دور الذكاء الاصطناعي في دعم تعلم الطلبة وتحسين التواصل بين أطراف العملية التعليمية وتحديات تطبيقه

تقنية الميتافيرس انموذجاً

المؤلفون

  • د. فاطمة عبدالحميد المبقع كلية التربية، الجامعة الأسمرية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

تقنية الميتافيرس، العملية التعليمية

الملخص

    تهدف الدراسة الحالية توضيح دور تقنية الميتافيرس في دعم تعلم الطلبة، وتعزيز التواصل والمشاركة النشطة بين أطراف العملية التعليمية، كونها تقدم الفصول الدراسية عبر أنظمة بيئية تشبه الحياة، وتحفز الطلاب على التفاعل مع زملائهم ومعلميهم، وتأتي هذه الدراسة في ظل المتغيرات التي تشهدها الأنظمة التعليمية اليوم، فهناك اتجاه متزايد في التعليم لدمج التقنيات والممارسات الحديثة من أجل تحسين التجربة التعليمية الشاملة، واعتماد طرائق جديدة تحفز المتعلم على الانخراط في بناء معارفه ليكون محور العملية التعليمية والتربوية، كما إن الأنظمة التعليمية بحاجة الى التركيز على احتياجات عام 2023 وما بعده، والنظر إلى طرائق جديدة للتعلم تتناسب مع التحول التكنولوجي، وتسليط الضوء على تحديات تطبيقه للاستعداد لمواجهتها. وقد اعتمدت الدراسة في منهجها الأسلوب الوصفي  المكتبي التوثيقي بهدف جمع البيانات من بعض الأدبيات والدراسات السابقة والمراجع العلمية ذات الصلة، لإيجاد وصف دقيق للظاهرة، وبما يُحقق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها. وتُقدم الدراسة مجموعة توصيات أهمها تضمين تقنية الميتافيرس كمقرر مستقل ضمن المقررات الدراسة لمواكبة الثورة الافتراضية التي أضافت أبعاد جديدة للتعليم التفاعلي.

المراجع

البدو، أمل محمد (2023). أهمية استخدام تقنية الميتافيرس في التعليم والتعلم، مجلة بحث وتربية، 13 (1): 23 – 51.

حنفي، خالد صلاح (2023). التعليم في عصر الميتافيرس. مُتاح على https://alarabi.nccal.gov.kw/Home/Article/24343 تاريخ الوصول إليه 30/ 10/ 2023.

زيدان، أشرف؛ السويدي، سيف (2022). العالم ما وراء التقليدي- الميتافيرس، دار الأصالة للنشر والتوزيع وخدمات الترجمة والطباعة، إسطنبول، تركيا.

شحاته، نشوى رفعت (2022) . توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى العملية التعليمية، كلية التربية ، جامعة دمياط، مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي ، 10 (2): 205- 214.

الصاوي، محمد؛ كرم ،كمال الدين. (2022). العالم الما ورائي (الميتافيرس) بين الواقع والمأمول وفاعليتها في مجال الجرافيك. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، 9 (4)، 135-151.

عبد المجيد، طارق (2023). تقنية الميتافيرس في العملية التعليمية. متاح على https://www.new-educ.com تاريخ الوصول إليه 6/ 10/ 2023.

عقوني، محمد (2023). الميتافيرس، مكتبة النور الالكترونية

فرجون، خالد محمد (2022). تكنولوجيا الميتافيرس ومستقبل تطوير التعليم، المجلة الدولية للتعليم الالكتروني، 5 (3): 43 – 85.

Burrows G. Your Life In The Metaverse: Everything you need to know about the virtual internet of tomorrow, Really Interesting Books; 2022 .Dahan NA, Al-Razkan M, Al-Laith A, Al-Sufi M, Al-Asali M, Al-Faqih TJ. 2022. The Metaverse Framework: An E-Learning Environment (ELEM) Case Study. Unpublished doctoral thesis.

EU Business School(2022). How Can the Metaverse be Used in Education? https://www.euruni.edu/blog/how-can-the- %20metaverse%20-be-used-in-education/

James Howell. (2022). Metaverse for Education – How Will The Metaverse Change Education? https://101blockchains.com/Metaverse -for-education/

Owen, Julian, and Staff. (2022). “Will the Metaverse Send Education into a New Dimension?” Education Technology. https://edtechnology.co.uk/features/metaverse/

Sparkes M. What is a metaverse. Elsevier; 2021.

Suh, W., & Ahn, S. (2022). Utilizing the Metaverse for Learner-Centered Constructivist Education in the Post-Pandemic Era: An Analysis of Elementary School Students. Journal of Intelligence, 10(1), 17-47.

Tlili, A., Huang, R., Shehata, B., Liu, D., Zhao, J., Metwally, A. H. S., … and Burgos, D. (2022). Is the Metaverse in education a boon or a pinnacle: A bibliometric contribution and analysis. Smart Learning Environments, Foundation for E-Learning, International Journal of E-Learning, 9(1), 1-31.

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

المبقع ف. ع. (2024). دور الذكاء الاصطناعي في دعم تعلم الطلبة وتحسين التواصل بين أطراف العملية التعليمية وتحديات تطبيقه: تقنية الميتافيرس انموذجاً. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 269–256. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/640