الآخــر في شعــرنا القديم قراءة في الصورة الشعرية في شعر البحتري (285هـ)

شخصية الواشي نموذجـاً

المؤلفون

  • د. الهادي عمر الفيتوري النجار أستاذ مشارك بقسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة مصراتة

الكلمات المفتاحية:

الآخـر، الصورة الفنية، الخيال الشعري، الواشي و الوشاية، السياق المجتمعي

الملخص

تقوم فكرة البحث على محاولة نقل شخصية (الواشي ) من التصنيف السلبي  الراسخ في العقل الجمعي في السياق الاجتماعي ، إلى التصنيف الإيجابي في السياق الشعري ، ذلك أن هذه الشخصية الشعرية الجدلية حين تخضع لقوانين المؤسسة الاجتماعية  فإنها لا تتحرك  إلاَّ بين قطبي ثنائية (المسموح و الممنوع)، دون أن يكون لها موقع في المساحة الافتراضية بينهما ، أما عندما تنتظم في منظومة المؤسسة الشعرية فإنها تحرر من ثنائيات مناظرة يُظن أنها تكبل التدفق الشعري ، وتقيد الإبداع الفني من مثل ثنائيات : (الحلال و الحرام)  و (المقبول و المرفوض ) و (الدنيوي و الأخروي) ، فإنها بمكن أن تنتقل ــ شعرياً ــ إلى الجانب الإيجابي ، حين تسبح في فضاء الشعر اللامتناهي، وهذا ما يبدو واضحاً في اختيار  مصطلح الواشي من الوشي وهو الزينة و الجمال، والذي هو ــ اصطلاحياً على المستوى الاجتماعي ــ يعني نقل الكلام بين المحبين لغرض الإفساد بينهما ، أما بلغة النقد الشعري الذي يعني (كشف جوانب النضج الفني في العمل الشعري) فإنه يعني صناعة الشعر وتزيينه  وتجميله بالمحسنات البديعية ، وهي الفكرة التي تلقفها شوقي ضيف من أستـاذه طه حسين وبنى عليها رسالته للدكتوراه بإشراف أستاذه ، الموسومة بـ(الفن ومذاهبه في الشعر العربي) .

ومع الاعتراف الشديد من هذه الصفحات بفضل الشاعر على هذه الشريحة المجتمعية (الوشاة) بهذه النقلة الإيجابية بلفت النظر إليه، لكن الشاعر يبدو مدَّعياً عليها ، دون أن يتيح الفرصة للواشي نفسه بمقابلة هذا النص الشعري بنص آخر قد يكون ذا قيمة إبداعية على النحو الذي نراه في النقائض الشعرية على نحو ما ، أو على الأقل فإن هذه الشخصية كانت وراء التحفيز نحو انتاج شعري أكثر إبداعاً، بوصفها أثارت الانفعال الشعري، وخلقت روح التحدي في السباق في مضمار التنافس للوصول إلى المحبوب.

المراجع

الألوسي البغدادي ، شهاب الدين السيد محمود، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم و السبع المثاني ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، لاتاريخ

ابن حـزم ، أبو محمد علـي ، رسائـل ابن حـزم الأندلسـي ، تحقيق إحسـان عبّـاس ، المؤسـسة العـربيـة للدراسـات و النشـر ، بيـروت ، طـ(2) ، 1987م .

ابن المعتز ، عبد الله ، طبقات الشعراء ، تحقيق عبد الستار أحمد فرَّاج ، دار المعارف بمصر ، القاهرة ، طـ(3) ، 1976م .

ابن منظـور ، جمال الدين محمد بن مكـرم ، لسـان العـرب ، ، تحقيق عبدالله علي الكبير ، محمد أحمد حسب الله ، هاشم محمد الشـاذلي ، دار المعـارف ، القـاهـرة ، 1981م

اسماعيـل ، عزالدين ، التفسير النفسي للأدب ، دار العودة ، بيروت ، طـ(4) ، 1988م

البحتـري ، ديـوان البحتـري ، تحقيق كـامـل حسـن الصيـرفـي ، دار المعـار بمصـر ، القـاهـرة ، القاهرة ، طـ(2) ، 1977م .

البرقوقي ، عبد الرحمن ، شرح ديوان المتنبي، دار الكتاب العربي ، بيروت ، 1980م .

