المشكلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس الجامعي من تدني المستوى المعرفي لمخرجات التعليم الثانوي بليبيا

دراسة ميدانية

المؤلفون

  • د. رمضان سالم عمار الصكالي أستاذ مساعد بقسم التربية وعلم النفس بكلية الآداب والعلوم مسلاته جامعة المرقب

الكلمات المفتاحية:

أعضاء هيئة التدريس، المشكلات الأكاديمية، طلاب السنة الأولى

الملخص

إن التعليم الجامعي في ليبيا كغيره من أنظمة التعليم الجامعي في الدول العربية يخضع لقوانين وقرارات تنظم عمله وتحدد مساراته وأهدافه, أدت إلى تذبذبه وإصابته بحاله من عدم الاستقرار الإداري والتنظيمي؛ وإن معظمها لم يكن مبنياً على فلسفة واضحة المعالم تخدم الأهداف العليا للتعليم توجه سياساته في طرق محددة تكفل له الاستقرار وتحقيق المكاسب والإضافات للمجتمع الليبي, ويعد التعليم الجامعي الركيزة الأساسية للدولة الذي من خلاله تتقدم وتتطور, وهناك مشكلات تواجه التعليم الجامعي أكاديمية, واقتصادية, واجتماعية, وخروج التعليم الجامعي بليبيا من التصنيف العالمي, والمشكلات التي تواجه الطلاب منها الأكاديمية, والاقتصادية وغيرها, كما تعد الجامعة إحدى المؤسسات التعليمية التي تنمي مهارات طلابها والرفع من مستواهم المعرفي, وتعمل على التشجيع للابتكار والإبداع.

ويهدف البحث إلى التعرف على أهم المشكلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس الجامعي في عملية التدريس، والتعرف على أسباب تدني تحصيل مخرجات التعليم الثانوي (طلاب السنة الأولى).

في حين اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة واقع هذه المشكلات من خلال أداة الاستبيان.

وكان من أبرز نتائج البحث: أكدت استجابات أفراد العينة على وجود ضعف الكتابة والإملاء، أكدت استجابات أفراد العينة على ضعف مقاييس الاختبارات بالشهادة الثانوية، وعدم قدرة بعض الطلاب على التحليل والابتكار.

المراجع

رئاسة مجلس الوزراء، المركز الوطني لدعم القرار، تشرين الثاني، نوفمبر، 2012م، بشأن دراسة واقع التعليم في ليبيا، (ليبيا: مكتب الوزير,2012).

حسن شحاتة، وزينب النجار، معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الطبعة الأولى، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة, 2003.

عمر الطراونة, استراتيجيات الإدارة الحديثة، الطبعة الأولى، (عمان، الأردن، دار البداية ناشرون وموزعون, 2012).

نعيم إبراهيم الظاهر، الإدارة الحديثة :"نظريات ومفاهيم"، الطبعة الأولى،( عمان, الأردن، عالم الكتب الحديث، 2011).

موسى النبهان, اساسيات القياس في العلوم السلوكية، الطبعة العربية الثانية، (دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان, الأردن, 2013).

عمران محمد مخلوف. (2017). تطوير الأداء الإداري في الجامعات الليبية في ضوء القيادة التشاركية، أطروحة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس.

ليلى حرز الله، ومحمد الدوابشة. (2019). المشكلات السلوكية لذي طلبة الجامعة العربية الامريكية " من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية", قسم اللغة العربية والاعلام، الجامعة الامريكية.

محمود محمد العكرمي، وحامد حسين بن كورة. (2019). دراسة المشاكل التي تواجه أعضاء هيئة التدريس عن التعامل مع البوابة الالكترونية لجامعة الزاوية.

محمدي فوزية. (2019)، أبرز المشكلات التربوية في المؤسسات التربوية من وجهة نظر الأساتذة والتلاميذ " دراسة ميدانية بورقلة, الجزائر.en/… Asjp. Cerist. Dz/

هناء جاسم السبعاوي. (2012)، المشكلات الدراسية لطلبة المرحلة الأولى في جامعة الموصل، دراسة ميدانية، جامعة الموصل، الجمهورية العراقية.

ديمة محمد وصوص، والمعتصم بالله الجوارنه، وخالد العطيات. (2015). درجة ممارسة الأدوار الاكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الحسين بن طلال. دراسات العلوم التربوية، المجلد 42 (3) , 1023).

خولة سعد البلوي. (2015). المشكلات السلوكية الشائعة وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طالبات السنة التحضيرية في جامعة تبوك، دراسات العلوم التربوية، المجلد 42, العدد (3).

صفوت عيسى. المشكلات السلوكية داخل الغرفة الصفية، scribd.com/document، تمت الزيارة بتاريخ 20- 7- 2023).

أحمد محمد الشوكي، وربيعة أحمد كريم، المشكلات الدراسية بكلية الآداب وعلاقتها ببعض المتغيرات بمدينة مصراته، مجلة كلية الفنون والاعلام، السنة الثالثة، العدد السادس، (2018).

سهيلة محسن كاظم، وحذام جليل عباس. (2019). المشكلات التي تواجه الطلبة الجامعيين ضمن محور التعليم في العراق ومواجهة التحديات، جامعة واسط، مجلد 4, العدد الرابع 2019, مجلد خاص ببحوث المؤتمر الدولي 11.

قادري حليمة حليمة. (2012). مشكلات الطلبة الجدد، دراسة ميدانية بجامعة وهران السانيا، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد (7)، جانفي 2012.

-Pallant, J, SPSS Survival Manual A Step by Step Guide to Data Analysis using SPSS for Windows, third edition, England: McGraw-Hill Education,2007.

- جون س. لفين، وسوزان كيتر، وريتشارد ل. واغونر. (هاني صالح، مترجم). الطبعة الأولى، (العبيكان للنشر، المملكة العربية السعودية,2009).

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

الصكالي ر. س. ع. (2024). المشكلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس الجامعي من تدني المستوى المعرفي لمخرجات التعليم الثانوي بليبيا: دراسة ميدانية. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 239–225. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/637