القيادة الخادمة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراتة وعلاقتها بالثقة التنظيمية

المؤلفون

  • أ. زهرة الشريف عبدالسلام قسم الإدارة التعليمية والتخطيط التربوي بكلية التربية جامعة مصراتة

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين القيادة الخادمة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراتة والثقة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف البحث استُخدم المنهج الوصفي، وأُعدت استبانة مكونة من (35) فقرةً موزعة على مجالين: المجال الأول: القيادة الخادمة وتكون من أربعة أبعاد، والمجال الثاني: الثقة التنظيمية وتكون من ثلاثة أبعاد, وُزعت على عينة بلغت (225) معلماً ومعلمةً بمدارس التعليم الأساسي التابعة للمكاتب التعليمية المستهدفة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وقد اسْتُفِيد من (205) ورقة استبانة، وأُجريت المعالجة الإحصائية لها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، حيث كانت نتائج البحث كالآتي: *إن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي للقيادة الخادمة كانت متوسطة. * وأن مستوى الثقة التنظيمية كان متوسطاً، * توجد علاقة ارتباطية طردية قوية دالة إحصائياً بين التواضع وأبعاد الثقة التنظيمية (الثقة في الزملاء والثقة في الإدارة العليا) بينما العلاقة الارتباطية بين التواضع والثقة في المدير كانت ضعيفة. *توجد علاقة ارتباطية طردية قوية دالة إحصائياً بين التمكين وأبعاد الثقة التنظيمية. *توجد علاقة ارتباطية طردية قوية دالة إحصائياً بين الاهتمام بالمعلمين أولاً وأبعاد الثقة التنظيمية. * توجد علاقة ارتباطية طردية قوية دالة إحصائياً بين الالتزام بتطوير المجتمع وأبعاد الثقة التنظيمية (الثقة في الزملاء والثقة في الإدارة العليا)، بينما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية  بين الالتزام بتطوير المجتمع والثقة في المدير.

المراجع

- أبوشمالة، أحمد عبدالحليم (2020). أثر القيادة الخادمة لدى مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظة غزة في مستوى الثقة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين، (رسالة ماجستير)، جامعة الأقصى- غزة، كلية التربية.

- إبراهيم، منى عمر (2013). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان للقيادة الخادمة وعلاقتها بمستوى الثقة التنظيمية السائدة في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين، (رسالة ماجستير)، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية.

- بن طالب، بدر بن عبدالله (2018). درجة مساهمة القيادة الخادمة في تحقيق الثقة التنظيمية لقادة المدارس الثانوية بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق من وجهة نظر المعلمين، المجلة العلمية، كلية التربية- أسيوط، مج 34، ع(4)، أبريل، ص ص 505 -529.

- دهليز، خالد، غالي، محمد (2018). أثر القيادة الخادمة على الالتزام التنظيمي في المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، مج 14، ع(3)، ص ص 465- 494.

- رشيد، صالح، مطر، ليث (2016). القيادة الخادمة منظور جديد للقيادة في القرن الحادي والعشرين، العراق: دار نيبور للطباعة والنشر، المركز العربي للنشر والتوزيع.

- رضوان، عبير، الفايدي، إيمان (2021). القيادة الخادمة لدى رؤساء الأقسام العلمية بكلية الآداب جامعة بنغازي وعلاقتها بمستوى مشاركة أعضاء هيئة التدريس في اتخاذ القرار، مجلة جامعة سرت، مج 16 ع(1)، ص ص 205- 238.

- الزعتري، دنيا نور الدين (2020). القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الأساسية والحكومية في محافظة الخليل وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، (رسالة ماجستير)، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة الخليل.

- المطيري، بدر علي (2020). أثر القيادة الخادمة في الثقة التنظيمية: الدور الوسيط للثقافة المنظمية في وزارة التعليم العالي في دولة الكويت، (أطروحة الدكتوراه)، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، كلية الدراسات العليا.

- عبدالجليل، أماني موسى (2022). العلاقة بين القيادة الخادمة والأداء الوظيفي للعاملين: دراسة تطبيقية، مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، مج 3، ع(2)، ص ص 94- 128.

- محمد وآخرون، سلمى (2022). أثر القيادة الخادمة على مستوى الثقة التنظيمية للعاملين بشركات السياحة المصرية، مجلة كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات، مج 6، ع(1)، ص ص 1 – 21.

- محمد، لطرش، إبراهيم، بن يحي (2022). دور القيادة الخادمة في تعزيز الرضا الوظيفي للعاملين، مجلة الاقتصاد وإدارة الأعمال، مج 6، ع(1)، ص ص 82 – 99.

- النايف، سعود بن عيسى (2020). آليات تطبيق القيادة الخادمة في المدارس السعودية في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع(78)، أكتوبر، ص ص 459، 490.

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

عبدالسلام ز. ا. (2024). القيادة الخادمة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراتة وعلاقتها بالثقة التنظيمية. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 189–176. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/634