التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي

الأكاديمية الليبية للدراسات العليا جنزور انمودجاً

المؤلفون

  • محمد سالم القمبري الهيئة العامة للمعلومات ماجيستير في العلاقات الاقتصادية والدولية
  • منير محمد العدل الهيئة العامة للمعلومات مدير إدارة التخطيط والمشروعات

الكلمات المفتاحية:

التحول الرقمي، الاكاديمية الليبية، أعضاء هيئة التدريس

الملخص

هدفت الدراسة الي التعرف على واقع التحول الرقمي في الاكاديمية الليبية للدراسات العليا بجنزور انموذج الدراسة، وكذلك التعرف على متطلبات التحول الرقمي وأثر المعوقات التي تحد من تحقيقه، وتهدف الدراسة الي التعرف على المعايير الواجب توافرها لتحقيق الرقمة في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استمارة استبانة كأداة رئيسية للدراسة وتوزيعها علي العينة المستهدفة من أعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية، وثلاثة مقابلات مع أعضاء هيئة التدريس، حيث بلغت عينة الدراسة ( 265  ) مستجيبا، وتم الحصول علي (75) مفردة مطابقة لإجابات الدراسة وتساؤلاتها، ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة:  ظهر افراد الدراسة توجهاً منخفضا بنسبة 61.0%  نحو واقع التحول الرقمي و متطلباته داخل الاكاديمية الليبية، وبنسبة 69.4% بوجود تأثير للمعوقات التي تحد من فاعلية التحول الرقمي.

المراجع

- عوض السواط، طلق الحربي (2022)، أثر التحول الرقمي على كفاءة الأداء الأكاديمي (حالة دراسية لهيئة أعضاء التدريس لجامعة الملك عبد العزيز)، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد 43، السعودية، 2022.

- لمياء إبراهيم المسلماني (2022)، التحول الرقمي في الجامعات المصرية (الواقع- المتطلبات- المعوقات)، جامعة سوهاج، كلية التربية، المجلة التربوية، مصر، 2022

- امل زيدان (2021)، التحول الرقمي بمؤسسات التعليم الجامعي (دراسة تقييمية للفرص والتحديات جامعة الازهر نموذجاً)، المجلة المصرية لبحوث الاعلام، مصر، 2021,

- نجية محمد الشباني (2023)، التحول الرقمي ودوره في تطوير مؤسسات التعليم العالي بليبيا، المجلة الامريكية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، يونيو 27، 2023

- الشربجي (2023)، معوقات التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بالدولة الليبية دراسة تطبيقية هلي جامعة المرقب،

- حياة محمد القرعاوي (2022)، تصور مقترح للتحول الرقمي في الجامعات السعودية في ضوء ابعاد التحول الرقمي، مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع، العدد (82)، أغسطس 2022، السعودية.

- ريهان فهمي جميعي (2023)، أثر التحول الرقمي علي التعليم الجامعي كمطلب لتحقيق مجتمع المعرفة، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، العدد (3)، المجلد (31)، مصر، 2023

- حسام مهدي ريحان (2023)، مدى توافر واستخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية في مدارس محافظات غزة من وجه نظر معلمي المرحلة الأساسية، مجلة المجتمع واللغة والأبحاث، المجلد (11)، يوليو2023، غزة

- منى محمد العجري (2022)، استراتيجية (إنجاز) المقترحة للتحول الرقمي بالجامعات المصرية كمنطلق يؤهل كامل الجامعات للاعتماد الأكاديمي المؤسسي، مجلة بحوث التربية النوعية، عدد (67)، مايو 2022، جامعة المنصورة، مصر

- دعاء حمدي الشريف (2021)، تصور مقترح لتأسيس بيئة التمكين لإنجاح التحول الرقمي في التعليم واستدامته في ضوء رؤية مصر الرقمية، جامعة سوهاج، كلية التربية، المجلة التربوية، مصر، 2021

- سحر توفيق شحاتة (2021)، التحول الرقمي ودوره في تطوير المؤسسات التعليمية، مجلة الشرق الأوسط للعلوم الإنسانية والثقافية، مصر، 2021

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

القمبري م. س., & العدل م. م. (2024). التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي: الأكاديمية الليبية للدراسات العليا جنزور انمودجاً. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 107–92. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/628