قياس جودة الخدمات الصحية بمركز غسيل وعلاج الكلي من منظور متلقي الخدمة

دراسة ميدانية شملت عينة من مرضى الكلى بمركز علاج وغسيل الكلى مصراتة

المؤلفون

  • يوسف محمد القطيط كلية التقنية الطبية مصراته، الادارة الصحية، ليبيا
  • عزالدين محمد عبدالله كلية التقنية الطبية مصراته، الادارة الصحية، ليبيا
  • فادية عبدالله مصباح كلية التقنية الطبية مصراته، الادارة الصحية، ليبيا
  • خديجة محمود الفقية كلية التقنية الطبية مصراته، الادارة الصحية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الإعتمادية، التعاطف، االتأكيد، الخدمات الصحية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس جودة الخدمات الصحية من وجهةة ظرةم متلقةل الخدمةة )المرضي(، وقد
) أجميت الدراسة علةل المم ةل ممكة عةج وسيةيا الكلةى مد ينةة مصةماةة والبةال عةدده) ) 365
مميضا،ً استخدمت الاستباظة كأداة للدراسة والتل ةحتوي علل خمس أ عاد رئييةة للجةودة والمتمثلةة فةل
)الملموسية، الإستجا ة، الإعتماديةة، التعةا، ، التأكيةد(، ووزعةت علةى عينةة عئةوائية ،بقيةة حجمهةا
120 ( مميضا والتل خضعت للتحليا الإحصائل دون فاقد منها ) 65 ( ذكم، ) 55 ( أظثل ةمثا مةا ظيةبت (
%32.87 ( من مجتمع الدراسة الأصلل، اظتهجت فيها الدراسة المةنه الوصةفل التحليلةل، و عةد جمةع (
البياظةةات وةحليلهةةا واسةةطة مظةةام الح مةةة الإحصةةائية للعلةةوم الإجتماعيةةة والمعةةمور بمظةةام
اسةتخدام .)SPSS( والةذي يختصةم لة ةة )Statistical Package for the Social Sciences(
الوسط الحيا ل، والوزن النيبل، واختبار الإشارة، وذلك لاختبار فموض الدراسة وةحقيق الهدر منهةا
) ةوصلت الدراسة إلل عدة ظتائ أهمها لا وجود لفموقات ذات دلالة إحصائية عند ميتوى دلالةة ) 0.05
ظحو إدراك وةوقعات ميتوى الخدمات لمتلقل الخدمة ممك سييا وعج الكلى مصةماةة وفقةا لأ عةاد
الجودة الخمس المعتمد عليها فل الدراسة، كذلك ينت الدراسة لا ةوجد فموقات ذات دلالة إحصائية ظحو
إدراك وةوقعات ميتوى الخدمات لمتلقل الخدمةة ممكة سيةيا وعةج الكلةى مصةماةة وفقةا اًلمتغيةم
الجنس النيبة لأ عاد الجودة )الملموسية والاستجا ة والتعا، (، ووجود فموقةات ذات دلالةة إحصةائية
عند ميتوى دلالة ) 0.05 ( ظحو إدراك وةوقعات ميةتوى الخةدمات لمتلقةل الخدمةة وفقةا لمتغيةم الجةنس
النيبة لأ عاد الجودة والمثمتلة فل )الاعتمادية والتأكيد(، ولا ةوجد فموقات ذات دلالة إحصةائية لمتغيةم
العمم ظحو إدراك وةوقعات ميتوى الخدمات لمتلقةل الخدمةة لأ عةاد الجةودة الخمةس المعتمةد عليها في الدراسة.

المراجع

ابلبكر ال يقانض ت 2011 ف، ا يدماي الصييانة لدلر يا ] فض الدة الم تبراي الصحيةا، دراتة ميدانية فيض متت يف الكاظمية التنليمض فض بغداد، 2011 م.

امحمييد ت 2013 ف، اييلدة ال ييدماي الصييحية ابناد ييا ] لمحددات ا دراتة تطبيقية هلض مركز تب ا الطبض.

بيي ت امييات الاييدى ت 2018 ف، ا اميير اييلدة ال ييدماي ] الصحية هل المر فض المتت يفياي الأ ليية فيض غيزةا، فلتطين، 2018 م.

بن هي ض، همار، ت 2012 ف ت يص لاقع ايلدة يدارة ] الالدة ال املة فض المتت فياي الازائرية، ابحاث اقتصيادية ليدارييية، اامنيية محمييد يصيير بتييكرة - كلييية النلييلم - الاقتصادية لالتاارية لهليلم التتييير، النيدد ت 11 ف، 300 .279

التنزيلات

منشور

2021-07-30

كيفية الاقتباس

القطيط ي. م., عبدالله ع. م., مصباح ف. ع., & الفقية خ. م. (2021). قياس جودة الخدمات الصحية بمركز غسيل وعلاج الكلي من منظور متلقي الخدمة: دراسة ميدانية شملت عينة من مرضى الكلى بمركز علاج وغسيل الكلى مصراتة. مجلة البحوث الأكاديمية, 19, 104–113. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/356

إصدار

القسم

العلوم الهندسية والتطبيقية