أثر استخدام التقنيات الحديثة على جودة أداء الأستاذ الجامعي

دراسة استطلاعية

المؤلفون

  • أبو القاسم محمود أبوستالة أستاذ المحاسبة المساعد - جامعة لبدة الكبرى الأهلية ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التقنيات الحديثة، الأستاذ الجامعي، ، أقسام العلوم الإدارية والمالية، الجامعات الليبية الخاصة

الملخص

يتمثل الهدف الرئيس لهذه الدراسة في معرفة أثر استخدام التقنيات الحديثة على جودة  أداء الاستاذ الجامعي بالجامعات الليبية الخاصة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة محكمة ومعدة وفقاً (لمقياس ليكرت) كأداة رئيسة لجمع البيانات الأولية والمعلومات الإحصائية من عينة الدراسة، بالتطبيق على أقسام العلوم الإدارية والمالة بالجامعات الليبية الخاصة، حيث تم توزيع عدد (233) استمارة على عينة من أعضاء هيأة التدريس، حيث خضعت (192) استبانة للتحليل، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: أظهرت الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام التقنيات الحديثة بالتدريس الجامعي على جودة  أداء الاستاذ الجامعي في الجامعات قيد الدراسة، وبنسبة أثر بلغت (74.8%)، واعتماداً على نتائج الدراسة أوصى الباحث: بالتركيز على اعداد المورد البشري لكونه العنصر الاساسي في استقطاب التكنولوجيا الحديثة واستخدامها وصيانتها على النحو الذي يسهم في جودة العملية التعليمية، والاهتمام بمبدأ التحسين المستمر في كافة المجالات ذات العلاقة بجودة أداء الأستاذ الجامعي.

المراجع

أبوستالة، أبوالقاسم محمود، وتنتوش، عبد الناصر مسعود. (2021). أثر الإدراك بأهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على جودة العملية التعليمية: دراسة استطلاعية. مجلة البحوث والدراسات الاقتصادية، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع درنة، 17 (7)، ص ص: 68-96.

بيزان، حنان الصادق، وامنيسي، ابتسام رزق. (2023). مهارات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية في استخدام الشبكات الاجتماعية لاستكمال الدراسة أثناء أزمة كورونا: دراسة استطلاعية. المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة، 2 (2)، ص ص: 15-56.

رزقي، قويجيل، وعمر، حمداوي. (2021). انعكاسات تكنولوجيا الاتصال على أداء الأستاذ الجامعي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 13(4)، ص ص 1-16.

الحضيري، ربيعة، وقدورة، آمنة. (2020). تكوين الأستاذ الجامعي وعلاقته بمطابقة معايير الجودة مؤسسات التعليم العالي في ليبيا، مجلة التراث، 10 (3)، ص ص246-269.

حلواني، ميرنا. (2019). أثر التكنولوجيا التعليمية على تطوير وتجويد التعليم في المدارس الرسمية في طرابلس-الشمال. مؤتمر تطوير الأنظمة التعليمية العربية، طرابلس، لبنان.

نسيبة، ضيف الله، وإيمان، بن زيان. (2018). تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على جودة العملية التعليمية من وجهة نظر إداري عينة من الجامعات الجزائرية. مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية، المركز الجامعي الونشريسي، تيسمسيلت، الجزائر، (4)، ص ص: 286-301.

عبديش، صونية، وعلواش، كهنية. (2021). مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق الجودة بمؤسسات التعليم العالي: دراسة مسحية على عينة من أساتذة قسم علوم الإعلام كلية علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر3، مجلة الإعلام والمجتمع، 5 (2)، ص ص505-517.

الهام، يحياوي، وليلى، بوحديد. (2017). أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة التعليم العالي بالجامعة الجزائرية. مجلة تاريخ العلوم، جامعة زيان عشور، الجلفة، (6)، ص ص: 321-333.

عويس، شادي احمد زكي، (2023)، "إثر تقنيات التحول الرقمي على اداء عملية المراجعة في مصر"، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية، المجلد 4، العدد 2. 251-285.

حبيب، سمر؛ الصبيحي، علاء، (2023)، "دور التحول الرقمي في تعزيز جودة المعلومات المحاسبية"، مجلة جامعة البعث، المجلد 45، العدد 15.

الثمالي، ايلاف بنت طلال الدماس؛ احمد، اميرة محمد علي، (2023)، "التحول الرقمي بإدارة منظمات الاعمال وأثره على الاداء"، المجلة الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية، العدد 47.

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

أبوستالة أ. م. (2024). أثر استخدام التقنيات الحديثة على جودة أداء الأستاذ الجامعي: دراسة استطلاعية. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 59–39. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/625