البطـل ، علـي الصـورة في الشعـر العـربي حتى ىخـر القـرن الثـانـي الهجـري "دراسة في أصولها وتطورها" ، دار الأندلـس للطباعـة والنشـر والتوزيع ، بيروت ، طـ(1) ، 1980م

بن إدريس ، عمـر خليفـة ، البنيـة الإيقاعيـة في شعـر البحتـري ، جامعة قاريونـس ، بنغازي ، ليبيـا ، طـ(1) ، 2003م .

الجاحظ ، أبوعثمان عمرو بن بحر ، البيان والتبيين ، تحقيق عبدالسلام محمد هارون ، مكتبة الخانجي للطبع و النشر و التوزيع ، القاهرة ، طـ(5) ، 1985م .

الجابري ، محمد عابد ، بنية العقل العربي ، دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية ، مركز دراسات الوحدة العربية "نقد العقل العربي (2) ، طـ(3) 1990م .

الجـرجـانـي ، عبد القاهـر ، أسـرار البـلاغـة ، تحقيق محمـد رشيـد رضـا ، دار المعـرفـة للطبـاعـة والنشـر ، بيـروت ، 1978م .

الجـرجانـي ، عبد القـاهـر ، دلائـل الإعجـاز ،.تحقيق أبوفهر/ محمود محمد شـاكـر ، مطبعـة المدنـي ، القاهـرة ، دار المدنـي ، جـدة ، طـ(3) ، 1992م .

حسين ، طه ، حديث الأربعاء ، دار المعارف ، القاهرة ، 1989م .

خـوري ، إلياس ، الذاكـرة المفقـودة "دراسات نقدية" ، مؤسسة الأبحاث العربية ، بيروت ، طـ(1) ، 1982م .

الـربـاعـي ، عبدالقادر أحمـد ، الصـورة الفنيـة في النقـد الشعـري "دراسة في النظرية و التطبيق" ، دار ومكتبة الكتَّانـي للنشـر و التوزيـع ، الأردن ، طـ(2) ، 1992م .

الربـاعي ، عبدالقادر أحمـد ، الصـورة الفنيـة في شعـر أبي تمـام ، المؤسـسة العـربيـة للدراسـات و النشـر ، بيـروت ، طـ(2) ، 1999م .

الرباعي ، عبد القادر أحمد ، في تشكـل الخطـاب النقـدي "مقاربات منهجية" ، الأهليـة للنشر ،والتوزيع ، عمَّـان ، طـ(1) ، 1998م .

الزمخشـري ، جـار اللـه أبوالقاسم محمود بن عمر ، أسـاس البلاغـة ، تحقيق عبد الرحيم محمـود ، دار المعـرفـة ، بيـروت ، 1982م .

السعــران ، محمـود ، علـم اللغـة"مقدمة للقارئ العربي" ، دار النهضـة العربية للنشر و التوزيع ، بيروت ، لاتاريخ له

شـاكـر ، محمود محمد ، كتـاب المتنبي رسالـة في الطريق إلى ثقـافتنـا ، شركة القدس للنشر و التوزيع ،، مطبعة المدني ، القاهرة ، دار المدني ، جدة ، 1987م .

عصفـور، جابـر أحمـد ، الصـورة الفنيــة في التـراث البـلاغـي و النقـدي عنـد العـرب ، المركـز الثقـافـي العـربي ، بيـروت ، ط(3) ، 1992م .

العقاد ، محمود عباس ،المرأة في الإسلام، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، طـ(19) ، 1975م ، سلسلة المجموعة الكاملة الإسلاميات .

المازني ، عبد القادر، الشعر غاياته ووسائله ، تحقيق فايز ترحيني ، دار الفكر اللبناني ، بيروت ، طـ(2) .

الهمـذاني ، أبوالفضل ، أحمد بن الحسيـن ، مقـامـات بديـع الزمـان الهمـذانـي ، تحقيق محمد محيي الدين عبدالحميد ، دار الكتب العلميـة ، بيروت ، لاتاريخ له .

الوشمـي ، عبد الله بن صـالـح ، وجـه الشعـر قـراءة في مآخـذ النقـاد على معـانـي أبي تمـام ، مكتبـة الرشيـد ناشرون ، الريـاض ، طـ(1) ، 2009م .

التنزيلات

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

النجار ا. ع. ا. (2021). الآخــر في شعــرنا القديم قراءة في الصورة الشعرية في شعر البحتري (285هـ): شخصية الواشي نموذجـاً. مجلة البحوث الأكاديمية, 20, 255–246. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/383

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية