أثر التمويل والدعم الغربي في ظهور الجماعات والتنظيمات الإسلامية

المؤلفون

  • عبدالرزاق عبدالله عبدالقادر قسم الدعوة- كلية الدعوة وأصول الدين- الجامعة الأسمرية الإسلامية- زليتن- ليبيا

الكلمات المفتاحية:

جماعات إسلامية، تمويل، الغرب، أصولية

الملخص

إن دراسة ظاهرة انتشار الجماعات الإسلامية المتطرفة أو ما يعرف عند الغرب بـ (الأصولية: Fundamentalism) التي ابتليت بها الأمة الإسلامية في عقودها الأخيرة، لابد وأن تقوم على المعالجات الفكرية حتى نتمكن من فهمها ومعالجتها بالشكل الجذري والأمثل، وتكمن أهمية هذه الورقة بوصفها تقدم محاولة فهم هذه الظاهرة من خلال إبراز الدور الغربي في تمويل ودعم هذه الجماعات الإسلامية المتطرفة، ومن ثَمَّ بيان براءة الدين الإسلامي منها، وتهدف هذه الورقة بشكل أساسي إلى رسم إطار مُؤصّل لهذا الدور (الغربي) للمساهمة في الحد من انتشار تلك الظاهرة، متمثلاً في كشف المخططات الغربية في المنطقة العربية، ونشر الوعي لدى المجتمعات العربية والإسلامية، ولا شك أن العلاج الفكري للظاهرة يعد من أنجع الوسائل التي يمكن تَبَنّيها بشكل أساسي، وتصل هذه الأهمية إلى درجة يمكن الاعتماد عليها في الحد من الآثار السلبية، وكذلك المخاطر المحدقة بالمجتمعات العربية والإسلامية جرّاء ممارسة تلك الظاهرة.

فكرة عامة وموجزة عن العمل الذي قام به الباحثون وأهم النتائج التي تحصلو عليها.

المراجع

- أحمد، رفعت السيد، داعش خلافة الدم والنار، دار الكتاب العربي، دمشق، سوريا، ط: 1، 2015م.

- إبراهيم، محمد يسري، الاحتساب على الغلو المعاصر، دار اليسر، القاهرة، مصر، ط2، 2016م.

- الإرهاب... بين العنف المتعمد والموجه: رمد الاستخبارات الغربية، فصل من كتاب (الدين، الدم والبارود في التوظيف الاستخباراتي للجماعات الإسلامية المسلحة في الشرق الأوسط)، (177-188) لمجموعة من الباحثين، إشراف وتحرير: نسيم بهلول، ابن النديم للنشر والتوزيع، وهران، الجزائر، ط1، 2017م.

- إرهاب من أجل الاحتواء... مرتزقة باسم المقدس، فصل من كتاب(الدين، الدم والبارود في التوظيف الاستخباراتي للجماعات الإسلامية المسلحة في الشرق الأوسط)، (189-210) لمجموعة من الباحثين، إشراف وتحرير: نسيم بهلول، ابن النديم للنشر والتوزيع، وهران، الجزائر، ط1، 2017م.

- بباوي، نبيل لوقا، الإرهاب صناعة غير إسلامية، دار البباوي للنشر، القاهرة، مصر، دط، 2002م.

- بهلول، نسيم، المخابرات وبناءات الرعب في المنطقة، فصل من كتاب(الدين، الدم والبارود في التوظيف الاستخباراتي للجماعات الإسلامية المسلحة في الشرق الأوسط)،(23-36) لمجموعة من الباحثين، إشراف وتحرير: نسيم بهلول، ابن النديم للنشر والتوزيع، وهران، الجزائر، ط1، 2017م.

- دريفوس، روبرت، لعبة الشيطان "دور الولايات المتحدة الأمريكية في نشأة التطرف الإسلامي، تقديم ومراجعة: مصطفي عبدالرزاق، ترجمة: أشرف رفيق، مركز دراسات الإسلام والغرب، القاهرة، مصر، ط1، 2010م.

- زاوي، رابح، الإرهاب... بين العنف المتعمد والموجه: رمد الاستخبارات الغربية، فصل من كتاب (الدين، الدم والبارود في التوظيف الاستخباراتي للجماعات الإسلامية المسلحة في الشرق الأوسط)، (177-188) لمجموعة من الباحثين، إشراف وتحرير: نسيم بهلول، ابن النديم للنشر والتوزيع، وهران، الجزائر، ط1، 2017م.

- سمير، قلاع الضروس، مركز لعبة الموت في الشرق الأوسط، فصل من كتاب (الدين، الدم والبارود في التوظيف الاستخباراتي للجماعات الإسلامية المسلحة في الشرق الأوسط)، (321-340) لمجموعة من الباحثين، إشراف وتحرير: نسيم بهلول، ابن النديم للنشر والتوزيع، وهران، الجزائر، ط1، 2017م.

- العزوني، أسعد، داعش؛ النشأة والتوظيف، دار دجلة، عمان، الأردن، ط1، 1437هـ.

- كامل، مجدي، حروب الجيل الرابع؛ الحرب بالوكالة، دار الكتاب العربي، دمشق، سوريا، ط1، 2016م.

-https://www.youtube.com/watch?v=kStzHMNLtuI.

-https://arabic.cnn.com/middleeast/2014/09/11/obama-isil-not-islamic.

- Schecter, Cliff, (2008)"The Real McCain: Why Conservatives Don't Trust Him and Why Independents Shouldn't",PoliPoint Press, Sausalito, California 2008. ISBN 0-9794822-9-1.

التنزيلات

منشور

2022-07-30

كيفية الاقتباس

عبدالقادر ع. ع. (2022). أثر التمويل والدعم الغربي في ظهور الجماعات والتنظيمات الإسلامية. مجلة البحوث الأكاديمية, 22, 140–133. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/450

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية