الحماية القانونية للكفيل الشخصي وفق أحكام القانون المدني الليبي

المؤلفون

  • ابوعجيلة أمعمر عبدالله مفتاح عضو هيئة تدريس / بكلية القانون ترهونة ــ جامعة الزيتونة ــ ليبيا

الكلمات المفتاحية:

حماية، الكفيل، الضمانات، الدفوع، التجريد

الملخص

تُعد الكفالة من أهم الضمانات الشخصية التي نظمتها التشريعات وسنتها لصالح الدائنين حتى لا تضيع حقوقهم تجاه مدينيهم، بحيث يتقدم المدين لدائنه بكفيل شخصي يتعاقد معه هذا الأخير بموجب عقد كفالة ليتولى سداد دين المدين في حال عجزه هو شخصياً عن السداد وبعد تجريده كون أن الكفالة تُعد من الضمانات التي لا تشكل استثناءً من الضمان العام، أي أنه يفترض أن تُطبق على المدين أولاً قاعدة "أن جميع أموال المدين ضامنة للوفاء بديونه" الواردة في نص المادة 237 من القانون المدني الليبي، بمعنى أن يُجرد المدين أولاً من أمواله قبل مطالبة الكفيل،  إلا أن الواقع العملي يوضح إنه قد يتم التحايل على هذه الحماية الممنوحة للكفيل من قبل المشرع؛ وذلك بتحوير هذا العقد لخدمة مصالح الدائنين مما حذا بأغلب التشريعات ومن بينها تشريعنا المدني الليبي، إلى توفير  العديد من الوسائل والضمانات لشخص الكفيل ليدافع بها عن نفسه ،والتي تتمحور أساساً في فكرة الدفوع ، إذ إن الكفالة ما هي إلا التزام تبعي للالتزام الأصلي أي أنها ضمان احتياطي وليس أصلي للوفاء، ففكرتها تقوم على ضم ذمة إلى أخرى وفاءً للدين .

لذلك ينبغي وضع تدابير تكفل توازن هذه العلاقة العقدية بين الدائن والكفيل بحيث تضمن للدائن الوصول إلى حقه في حالة عدم وفاء المدين به وتوفر للكفيل الحماية المطلوبة.

المراجع

د. سمير عبد السيد تناغو، التأمينات الشخصية والعينية، مطبعة أطلس، القاهرة، د ط ، 1994 .

د. عبدالرزاق السنهوري، الوسيط في شرح أحكام القانون المدني، الجزء العاشر، في التأمينات الشخصية والعينية، دون طبعة، دار النهضة العربية ــ القاهرة، 1970م.

د. قدري عبد الفتاح الشهاوي، أحكام عقد الكفالة، منشأة المعارف، الاسكندرية، د ط ، 2002 .

د. محمود جمال الدين زكي، التأمينات الشخصية والعينية، مطابع دار الشعب، القاهرة، الطبعة الثالثة 1979 .

د. عبدالقادر محمد شهاب ومحمدين عبدالقادر محمد، الوجيز في الحقوق العينية في الفقه والقانون المقارن، دار الفضيل للنشر والتوزيع، بنغازي ــ ليبيا، الطبعة الرابعة 2021.

رمضان أبو السعود، التأمينات الشخصية والعينية، منشأة المعارف، الاسكندرية، د ط 1995.

د. جمعة محمود الزريقي، الحقوق العينية الأصلية والتبعية، الجزء الثاني، المركز القومي للدراسات والبحوث العلمية، طرابلس ــ ليبيا، ط2، 2002.

سليمان مرقس، الوافي في شرح القانون المدني، في العقود المسماة، المجلد الثالث، دار الكتب القانونية ــ القاهرة، ط5 ،1988.

د. تاج السر محمد حامد، الوجيز في أحكام العقود والإرادة المنفردة ـــ دراسة مقارنة، دار النهضة العربية ــ القاهرة، دط، 2008م.

د. نبيل ابراهيم سعد، التأمينات العينية والشخصية، منشأة المعارف ــ الاسكندرية، د ط، 1982.

د. نبيل أبراهيم سعد، الضمانات غير المسماة في القانون الخاص، منشأة المعارف ــ الاسكندرية، دط، 1998.

د. محمد صبري السعدي، شرح القانون المدني، التأمينات العينية والشخصية ــ عقد الكفالة، دار الكتاب الحديث ــ القاهرة، دط، 2005.

أحمد محمد زياد، الدفع بالتجريد في عقد الكفالة ـ دراسة مقارنة، رسالة ماجستير، كلية الحقوق ــ جامعة الشرق الأوسط، 2012.

سعاد توفيق سليمان ابومشانج، عقد الكفالة المدنية والآثار المترتبة عليه ـ دراسة مقارنة بين مجلة الاحكام العدلية والقانون المصري، رسالة ماجستير ــ كلية الدراسات العلياـ جامعة النجاح الوطنية نابلس ــ فلسطين 2006.

د. عبدالسلام بن محمد الشويعر، عقد الكفالة وتطبيقاته الحديثة، بحث محكم منشور بمجلة العدل ــ جامعة الملك فهد ، الرياض العدد 43 لسنة 1430 هــ .

د. علاء وصفي المستريحي، الضوابط القانونية الناظمة لحق الكفيل بالمال في الدفع بتجريد المدين ـ دراسة مقارنة بين القانونين المدنيين الأردني والكويتي، مجلة كلية القانون الكويتية العالمية ـ السنة التاسعة ــ العدد 2 لسنة 2021.

التنزيلات

منشور

2023-06-15

كيفية الاقتباس

مفتاح ا. أ. ع. (2023). الحماية القانونية للكفيل الشخصي وفق أحكام القانون المدني الليبي. مجلة البحوث الأكاديمية, 26, 68–59. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/509

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية