العوامل المؤثرة في جودة العملية التعليمية في قسم المحاسبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
دراسة تطبيقية على قسم المحاسبة/ كلية الاقتصاد والمحاسبة/ جامعة سبها/ ليبيا
الكلمات المفتاحية:
الجودة، التعليم المحاسبي، عضو هيئة التديس، جامعة سبهاالملخص
لقد أصبحت قضية التصنيف العالمي للجامعات والسعي الحثيث للجامعات للدخول ضمن ترتيب أفضل الجامعات في العالم، من أولويات هذه الجامعات وهدفها الأول التي تسعى لتحقيقه، لما لذلك من عدت معاني، ولتحقيق ذلك يتوجب على المؤسسات التعليمية تحقيق مستوى جودة عالي، حيث نرى أن المؤسسات الدولية التي تعنى بوضع التصنيفات؛ على سبيل المثال تصنيف مجلة التيمز لأفضل 100 جامعة في العالم، وتصنيف جامعة شنغهاي (ARWU) لأفضل 500 جامعة في العالم، وتصنيف كواكواريلي سيموندس QS لأفضل 800 جامعة في العالم، وتصنيف الويبومتركس Webometrics لأفضل 12000 جامعة في العالم وغيرها من التصنيفات الاقليمية والمناطقية.
المراجع
- اجبارة، عبدالمنعم حسن واحمد، ابراهيم المهدي (2018)، "تقييم جودة العملية التعليمية لقسم المحاسبة وانعكاستها من وجهة نظر الطلبة، دراسة تطبيقية على قسم المحاسبة / كلية الاقتصاد / جامعة سبها / ليبيا" مجلة البحوث الأكاديمية، العدد الحادي عشر.
- اشميلة، ميلاد رجب والطرلي، محمد مفتاح (2013)، "مدى التوافق بين مناهج التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وخريجي أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، العدد الأول.
- التائب، عادل عبد السلام (2014)، " كفاءة مخرجات التعليم المحاسبي فى الوفاء بمتطلبات العمل المصرفي وسبل تطويرها وفق آراء الأكاديميين والمهنيين"، مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل فى القطاع العام والخاص، المملكة الأردنية الهاشمية.
- الصقع، محمد سالم (2014)، "تطوير برنامج التعليم المحاسبي للرفع من كفاءة مخرجاته تلبية لمتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلبة أقسام المحاسبة"، مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل فى القطاع العام والخاص، المملكة الأردنية الهاشمية.
- العماري، امباركة سالم (2015)، "مدى إدراك طلبة قسم المحاسبة فى فصل التخرج لمفهوم المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية والبيئية: دراسة استكشافية بكلية الاقتصاد بجامعة سرت"، مجلة جامعة سرت العلمية للعلوم الإنسانية، المجلد 5 (1).
- الفطيمي، محمد مفتاح (2010)، "دور التعليم المحاسبي فى صقل الخرجين بالمهارات اللازمة لسوق العمل"، المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمل، (مصراته، ليبيا).
- القماطي، يوسف محمد (2018)، "المتقدم في التحليل الإحصائي باستخامSPSS "، مركز البحوث والاستشارات، الطبعة الأولى.
- الكيلاني عبد الكريم الكيلانـي (2000)، " التعلـيم المحاسـبي وعلاقتـه بالتنميـة الاقتـصادية والاجتماعية في ليببا " ، مجلة البحـوث الاقتـصادية ، ( بنغـازي ، مركـز البحـوث الاقتصادية ، المجلد الحادي عشر ، العدد الأول .
- بوفارس، رندة عطية (2007)، "التعليم المحاسبي المهني – الواقع وسبل التطوير"، المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي فى ليبيا واقعة وإمكانيات تطويره، طرابلس، ليبيا.
- خلاط صالح ، والمشاط عادل و موسى فتحي (2007)، " تقييم مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية من وجهة نظر خريجي أقسام المحاسبة"، بحوث المؤتمر العلمـي الثـاني حـول التعليم المحاسبي في ليبيا: واقعه وامكانيات تطويره.
- زكري، محمد أبو القاسم (2015)، " التحديات والمشاكل المعاصرة التي تواجه الجودة الشاملة للتعليم المحاسبي في ليبيا: من وجهة نظر طلبة المحاسبة"، مجلة آفاق اقتصادية، العدد الأول.
- لربش، منصور محمد والمقلة، محمود عاشور (2013)، "التعليم المحاسبي فى الجامعات الليبية ومتطلبات تطويره بما يتلاءم وتطلعات الطلاب"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، العدد الأول.
- موسى، فتحي رمضان (2013)،"مدى توافر متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي فى برامج الدراسات العليا بأقسام المحاسبة بالجامعات الليبية الحكومية" (دراسة حالة جامعة الزاوية)، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، العدد الثاني.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 د. عبد المنعم حسن إجبارة ، د . إبراهيم المهدي أحمد ، د. يوسف ممدو حميدي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.