الجامعة ودورها في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية في المجتمع كما يُدركها طلاب كلية التربية بجامعة سرت
الكلمات المفتاحية:
الجامعة، دور، أبعاد التنمية المستدامة، كلية التربية جامعة سرتالملخص
يهدف البحثُ إلى التعرفِ على دورِ الجامعةِ في تحقيقِ أبعاد التنمية المستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية في المجتمع كما يُدركها طلاب كلية التربية بجامعة سرت، وقد استعان الباحثُ بالمنهج الوصفي التحليلي، مستخدما الاستبانة أداةً للبحث وجمع البيانات حول موضوعِ البحث، وتكونت عينة البحث من طلاب وطالبات كليات التربية بجامعة سرت، والمقيدين فيها لفصل الخريف 2022-2023، وتركز البحث على أربعة أبعاد وهي البُعد البيئي والبُعد الاجتماعي والبُعد الاقتصادي والبُعد التكنولوجي، وتوصل البحثُ إلي مجموعةِ نتائج كان من أبرزها أن درجة دور الجامعة في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية كما يدركها طلاب كلية التربية بجامعة سرت جاءت متوسطة بمتوسط كلي (2.32). و أوضحت النتائج أن الجامعة تقوم بتنفيذ برامج وأنشطة توعوية لدعم السلم والأمن في المجتمع، كما بينت النتائج أن الجامعة تشجع أعضاء هيئة التدريس والطلاب للقيام بالبحوث العلمية التي تخدم المجتمع والبيئة وحمايتها.
المراجع
بوساحة محمد لخضر و بحوص نسيمة،( 2019)، دور الجامعة في تجسيد التنمية المستدامة – دراسة ميدانية لعينة من الأساتذة الجامعيين بالمركز الجامعة تيسمسيلت، مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية ، المجلد الثالث، العدد الأول، مارس 2019 م .
الأمم المتحدة – برنامج الأمم المتحدة للبيئة UN ، إطار الجامعة المستدامة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ، شريحة 3 ).
هبة توفيق ابوعيادة ، (2021)، دور الجامعات في التنمية المستدامة ، المؤتمر العلمي الدولي الرابع المدمج ( روية علمية في حاضر العراق ومستقبله للتنمية المستدامة ) مجلة كلية المصطفى الجامعة ، مجلة علمية محكمة نصف سنوية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – العراق .
فاروق أحمد العمري ، (2021)، وعي وفهم طلبة الكليات العلمية بجامعة اليرموك لأهداف التنمية المستدامة 2030 وتوظيف أعضاء هيئة التدريس لها في ضوء بعض المتغيرات ،رسالة دكتوراه غير منشورة ، قسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة اليرموك ، الأردن .
عبدالناصر بشير الصغير ، (2020)، التعليم في ليبيا طريق تحقيق التنمية المستدامة لعام 2030 – ( الواقع والأفاق مع دراسة مقارنة )، المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية الاقتصاد والتجارة تحت عنوان (الأهداف العالمية للتنمية المستدامة – الدول النامية بين تداعيات الواقع وتحديات المستقبل ) والمنعقد بتاريخ 9-10- نوفمبر – 2020. جامعة المرقب.
رمضان محمود عبدالعليم، (2020)، إستراتيجية مقترحة لتدعيم ثقافة التنمية المستدامة لدى طلاب الجامعات المصرية في ضوء رؤية مصر 2030 م ،المجلة التربوية ، مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية التربية ، جامعة سوهاج ، العدد (76) ، أغسطس .
صالح أبوبكر الجازوي و منصور محمد العشيبي و عبدالسلام حسين البرعصي ،(2021)، دور الجامعات الليبية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية العاملين بها ،مجلة البحوث والدراسات الاقتصادية، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع درنة ، المجلد (14)، العدد (6)، يونيو .
ضياء احمد الكرد،(2018)، الدور المأمول من الجامعات الفلسطينية في تعزيز التنمية المستدامة، بحث مقدم إلى مؤتمر التنمية المستدامة في ظل بيئة متغيرة ، كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية ، جامعة النجاح الوطنية . فلسطين .
