السمات المهنية والأخلاقية لأعضاء هيأة التدريس بالجامعات الليبية في ضوء معايير كفاءة الأداء المهني والأخلاقي للأستاذ الجامعي

المؤلفون

  • د. فاطمة مفتاح فرج الفلاح أستاذ مشارك علم النفس التربوي قسم علم النفس. كلية الآداب. جامعة بنغازي
  • أ. أحلام يونس محمد الرفادي أستاذ مساعد علم النفس قسم علم النفس. كلية الآداب. جامعة بنغازي

الكلمات المفتاحية:

السمات المهنية والأخلاقية، معايير كفاءة الآداء، أعضاء هيأة التدريس

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على السمات المهنية والأخلاقية لأداء أعضاء هيأة التدريس بالجامعات الليبية في ضوء معايير كفاءة الأداء المهني والأخلاقي للأستاذ الجامعي، وهل هناك فروق عائدة للمتغيرات (النوع- التخصص- المؤهل العلمي- الدرجة العلمية- سنوات الخبرة) لعينة بلغت (424) عضو هيأة تدريس من الجامعات الليبية العامة، وتم أُستخدام المنهج الوصفي المقارن، وتم جمع البيانات باستخدام قائمة المعايير المهنية والأخلاقية لكفاءة الأستاذ الجامعي إعداد: الفلاح والبي (2019)، واظهرت النتائج إن نسب ممارسة أعضاء هيأة التدريس لمعايير الأداء المهني والاخلاقي كسمات مهنية واخلاقية كانت تتراوح من كبيرة إلى متوسطة، حيث جاء في الترتيب الأول معيار أخلاقيات المهنة، يليه في الترتيب الثاني معيارالأداء المهني في التدريس، ثم معيار الأداء المهني في البحث العلمي في الترتيب الثالث وأخيراً معيار الأداء المهني في الخدمة المجتمعية في الترتيب الرابع. ولم تظهر فروق عائدة للنوع والتخصص بين أعضاء هيأة التدريس في السمات المهنية والاخلاقية حسب ممارساتهم لمعايير الأداء المهني والاخلاقي، بينما وجدت فروق دالة احصائياً في المؤهل العلمي لصالح حملة الدكتوراه، والدرجة العلمية لصالح درجة أُستاذ، وسنوات الخبرة لصالح من 10 سنوات فأكثر في معياري الأداء المهني في الخدمة المجتمعية، وأخلاقيات المهنة.

المراجع

- أبوبكر، زينب أبوزيد. (2017). إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الليبية بين الواقع والمأمول. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية. (31). 1-14.

- بن عثمان، زهرة اشتيوي، وزريبيط، محمود محمد. (2020). بعض سمات الشخصية السائدة لدى أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب بزليتن وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة الجامعة الأسمرية. العلوم الشرعية والإنسانية. 33 (2). 385-408.

- الثقفي، مهدية بنت صالح بن خلف. (2019). الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيأة التدريس الجامعي بتخصص المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية في ضوء الإطار التنفيذي لتطوير برامج إعداد المعلم في الجامعات السعودية. مجلة كلية التربية بنها. 3 (130). 280- 321.

- جامعة بنغازي. (2016، يوليو24). التعليم العالي في ليبيا مواطن الإخفاق والحلول المقترحة. ورشة عمل. جامعة بنغازي.

- جامعة بنغازي. (2016، نوفمبر6-16). سيكولوجية العملية التعليمية الجامعية. ورشة عمل لأعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب. جامعة بنغازي.

- الجديد، خميس أمحمد. (2010، أبريل 13-14). جودة التعليم الجامعي ودوره في تحقيق التنمية. المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمل. جامعة مصراته.

- حسانين، جمال حامد السيد. (2023). ميثاق أخلاقيات المهنة والقيم الجامعية لأعضاء هيأة التدريس، مركز الموارد البشرية. جامعة جدة.

- رضوان، بواب. (2014). الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيأة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة. طلبة جامعة جيجل – أنموذجاً. [ رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة سطيف.

- زايد، هليل زايد، وغزي، السيد محمد عبدالله. (2021). الكفاءة المهنية لأعضاء هيأة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء التحول نحو ثقافة الجامعة المنتجة وعلاقتها بالمرونة المعرفية لديهم. مجلة الأزهر للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية. 40 (192). 37-127.

- زهران، حامد عبد السلام. (2019). التوجيه والارشاد النفسي. عالم الكتاب.

- الشريفاني، نيدال. (2022). السمات المميزة لعضو هيأة التدريس الفعال في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. 8 (3). 87-112.

- الطراونة، أخليف (2010، مايو 10-12). ضبط الجودة في التعليم العالي وعلاقته بالتنمية. البرنامج الأكاديمي للأسبوع العلمي الأردني الخامس عشر. العلوم والتكنولوجيا. محركان للتغيير. مدينة الحسن العلمية. هيأة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.

- طعمة، رشيد أحمد. (2006). الجودة الشاملة في التعليم. دار المسيرة للنشر.

- عبد الرحمن، هاشم فتح الله. (2019). المسؤولية المهنية لأعضاء هيأة التدريس. مدخلاً لتحقيق جودة التعليم الجامعى. المجلة التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. 63 (63). 369- 494.

- عبد العزيز، صفاء مخلص محمد، والعميري، أحمد عبد الحميد. (2020). تقييم الممارسات المهنية لأعضاء هيأة التدريس بكليات التربية الرياضية في فلسطين في ضوء المعايير الأكاديمية القياسية. مجلة كلية التربية الرياضية. (37). 41-60.

- عثمان، سيد أحمد. (2005). تربية التحرر. مكتبة الأنجلو المصرية.

- العزب، رحاب أمين مصطفى. (2020). سمات أعضاء هيأة التدريس في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين وعلاقتها بإكساب الطلاب مهارات القرن الواحد والعشرين من وجهة نظر الطلاب في المرحلة الجامعية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية. (55). 100-154.

- عفيفي، محمد كمال، والعمري، سعد بن سعيد، وزيدان، سفانة عبد القادر. (2016). تطوير معايير جودة التصميم التعليمي لمقررات التعلم الإلكتروني بجامعة الدمام. دراسات العلوم التربوية. 43 (1). 157-173.

- علي، محمد سيد. (2012). قضايا معاصرة في المناهج وطرق التدريس. دار المسيرة للنشر.

- العنزي، عيد بن فراج الحسني. (2016). اخلاقيات السلوك المهني الاكاديمي في الجامعات الحكومية بالسعودية، المجلة العلمية لكلية التربية. جامعة أسيوط. 32 (2). 491- 530.

- عيادي، نادية، وكشيشب، مراد. (2022). السمات الشخصية والأكاديمية لعضو هيأة التدريس الجامعي من وجهة نظر الأساتذة الجامعيين. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع. 6 (3). 62-75.

- الفلاح، فاطمة مفتاح. (2018، أبريل 24-25). جودة مخرجات التعليم العالي في ليبيا. المؤتمر العلمي الثاني- الإسهام المعرفي لكليات التربية ودوره في تلبية احتياجات مؤسسات التعليم العام. كلية التربية أبوعيسى. جامعة الزاوية.

- الفلاح، فاطمة مفتاح فرج، والبي، عادل الكوني. (2019، نوفمبر 3-4). المعايير المهنية والأخلاقية لكفاءة الأستاذ الجامعي، المؤتمر العربي الدولي الثاني. المسوؤلية المجتمعية للجامعات. التزام وتشريعات. أتحاد الجامعات العربية. جامعة عمان العربية. جامعة القدس المفتوحة.

- كعبار، جمال، وحنون، سمية. (2022). مستوى الكفاية المهنية لدى أساتذة الجامعة في ضوء متطلبات جودة التعليم العالي من وجهة نظر طلبة جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل. مجلة المعيار. 26 (63). 745- 757.

- اللبدي، نزار. (2015). تنمية الأداء الوظيفي والإداري. دار دجلة للنشر والتوزيع.

- مرجين، حسين سالم. (2014، أبريل 13-14). المؤتمر الوطني للتعليم العالي. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

- مرجين، حسين سالم. (2018، مارس 14-15). الأستاذ الجامعي ومعايير الجودة والاعتماد الليبية بين عراقيل الواقع الراهن وآفاق المستقبل جامعة طرابلس. انموذجًا. الملتقي المغاربي الثالث حول إصلاح التعليم. راهن جودة الأداء التدريسي للمعلم والأستاذ الجامعي في بلدان المغرب العربي وإمكانات التطوير. جمعية البحوث والدراسات من أجل اتحاد المغرب العربي.

- المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية. (2012). دليل ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي. وزارة التعليم العالي. ليبيا.

- Loipha ,S. ,Bunterm ,T. & Thongsaen, K. (2013). Teacher Development Based on Mathematics Teaching Professional Standards through Lesson Study. 33(2), 98-105.

- Marini, Irmo & Stebnicki, Mark. (2009). The Professional Counselor's

Desk Reference. New York: Springer Publishing Company.

- Naidoo, Kogi (2002). Staff Devlopment: Alener For Quality Assurance. Newzeland: Massy University.

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

الفلاح ف. م. ف., & الرفادي أ. ي. م. (2024). السمات المهنية والأخلاقية لأعضاء هيأة التدريس بالجامعات الليبية في ضوء معايير كفاءة الأداء المهني والأخلاقي للأستاذ الجامعي. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 153–132. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/632