أثر المتغيرات الشخصية على التحصيل العلمي لطلبة المحاسبة بجامعة مصراتة

المؤلفون

  • المهدي مفتاح السريتي أستاذ مشارك/ جامعة مصراتة
  • آمحمد جمال القنيدي مساعد محاضر/ المعهد العالي للعلوم والتقنية
  • مفتاح المحجوب بعيو محاضر/ جامعة مصراته

الكلمات المفتاحية:

المتغيرات الشخصية، التحصيل العلمي، طلبة المحاسبة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر المتغيرات الشخصية (العمر ومعدل الثانوية وعدد الفصول الدراسية في الكلية) في  التحصيل العلمي لطلبة قسم المحاسبة، ولتحقيق هذا الهدف تم أخذ عينة عشوائية من طلبة قسم المحاسبة من خلال منظومة الدراسة والامتحانات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية مصراتة، حيث ثم استخراج البيانات المتعلقة بعينة الدراسة وتحليليها، وقد تم التوصل إلى أن العمر لا يؤثر على المعدل التراكمي لطلبة قسم المحاسبة، في حين يؤثر كلاً من معدل الثانوية وعدد الفصول الدراسية على المعدل التراكمي والذي يعكس التحصيل العلمي لطلبة قسم المحاسبة.

المراجع

أبوزيد، محمد المبروك (2005)، المحاسبة في ليبيا جدورها وسبل تطورها طرابلس، منشورات أكاديمية الدراسات العليا طرابلس- ليبيا.

أحمد، نصر صالح محمد (2013)، الأسباب المفسرة لتأخر الطلبة في الماجستير في العلوم المحاسبية في ليبيا من وجهة نظر الخريجين، رسالة ماجستير غير منشورة، طرابلس.

اشتيوي، عبد السلام (1996)، " أساسيات المحاسبة ومسك الدفاتر "، منشـو رات مركز البحوث الاقتصادية، بنغازي.

أطلوبة، عبد اللطيف عيسى، والحداد، محمد محجوب (2010)، قياس جودة التعليم الجامعي في ليبيا خلال الفترة (1993 – 2007)، المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمل، مصراته.

بوعزرية، هجيره، لندار، نبيلة، (2017) واقع التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية في ظل التوجه نحو تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS)، مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات رسالة ماجستير أكاديمي في علوم المالية والمحاسبة، جامعة الجيلاني بونعامة بخميس مليانة.

حسان، محمود صبحي جمعة، (2018) مدى توافق التعليم المحاسبي مع متطلبات سوق العمل، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية غزة.

الصائغ، بلال أمحمد (2010)، دور التعليم المحاسبي الجامعي في تأهيل الخريجين على استخدام الحاسوب في العمل المحاسبي، الواقع وإمكانية التطوير، مجلة للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 6/ العدد 20.

الصقع، محمد سالم (2014)، تطوير برنامج التعليم المحاسبي للرفع من كفاءة مخرجاته تلبية لمتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلبة قسم المحاسبة، مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، المملكة الأردنية الهاشمية، عمان.

عبد الله، عائده عثمان، والاسمري، هاجر، (2018) دور التعليم المحاسبي في ترسيخ أخلاقيات مهنة المحاسبة في المملكة العربية السعودية، مجلة جمال للتربية والعلوم الاجتماعية.

عبد الرحيم، الفاتح الأمين وخليفة، حسين محمد (2014): المحاسبة المالية- مدخل عملي، مكتبة الرشد، السعودية.

الغماري، صالح والطائي، إيمان (2008): الحاجات الارشادية لطلبة جامعة عمر المختار في ضوء بعض المتغيرات، مجلة المختار للعلوم الإنسانية، 1 (16).

الفطيمي، محمد مفتاح (2015): العوامل المؤدية إلى تأخر طلبة المحاسبة بكلية الاقتصاد-جامعة مصراته عن التخرج في المدة المحددة، المؤتمر الدولي للتربية وتنمية المشروعات، ماليزيا.

الفطيمي، محمد مفتاح وآخرون (2013): الجامعات الليبية ودورها في تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لسوق العمل، المؤتمر الدولي الثالث حول التعليم الإسلامي، ماليزيا.

القرني، أحمد عبد القادر (2006): مشكلات تواجه طلاب المحاسبة – دراسة ميدانية، مجلة البحوث المحاسبية، 7 (2).

قصيبات، سعاد هاشم (2010)، أثر العوامل الاجتماعية على العلاقة التعليم العالي والعمل المؤتمر العربي حول التعليم وسوق العمل، مصراته.

الكاشف، إيمان فؤاد (1995)، دراسة مسحية للمظاهر السلوكية المرتبطة بالتأخر الدراسي، مجلة علم النفس، السنة التاسعة، العدد السادس والثلاثون.

الكيلاني، عبد الكريم (1999)، التعليم المحاسبي ودوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بنغازي- ليبيا.

محاسنة، أحمد وآخرون (2013)، أسباب تدني المعدل التراكمي لطلبة الجامعة الهاشمية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، مجلة دراسات العلوم التربوية، ملحق1.

الدالي، محمود محمد (2007)، دور التعليم المحاسبي في رفع وتطوير الكفاءة المهنية لخريجي اقسام المحاسبة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المحاسبة بالأكاديمية الليبية طرابلس.

الدبار، نجوى محمد (2021) مدى مواكبة برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية للمعايير الدولية للتعليم المحاسبي، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المحاسبة بالأكاديمية الليبية مصراتة.

المنتصر، نوارة مسعود (2012)، العوامل المؤثرة في جودة مخرجات التعليم المحاسبي الجامعي، رسالة ماجستير غير منشورة.

Alshammari, L., Alshammari, F., Astodello, E., Saguban, R., & Altheban, A. (2018). Factors affecting the academic performance of student nurses: A cross-sectional study. Journal of Nursing Education and Practice, 8(1). http://www.sciedu.ca/journal/index.php/jnep/article/view/11905/7482.

Cameron, L (2017) How Learning designs teaching methods and activities differ by discipline in Australian universities, Journal of Learning Design, Vol. 10 No,2.

Gokcen Aydin, (2017) Personal Factors Predicting College Student Success, Eurasian Journal of Educational Research 69, 93-112.

Wendy Terblanche, Dharmini Fakir, Willie Chinyamurindi & Syden Mishi (2021) Impact of self-esteem and student-and-lecturer interaction on academic performance in a chartered accounting programme, Journal of Further and Higher Education, 45:4, 464-480, DOI: 10.1080/0309877X.2020.1781801

التنزيلات

منشور

2022-07-30

كيفية الاقتباس

السريتي ا. م., القنيدي آ. ج., & بعيو م. ا. (2022). أثر المتغيرات الشخصية على التحصيل العلمي لطلبة المحاسبة بجامعة مصراتة. مجلة البحوث الأكاديمية, 22, 121–112. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/448

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية