤسسات التنشئة الاجتماعية لمهارات التربية الإعلامية والرقمية لدى الطفل الليبي (دراسة كيفية)، المجلة الليبية لبحوث الإعلام ،العدد (2).

-عبد المقصود، هاني(2020). فاعلية برنامج مقترح في التربية الإعلامية باستخدام الإنفوجرافيك في تنمية الوعي بمفاهيم المواطنة الرقمية لدى أخصائي الإعلام التربوي، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، المجلد السادس، العدد التاسع والعشرون ، يوليو 2020، ص661-ص740.

-كشكول،محسن(2021).أهمية التربية الإعلامية في ترشيد استخدام الشباب للإعلام الرقمي ، رؤية تربوية وفق عمل نظرية حارس البوابة .مجلة أُريد الدولية للدراسات الإعلامية وعلوم الاتصال،المجلد2، العدد3.

- كليز، دوغلاس.شير،جيف(2001). محاضرة دراسات في السياسات الثقافية للتربية.جامعة كاليفورنيا ، لوس انجلوس، المجلد 26، العدد 3، ص369-386.

- محمد ، حارث(2018).تأثير تدريس التربية الإعلامية في المدرسة . المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل ،العدد 1.

-محمد ، حسن (2022).إدراك طلاب الإعلام التربوي لمفهوم التربية الإعلامية الرقمية وعلاقته بانتقاء المحتوى الرقمي لديهم ( دراسة مسحية ). المجلة المصرية لبحوث الرآي العام ، المجلد الحادي والعشرون ، العدد الثالث ، يوليو / سبتمبر 2022.

-محمد ، مروة(2021).التحديات التي تواجه التربية الإعلامية في مجال التعليم في ضوء التحول الرقمي. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام ، المجلد 20، العدد 2، ص203-ص260.

- مكاوي ، ممدوح.مؤيد ، هيثم (2021. آليات تداول الشباب العربي للمحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، نموذج مقترح في إطار مدخل التربية الإعلامية الرقمية. مجلة البحوث الإعلامية ، جامعة الأزهر ، كلية الإعلام ، الجزء الثاني ، العدد 156، يناير 2021.

-وطفة ، علي (2020).التربية الإعلامية في العصر الرقمي: البحث عن هوية في زمن افتراضي ، مجلة الطفولة العربية ، العدد التاسع والسبعون .

- البيطار، ليلى.يحي، علياء(2009) مفهوم التربية الإعلامية في كتب التربية المدنية والتربية الوطنية للمرحلة الأساسية في المنهاج الفلسطيني، مؤتمر العملية التربوية في القرن الحادي والعشرين : الواقع والتحديات ،المحور المناهج تطويرها وتقويمها وتخطيطها واثراؤها ، جامعة النجاح الوطنية ، 17-18-10/2009.

- بووذن ،محمد .لبزة، المنتدى العلمي الأول حول: التربية الإعلامية في ظل عالم متغير : رهانات الواقع وتطلعات المستقبل ، see discussions,stats.&auther profiles for this publication at https://www.research gate.net/publication/ 324017865.

-الصالح، بدر(2007).مدخل دمج تقنية المعلومات في التعليم للتربية الإعلامية ، إطار مقترح للتعليم العام السعودي. المؤتمر العلمي الدولي الأول للتربية الإعلامية ، جامعة الملك سعود، كلية التربية ، الرياض ،4/7/3/ 2007.

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

محمد ع. ف. (2024). التربية الإعلامية الرقمية الأبعاد والضوابط. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 299–287. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/642