جرائم التجارة الإلكترونية "الخصوصية ومتطلبات المواجهة التشريعية"

بحث مقارن

المؤلفون

  • روسم عطية موسى عضو هيئة تدريس، كلية القانون، جامعة درنة.

الكلمات المفتاحية:

جرائم، تجارة إلكترونية، خصوصية، مواجهة تشريعية

الملخص

   لقد تطرقنا لبحث موضوع جرائم التجارة الإلكترونية " الخصوصية ومتطلبات المواجهة التشريعية" متبعين في ذلك المنهج التحليلي الوصفي المقارن, وقد  اعتمدنا  خطة ثنائية لعرض موضوع البحث تتكون من مبحثين: تضمن المبحث الأول بيان الخصوصية الفنية والإجرائية لجرائم التجارة الإلكترونية. أما المبحث الثاني فقد خصص لتوضيح متطلبات المواجهة التشريعية لجرائم التجارة الإلكترونية على مستوى القواعد الموضوعية  والإجرائية.

  ويهدف البحث إلى توضيح أهمية المواجهة التشريعية لجرائم التجارة الإلكترونية بنصوص خاصة تتلاءم مع الطابع الفني والتقني الخاص بهذا النمط المستحدث من الاجرام الذي أضحى يشكل تحدياً كبيراً في إطار مكافحته والتصدي له، خاصة في ظل الصعوبات القانونية التي أفرزها التطبيق العملي للقواعد الجنائية التقليدية في نطاق الجرائم الإلكترونية.

  وقد توصلنا من خلال بحثنا للموضوع  إلى ضرورة استحداث نظام قانوني متكامل يكفل المواجهة الجنائية الفاعلة للجرائم الإلكترونية بشكل عام وجرائم التجارة الإلكترونية بشكل خاص، و تكثيف التعاون الدولي في مجال مكافحة الجرائم المستجدة بفعل التكنولوجيا المعلوماتية.

المراجع

- تامر محمد سليمان الدمياطي, إثبات التعاقد الإلكتروني عبر الإنترنت,(ط1), الإسكندرية: منشأة المعارف, 2009.

- جميل عبد الباقي الصغير, الجوانب الإجرائية للجرائم المتعلقة بالإنترنت, (د.ط), القاهرة: دار النهضة العربية, 2002.

- خالد ممدوح إبراهيم, فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية, (ط1), الإسكندرية: دار الفكر الجامعي, 2010.

• الجرائم المعلوماتية,(ط1),الإسكندرية: دار الفكر الجامعي,2009.

- شيماء عبد الغني محمد عطا الله, الحماية الجنائية للتعاملات الإلكترونية, دراسة مقارنة,(د.ط),(د.م.ن):برلين للطباعة, 2013.

- ضياء علي أحمد نعمان , الغش المعلوماتي, الظاهرة والتطبيقات, (ط1), مراكش: المطبعة والوراقة الوطنية, 2011.

- عبد الفتاح بيومي حجازي, الجوانب الإجرائية لأعمال التحقيق الابتدائي في الجرائم المعلوماتية,(ط1), الإسكندرية: منشأة المعارف, 2009.

- عصام عبد الفتاح مطر, التجارة الإلكترونية في التشريعات العربية والأجنبية , (د.ط), الإسكندرية, دار الجامعة الجديدة , 2009.

- غنام محمد غنام, دور قانون العقوبات في مكافحة جرائم الكمبيوتر والإنترنت, (د.ط), الإسكندرية: مطابع أبو الخير, 2010.

- محمد سامي الشوا, ثورة المعلومات وانعكاساتها على قانون العقوبات, (د.ط) , القاهرة: دار النهضة العربية, 1994.

- محمد فهمي طلبة, فيروسات الحاسب وأمن البيانات, (د.ط), القاهرة: مطابع المكتب المصري الحديث, 1992.

- نبيلة هبه هروال, الجوانب الإجرائية لجرائم الإنترنت في مرحلة جمع الاستدلالات, (د.ط), الإسكندرية: دار الفكر الجامعي, 2006.

- هشام محمد فريد رستم, الجوانب الإجرائية للجرائم المعلوماتية, (د.ط), أسيوط: مكتبة الآلات الحديثة, 1994.

• قانون العقوبات والمعلوماتية,(د.ط), القاهرة: دار النهضة العربية, 2005.

- هدى حامد قشقوش, جرائم الحاسب الإلكتروني في التشريع المقارن, (د.ط), القاهرة: دار النهضة العربية , 1992.

• الحماية الجنائية للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت, (د.ط), القاهرة: دار النهضة العربية, 2000.

- حسن الجهاد,المواجهة التشريعية للجريمة المنظمة بالأساليب التقنية, بحث مقدم لمؤتمر القانون والكمبيوتر والإنترنت, جامعة الامارات, 2000.

- عز الدين بن عمر,العقد الإلكتروني بين زوال السند المادي عند إبرامه والآثار اللامادية لتنفيذه,مجلة القضاء والتشريع, تصدر عن مركز الدراسات القانونية والقضائية, تونس, ع1,س40, 2001.

- محمد أحمد المنشاوي, سلطة القاضي الجنائي في تقدير الدليل الإلكتروني, مجلة الحقوق, , تصدر عن مجلس النشر العلمي, جامعة الكويت, ع2, س36, 2012.

- محمد أمين البشري,التحقيق في جرائم الحاسب الآلي والإنترنت, المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب, تصدرها أكاديمية نايف للعلوم الأمنية, الرياض, مج 15, ع 30, س15, 2000.

- بدر منشيف, حماية المستهلك في العقد الإلكتروني, المجلة العربية للدراسات القانونية والاقتصادية والاجتماعية,المغرب,(ط1),2020. منشورة على الموقع الإلكتروني drive . google. Com.

التنزيلات

منشور

2022-07-30

كيفية الاقتباس

موسى ر. ع. (2022). جرائم التجارة الإلكترونية "الخصوصية ومتطلبات المواجهة التشريعية": بحث مقارن. مجلة البحوث الأكاديمية, 22, 111–98. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/447

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية