وجهة النظر في رواية حرب الغزالة لعائشة إبراهيم مقاربة تطبيقية لنظرية الان راباتال

المؤلفون

  • نعيمة محمد الفلاح الجامعة الأسمرية

الكلمات المفتاحية:

وجهة النظر، الراوي، آلان راباتال، عائشة إبراهيم، السرديات التلفظية

الملخص

إن وجهة النظر وهي تنتقل- في بعدها المعرفي والمنهجي- عبر مرجعيات فكرية مختلفة، شهدت اهتماما كبيرا وتلقيا مختلفا، بداية مع هنري جيمس وأتباعه، والتلقي الأنجلوسكسوني، ومرورا بالتلقي البنيوي عند السرديين البنيويين، كجنيت وتودوروف، وانتهاء بالسرديين التلفظيين، كريفارا وراباتال. على أن المحطة الأخيرة (السرديات التلفظية) فتحت الباب واسعا لدراسة وجهة النظر، في انتقالها من المفهوم الضيق المحايث، إلى الذات رائية ومتلفظة، وأولت المتلقي اهتماما كبيرا في صياغة وجهة النظر؛ لذا كان منهج راباتال عبر نظرية التلفظ واللسانيات التلفظية، بوابة للولوج إلى النص الروائي (حرب الغزالة)؛ لمقاربته وفق رؤية راباتال التي ترجمها الناقد محمد نجيب العمامي. وقد جاءت تلك المقاربة لتجيب عن تساؤلات عدة، من بينها: البحث عن الذات المتلفظة من خلال التمييز بين عونين سرديين (الراوي والشخصية)، التأكد من مدى صحة موضوعية الراوي العليم والسارد بضمير المتكلم، مدى مشاركة الشخصية في تشكيل وجهة النظر، تسليط الضوء على الوظيفة الدلالية لوجهة النظر.

المراجع

• عائشة إبراهيم، (2019م)، حرب الغزالة، مكتبة طرابلس العلمية العالمية، طرابلس، ليبيا، ط1.

• سعيد يقطين، (1977م)، تحليل الخطاب الروائي (الزمن-السرد-التبئير)، المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر-بيروت، الدار البيضاء، ط3.

• محمد نجيب العمامي، (2009م)، تحليل الخطاب السردي، وجهة النظر والبعد الحجاجي، دار مسكيلياني للنشر، كلية الآداب والفنون الإنسانية.

• محمد نجيب العمامي (2011م)، الذاتية في الخطاب السردي، كلية الآداب والفنون الإنسانية، منوبة، ط1.

• محمد نجيب العمامي، (2001م)، الراوي في السرد العربي المعاصر، رواية الثمانينات بتونس، دار محمد علي الحامي للنشر والتوزيع، تونس، ط1.

• محمد القاضي وآخرون (2010م)، معجم السرديات، دار محمد علي للنشر-تونس، ط1.

التنزيلات

منشور

2024-01-01

كيفية الاقتباس

الفلاح ن. م. (2024). وجهة النظر في رواية حرب الغزالة لعائشة إبراهيم مقاربة تطبيقية لنظرية الان راباتال. مجلة البحوث الأكاديمية, 28(1), 159–171. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/596

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين