تصور مقترح لتطوير الممارسات الإدارية لمديري مدارس المرحلة الثانوية في مدينة مصراتة على ضوء مدخل الإدارة بالقيم

المؤلفون

  • أ.كمال عبدالله محمد الشلفوح زرموح ماجستير إدارة تعليمية وطالب دكتوراة بالأكاديمية الليبية/ مصراتة
  • أ. زينب محمد محمد الرطب محاضر مساعد بقسم الإدارة التعليمية والتخطيط التربوي بكلية التربية مصراتة، وطالبة دكتوراه بالأكاديمية الليبية / مصراتة

الكلمات المفتاحية:

الممارسات الإدارية، مديري مدارس المرحلة الثانوية، مدينة مصراتة الليبية، الإدارة بالقيم

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في مدينة مصراتة للإدارة بالقيم من وجهة نظر المعلمين، كما هدف للكشف عن دلالات الفروق عند مستوى(0.05) بين متوسطات تقديرات المعلمين في المدارس الثانوية الحكومية بمدينة مصراتة لدرجة ممارسة مديري مدارسهم للإدارة بالقيم، والتي تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، التخصص الأكاديمي، المكتب الخدمي التابع له، سنوات الخدمة)، وقدم البحث أيضا تصور مقترح لتطوير الممارسات الإدارية لمديري المدارس الثانوية بمدينة مصراتة للإدارة بالقيم. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وقاما بتصميم استبانة لهذا الغرض مكونة من (52) فقرة ومقسمة إلى سبعة مجالات وهي: (قيم النزاهة والشفافية – قيم المسئولية الاجتماعية – قيم الدعم – قيم الانتماء التنظيمي – قيم الأمانة التنظيمية- القيم القيادية – قيم التسامح التنظيمي) وتكون مجتمع البحث من (1270) معلما ومعلمة في المدارس الثانوية التابعة لمكاتب التعليم في مدينة مصراتة، وهذه المكاتب هي: (ذات الرمال، شهداء راس الطوبة، شهداء الرميلة، مصراتة المركز، الدافنية، الغيران، زاوية المحجوب، طمينة، الزروق، قصر أحمد).

المراجع

الأبيدي، محمد إبراهيم حسنين علي (2011). الإدارة بالقيم وانعكاساتها على الجودة التعليمية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة المنصورة، مصر.

آل ناجي، محمد بن عبدالله (2016). الإدارة التعليمية والمدرسية – نظريات وممارسات في المملكة العربية السعودية، ط7، مطابع الحميضي، الرياض، المملكة العربية السعودية.

بلانكارد، كينيث، وأو.كونور، مايكل (2000). الأخلاق الحديثة للإدارة: الإدارة بالقيم. ترجمة عثمان سليمان، ط1. عمان، دار الرضا للنشر.

الجلاد، ماجد زكي (2005). تعلم القيم وتعليمها، ط1. الأردن، دار المسيرة للنشر واتوزيع.

خليفة، عبد اللطيف محمد (1992). ارتقاء القيم "بحث نفسية". سلسلة علم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.

داوود، عبد العزيز أحمد (2013). تطوير إدارة مدرسة الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ص 154 – ص 294.

ربيع، هناء عبد التواب (2014). متطلبات تطبيق الإدارة بالقيم كتوجه إداري الإدارة الصراع التنظيمي، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، مصر، العدد (87)، ج (8)، 2407-2533.

الزعلان، سامية علي عطية (2017). تصور مقترح لتطوير الممارسات الإدارية لمديري مدارس المرحلة الثانوية في المحافظات الجنوبية على ضوء مدخل الإدارة بالقيم، رسالة ماجستير، كلية التربية، قسم أصول التربية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.

زين الدين، محمد (2013). أساليب بناء التصور المقترح في الرسائل العلمية، وزارة التربية والتعليم العالي، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

الزين، أميمة سميح (2016)، التحول لعصر التعليم الرقمي تقدم معرفي أم تقهقر منهجي، في أعمال المؤتمر الدولي الحادي عشر، التعلم في عصر التكنولوجيا الرقمية، مركز جيل للبحث العلمي (لبنان)، المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة أسيوط بمصر، المجلد (39)، العدد (1)، لسنة 2023، ص1.

السقاف، صفوان أمين، أبو سن، أحمد (2015). أثر القيادة بالقيم على الولاء التنظيمي: حالة تطبيقية على منظمات الأعمال اليمنية، مجلة العلوم الاقتصادية، مجلد 6(1)، ص71- ص91.

سلمان، محمد نجيب عبد الرحمن (2012). تحسين إدارة مدرسة الثانوية العامة بمحافظة شمال سيناء باستخدام مدخل الإدارة بالقيم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة قناة السويس.

صالحة، جواد عبد النور أحمد (2013). درجة ممارسة مديري التربية والتعليم للسلوك القيادي التفاعلي وعلاقتها بتطوير الأداء الإداري لمديري المدارس (رسالة ماجستير غير منشورة) الجامعة الاسلامية، غزة.

صبح، أحلام عبدالحافظ (2020). تصور مقترح لتطوير دور معلمي المدارس الخاصة في إعداد طلبتهم لمجتمع المعلوماتية (دراسة تطبيقية على محافظات غزة)، أطروحة دكتوراه، جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم، جمهورية السودان.

ضحيك، نعمة (2016). درجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظة غزة للإدارة بالقيم وعلاقتها باتخاذ القرارات التشاركية (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.

طلبة، رجب (2012). التعليم الأساسي بمصر خلال الفترة من 1995 إلى 2010 دراسة تحليلية ناقدة في ضوء مؤتمرات التعليم للجميع، أطروحة دكتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر.

عبد الرحيم، عاطف جابر طه (2013). أثر القيم التنظيمية للمديرين على التوافق التنظيمي وقيم العمل. (بحث كمية على عدد من المديرين). جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، القاهرة، مصر.

عساف، عبد المعطي (2006). السلوك الإداري التنظيمي في المنظمات المعاصرة، ط1. عمان: دار زهران للنشر والتوزيع.

عطوي، جودت (2004). الإدارة التعليمية والاشراف التربوي. أصولها وتطبيقاتها. عمان، دار الثقافة.

عيسى، سناء محمد عيسى (2008). دور القيادة التحويلية في تطوير أداء مديري المدارس الثانوية في محافظة غزة (رسالة ماجستير غير منشورة) الجامعة الاسلامية غزة.

فريد، سمير محمد (1986). القيم وأثرها على كفاءة وفاعلية المنظمة، نحو مدخل بيئي للبحث والتحليل، الملتقى الدولي للقيم الاجتماعية والثقافية وإدارة المؤسسات، جامعة سطيف الجزائر.

القرني، سعد علي رافع (2014). الممارسات الإدارية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام بمحافظة جدّة ودورها في تحقيق الرضا الوظيفي من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير)، جامعة أم القرى، مكة.

مرسي، محمد منير (2005). الإدارة التعليمية أصولها وتطبيقاتها، الأردن، عالم الكتب للنشر والتوزيع.

هيجان، عبد الرحمن (1998). الولاء التنظيمي للمدير السعودي، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

زرموح ك. ع. م. ا., & الرطب ز. م. م. (2024). تصور مقترح لتطوير الممارسات الإدارية لمديري مدارس المرحلة الثانوية في مدينة مصراتة على ضوء مدخل الإدارة بالقيم. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 1–28. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/621