سناء محمد الجبور،(2010)، الأعلام البيئي،دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى .
محمد عبد البديع، (2001)، اقتصاد الحماية والبيئة، دار الأمين للطباعة . جمهورية مصر العربية .
برنامج الأمم المتحدة للبيئة – خطة عمل المتوسط ،(2005)، الإستراتيجية المتوسطة للتنمية المستدامة – إطار للاستدامة البيئية والازدهار المشترك ، سلوفينيا .
وائل معلا، (2021)، الجامعات والتنمية المستدامة، مجلة جامعة المنارة، مجلد (1 ، العدد (2) .
ريدة ديب و سليمان مهنا، (2009)، التخطيط من أجل التنمية المستدامة ، مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية ، المجلد (25) ، العدد الأول .
رمضان إسلام،(2020)، التخطيط البيئي كأداة لتحقيق التنمية المستدامة، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة محمد البشير الإبراهيمي ، الجزائر.
الهام شيلي ،(2021)، واقع نشر مفهوم التنمية المستدامة في الجامعات الجزائرية – دراسة ميدانية ،Revue Algerienne d Economie et gestion Vol.15,N :01
عائشة عبد السلام العالم ،(2016)، إطار عام لإيجاد بيئة تحقق التنمية المستدامة في ليبيا ، المجلة الليبية العالمية ، مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية التربية المرج ، جامعة بنغازي ، العدد السابع ، مايو.
شريف سارة، (2021)، دور الجامعة في تحقيق الهدف الرابع للتنمية المستدامة ، 2030- جامعة محمد أبو ضياف أنموذجا، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد أبو ضياف بالمسيلة، الجزائر .
ابتهاج إسماعيل يعقوب،(2019)،الجامعة المستدامة خارطة الطريق لتحقيق التنمية المستدامة ،دراسة تحليلية لا أراء عينة من الأساتذة الجامعيين في البيئة العراقية ، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ، العدد الخاص بالمؤتمر العلمي الدولي الثامن .
دوجلاس موسشيت، ترجمة بهاء شاهين،( 2000)، مبادئ التنمية المستدامة، الدار الدولية للاستثمارات الثقافية ، ش.م.م ، مصر ، الطبعة الأولى. القاهرة.
رواء زكي الطويل، (2010)، التنمية المستدامة والأمن الاقتصادي في ظل الديمقراطية وحقوق الانسان، دار زهران للنشر والتوزيع ،عمان، الأردن، الطبعة الأولى .
عبدالله شعت، (2019)، التنمية المستدامة ما بعد تجاوز القدرة البيئية، مكتبة الوفاء القانونية ، الإسكندرية، الطبعة الأولى .
صلاح عباس،(2010)، التنمية المستدامة في الوطن العربي، مؤسسة شباب الجامعة،الإسكندرية ،الطبعة الأولى.
نسيمة عقون،(2018)، التنمية المستدامة من خلال البعد البيئي ، رسالة ماجستير غير منشورة ،قسم القانون الخاص ،كلية الحقوق والعلوم السياسية ، جامعة عبدالحميد بن باديس ، الجزائر .
صلاح الدين شروخ ،(2008)، التربية البيئية الشاملة – البيداغوجيا والاندراغوجيا، دار العلوم للنشر والتوزيع ، عنابة ، الجزائر ، نقلا عن :- ( صوله فيروز ، التربية البيئية والتنمية المستدامة، مركز البحث العلمي والتقني في المناطق الجافة – بسكرة – الجزائر ،115-116، لا توجد سنة النشر).
المنتدى العربي للبيئة والتنمية ،مؤتمر المنتدى العربي للبيئة والتنمية،(2019)، تحديث برامج التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة ،بيروت (14-11-2019).
ريمون فض الله المعلولي و علي فوزي عبد المقصود و عطية سالم الحداد،(2013)، التربية البيئية ،مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، الطبعة الأولى .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أحمد الأمين علي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.