العوامل المؤثرة في الخدمات المصرفية الإلكترونية من وجهة نظر عملاء المصارف التجارية

حالة القطاع المصرفي الليبي

المؤلفون

  • محمد مفتاح الشيخ رحيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة مصراتة

الكلمات المفتاحية:

العوامل المؤثرة في الخدمات القطاع المصرفي الليبي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى توسيع الأدبيات من خلال تقديم أدلة استكشافية على العوامل  المؤثرة في الاعتماد على الخدمات المصرفية  الإلكترونية من وجهة نظر العملاء داخل المصارف التجارية الليبية، وتم اختبار الفرضيات المتعلقة بها من خلال تحليل البيانات المجمعة من الاستبانة الموزعة على عينة عشوائية من عملاء المصارف التجارية الليبية، وكانت عينة الدراسة (322) مستجوباً، وبعد إجراء التحليل الإحصائي توصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج، من أهمها: أنه لا توجد ثقة لدى العملاء في الخدمات المصرفية الإلكترونية ، كما أن لدى العملاء مخاوف من وجود مخاطر محتملة الوقوع في الخدمات المصرفية الإلكترونية ، وكما أظهرت النتائج - فيما يخص سهولةً في الاستخدام لدى العملاء في الخدمات المصرفية الإلكترونية- أنه لا توجد تعليمات وتوجيهات واضحة بالموقع الإلكتروني للمصرف حول كيفية الاستخدام بشكل صحيح، أو شروحات وأمثلة توضيحية لتسهيل عملية استخدام الخدمات الإلكترونية من جانب آخر، وأظهرت الدراسة أن احتمال حدوث المخاطر يؤثر أيضًا وبشكل كبير على تبني الخدمات المصرفية الإلكترونية، حيث يشعر العملاء بالقلق الشديد من احتمالية فقدان البيانات الشخصية والتعرض للاختراقات والاحتيال.

أخيرًا، تم تحديد أن تدني الفائدة المدركة يشكل عاملًا قد يحد من تبني الخدمات المصرفية الإلكترونية إذ يشعر العملاء بأن الخدمات المصرفية الإلكترونية لا توفر الفوائد الكافية من الخدمات المصرفية الإلكترونية، مثل: الراحة، والوصول السهل، والتكلفة المنخفضة للعملاء.

المراجع

- بشير العجارمة، (2005)، التسويق المصرفي، دار الجامعة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- التواتي، أحمد بلقاسم وحصن، أنور مصطفى (2022). العوامل المؤثرة على قبول التجار لبطاقات الدفع بالبطاقة المصرفية، دراسة حالة المحلات التجارية بمنطقة الجبل الغربي في ليبيا. مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال.

- ثائر طارق حامد محمد الملا حسن، (2006)، التخطيط الاستراتيجي التسويقي وأثره في جودة الخدمة المصرفية، أطروحة دكتوراة) غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.

- الدكتورة & سهى سنكري. (2023). تأثير تنوع نظم الخدمات المصرفية الإلكترونية وولاء العملاء للمصرف (دراسة حالة: المصارف الخاصة في سورية). مجلة جامعة البعث-سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية, 45(8).

- السيد محمد السميرات, & السيد رائد العضايلة. (2017). العوامل المؤثرة في استخدام الخدمات البنكية الإلكترونية عبر الهاتف المحمول من وجهة نظر العملاء-دراسة ميدانية إقليم الجنوب–الأردن. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 14(1), 191-210.

- شاكر تركي إسماعيل، (2007)، التسويق المصرفي الإلكتروني والقدرة التنافسية للمصارف الأردنية " المصارف ديناصورات تواجه الانقراض "، المؤتمر العلمي الخامس، كلية العلوم الإدارية والمالية، جامعة فيلادلفيا، الأردن.

- فلاح حسن ثويني ووحيدة جبر خلف، (2005)، الصيرفة الإلكترونية المبررات والمخاطر ومتطلبات النجاح، مجلة الاقتصاد، السنة 28، العدد 54، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، بغداد.

- لطيف زيود, ماهر الأمين, & منيرة المهندس. (2005). تقويم أداء المصارف باستخدام أدوات التحليل المالي دراسة ميدانية للمصرف الصناعي السوري. Tishreen University Journal-Economic and Legal Sciences Series, 27(4).‏

- مزعل، وفاء جثير،)2021(. المعوقات التي تواجه تطبيق الصيرفة الإلكترونية – دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي المصارف العاملة في مدينة الناصرية، مجلة دراسات محاسبية ومالية، المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية، جامعة بغداد، المجلد (16) العدد (57)، ص ص 75-88.

- ممدوح مملوک غالي, ر. (2019). متطلبات تطوير التعليم الثانوي المهني في مصر في ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة (دراسة مقارنة). المجلة التربوية لتعليم الکبار, 1(2), 119-161

- Abdullah, A. G. (2009). Investigating Factors Affecting Customers of Using Internet Banking: A Comparison study between Saudi Arabia and the UK. In Brunel Business School, Doctoral Symposium.‏

- Akhtar, S., Irfan, M., Sarwar, A., & Rashid, Q. U. A. (2019). Factors influencing individuals’ intention to adopt mobile banking in China and Pakistan: The moderating role of cultural values. Journal of Public Affairs, 19(1), e 1884.‏

- Alboqami, H. A. (2018). Investigating the factors affecting customers’ trust and acceptance of online banking: the case of Saudi Arabia (Doctoral dissertation, Brunel University London).‏

- Andam, Z. R. (2003). e-Commerce and e-Business. e-ASEAN Task Force.‏

- Baabdullah, A. M., Alalwan, A. A., Rana, N. P., Kizgin, H., & Patil, P. (2019). Consumer use of mobile banking (M-Banking) in Saudi Arabia: Towards an integrated model. International journal of information management, 44, 38-52.‏

- Chakiso, C. B. (2019). Factors affecting attitudes towards adoption of mobile banking: Users and non-users perspectives. EMAJ: Emerging Markets Journal, 9(1), 54-62.‏

- Churchill, G. A. (2002). Fundamentals of experimental design for cDNA microarrays. Nature genetics, 32(4), 490-495.

- Cox, Barbara G and Koelzer (2004) Internet Marketing Pearson PrenticeHall, Upper Saddle River, New Jersey.

- Davis, F. D. (1989). Perceived usefulness, perceived ease of use, and user acceptance of information technology. MIS quarterly, 319-340.

- El-Kasheir, D., Ashour, A. S., & Yacout, O. M. (2009). Factors affecting continued usage of internet banking among Egyptian customers. Communications of the IBIMA, 9,252-263.

- Eriksson, K., Kerem, K., & Nilsson, D. (2005). Customer acceptance of internet banking in Estonia. International journal of bank marketing, 23(2), 200-216.‏

- Hassan, A. S., & Shirkhodaie, M. (2023). Factors Affecting the Intention to Use Electronic Banking Services Via Mobile Phone in Iraq and Solutions to Improve Them. Journal of University of Babylon for Pure and Applied Sciences, 31(2), 45-54.‏

- HMH, G., & ZHU, H. (2022). Factors affecting the acceptance of electronic banking services among individuals in Yemen.‏

- Jahanshahi, A. A., Mirzaie, A., & Asadollahi, A. (2011). Mobile commerce beyond electronic commerce: Issue and challenges. Asian Journal of Business and Management Sciences, 1(2), 119-129.‏

- Knight, G., Koed Madsen, T., & Servais, P. (2004). An inquiry into born‐global firms in Europe and the USA. International Marketing Review, 21(6), 645-665.

- Morgan, R. M., & Hunt, S. D. (1994). The commitment-trust theory of relationship marketing. Journal of marketing, 58(3), 20-38.‏

- Mudie, P., & Cottam, A. (2010). Management and marketing of services. Routledge.‏

- MUKHERJEE, A. & NATH, P. (2007) Role of electronic trust in online retailing Are examination of the commitment-trust theory. European Journal of Marketing, VOL.41, NO.9/10, 1173-1202.

- Salih, R. M., & Khan, S. A. A. (2021). Customer Affecting-Satisfaction Factors in Electronic Banking Systems: Three Significantly Selected Research Perspectives. Iraqi Journal of Science, 1, 271-275.‏

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

رحيل م. م. ا. (2023). العوامل المؤثرة في الخدمات المصرفية الإلكترونية من وجهة نظر عملاء المصارف التجارية: حالة القطاع المصرفي الليبي. مجلة البحوث الأكاديمية, 27, 113–93. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/489

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية