نظرية المعرفة عند الصوفية

المؤلفون

  • الفيتوري محمد الفيتوري الطرلي الجامعة الأسمرية الإسلامية، كلية الدعوة وأصول الدين، قسم العقيدة والفكر الإسلامي

الكلمات المفتاحية:

التكاليف، الصوفية، المعرفة

الملخص

التصوف الإسلامي هو احسان وتهذيب سلوك وتربية، وهذه أشياء لا ينتقدها إلا مفتقر للمعرفة، أما انتقاد ما اشتمل عليه من نظريات وأساليب فهو محل قبول للأخذ والرد، بل قد يكون محلا للاختلاف بين المتصوفة أنفسهم بين داعٍ ومنكر، وقد تناولت نظرية المعرفة بالبحث للوقوف على حقيقتها من أعلام التصوف ومصادره الأصيلة، فقد كان ينسب لها أنها باب دخلت منه للتصوف فكرة وحدة الوجود وغيرها من المصطلحات الفلسفية، وقد انتهجت منهجا وصفيا نقديا، طلبا للموضوعية وانصافا لهذا العلم، فكان النقد من خلال أهل هذا العلم المنتقدين لبعض الانحرافات الدخيلة على هذه النظرية.

ولقد درست خلال البحث الفرق بين المعرفة بمفهومها العام، وبين مفهومها الصوفي الخاص المعتمد على صفاء القلب لمولاه والتطهر من التعلق بالأغيار، فهي هبة ربانية لا كسبية، مع أن العلم قد يكون شرطا لحصول هذه الهبة، وهي متى حصلت كانت الأكثر يقينا ورقيا بعد الوحي، والوحي هو الحاكم عليها أهي هبة ربانية أم تلبيسات شيطانية، وبحصولها كان أمام صاحبها إما كتم أو بوح أو رمزية في التعبير عنها والكل له حجة، أما اسقاط التكاليف عن من وصل إلى اليقين بهذه المعرفة، فهذا قول مع شذوذه وندرته عند من يدعون الانتساب إلى هذا العلم، غير أنه رُد عليه من أعلام التصوف الذين لهم في الأمة لسان صدق، فقد وقفوا موقف الرافض والمنكر له، وأوجعوا بألسنتهم مذهب هؤلاء القلة، وألجموا بحججهم أفواه القائلين بها، وللغزالي في هذا موفق متميز وفهم راقٍ، مستمد من هدي النبي -عليه الصلاة والسلام- في طلب الراحة بأداء الطاعة، فاعتبر الغزالي أن الذي يسقط هو التكلُّف في أداء الطاعة لا التكاليف فتصير قرة عين له.

المراجع

• القرآن الكريم - برواية حفص - .

إحياء علوم الدين : أبو حامد الغزالي ، تخريج : الحافظ العراقي ، مطبعة مصطفى الحلبي وأولاده، مصر، ط 3 (1358ه).

اصطلاحات الصوفية : عبد الرازق القاشاني ، تحقيق : عاصم الكيالي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1 (2005ف).

تاج العروس من جواهر القاموس : محمد بن محمد الحسيني أبو الفيض، الملقب بالمرتضی، دار الهداية (د:ت).

التصوف بين الإفراط والتفريط : عمر عبد الله كامل ، دار ابن حزم، بیروت، ط1 (2001م) .

التصوف بين الغزالي وابن تيمية : عبد الفتاح سيد أحمد ، دار الوفاء، المنصورة، ط1 (2000م).

التعرف لمذهب أهل التصوف: محمد الكلاباذي ، دار الكتب العلمية، بيروت (د:ت).

ذيل طبقات الحنابلة: زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي، تحقيق: عبد الرحمن بن سليما العثيمين، مكتبة العبيكان، الرياض، ط 1 (1425ه).

الرسالة القشيرية في علم التصوف : أبي القاسم القشيري ، تحقيق : معروف زريق ، دار الخير، ط1 (1995م) .

رسائل ابن العربي : محي الدين بن العربي ، وضع الحواشي : محمد النمري ، دار الكتب العلمية ، بيروت، ط1 (2001م) .

سنن الدارمي . عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل الدارمي، تحقيق: حسين سليم الداراني، دار المغني للنشر، السعودية ، ط 1(1412ه) .

شرح معاني الآثار : أحمد بن محمد الطحاوي ، تحقيق : محمد النجار ، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1 .

صحيح مسلم : مسلم بن الحجاج النيسابوري ، تحقيق : محمد عبد الباقي ، دار الجيل، بيروت (د:ت) .

طبقات الأولياء : ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بت علي الشافعي، تحقيق: نور الدين شريبه، مكتبة الخانجي، القاهرة ، ط 2 (1415ه).

طبقات الشافعية الكبرى: تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي، تحقيق: محمود محمد الطناحي ، عبد الفتاح محمد الحلو، دار هجر للطباعة والنشر ، ط2 (1413ه)

طبقات الصوفية : أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين السلمي، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، ط 1 (1419ه).

الفتوحات الإلهية في شرح المباحث الأصلية: أحمد بن محمد بن عجيبة الحسيني، ضبطه: عاصم إبراهيم الكيالي، الحسيني الشاذلي الدرقاوي، دار الكتب العلمية، بيروت (د: ت).

قواعد التصوف وشواهد التعرف: أبو العباس أحمد زرق الفاسي، تحقيق: نزار حمادي، المركز العربي للكتاب ، الشارقة (د:ت).

مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن جريز الزرعي "ابن قيم الجوزية"، تحقيق: محمد المعتصم بالله البغدادي، دار الكتاب العربي ، بيروت، ط3 (1416ه).

المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي : محمد المقري ، المكتبة العلمية، بيروت (د: ت).

المنقذ من الضلال: أبو حامد محمد بن محمد بن محمد الغزالي، تحقيق : محمد محمد جابر، المكتبة الثقافية ، بيروت(د: ت).

نظرية الاتصال عند الصوفية : سارة بنت جلوي آل سعود دار المنارة، جدة ، ط1 (1991م) .

وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان : أبو العباس بن خلکان، تحقيق : إحسان عباس ، دار صادر، بيروت، ط1 (1971م) .

التنزيلات

منشور

2022-07-30

كيفية الاقتباس

الطرلي ا. م. ا. (2022). نظرية المعرفة عند الصوفية. مجلة البحوث الأكاديمية, 22, 185–174. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/453

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية