الواقعية و الطبيعية و الرمزية و الجمالية

المؤلفون

  • د. أحمد محمد الشلابي
  • د. رافي حبيب

الكلمات المفتاحية:

الأدب المقارن، الواقعية، الطبيعية، الجمالية، الرمزية

الملخص

يتناول هذا المقال بالبحث و التحليل النقد الأدبي في المذاهب الأدبية الكبرى في القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين. و يسعى إلى تحليل  تصورات أربعة  مذاهب و هي الواقعية و الطبيعية و الرمزية و الجمالية، متعرضا لأسسها الفلسفية في الفكر الغربي و النقدي  الحديث  و مستشهدا بأعلامها من النقاد و الإبداعيين. و تنطلق فرضية المقال بأن تلك المذاهب تحتوي في كل منها على جانبين أولهما إبداعي و آخرهما نقدي، حيث تؤخذ الرؤى النقدية هنا من الروائيين و الشعراء و الكتاب عموما دون الاعتماد على عمل النقاد أو مؤرخي الأدب. و يمثل ذلك قراءة من المصادر الأولى في كل مذهب و  من تصوراته لماهية الفن و الأدب و وظيفتهما و طبيعتهما و كذلك مهمة الناقد. و يعرض المقال للمقولات الأساسية لكل من: جورج إليوت، و إيميل زولا، و وليام دين هاولز، و هنري جيمس من الواقعية و الطبيعية في جانبهما النقدي المأخوذ من المبدعين، و كذلك الأمر نفسه لكل من تشارلز بودلير، و ولتر باتر، و أوسكار وايلد من الرمزية و الجمالية.

المراجع

Herbert Marcuse, Reason and Revolution: Hegel and the Rise of Social Theory (London: Routledge and Kegan Paul, 1977), pp. 232–388.

It is worth consulting Jameson’s entire discussion, The Ideologies of Theory: Essays 1971–1986. Volume II: The Syntax of History (London: Routledge, 1989), pp. 118–122.

George Eliot, Adam Bede, ed. John Paterson (Boston and New York: Houghton Mifflin, 1968), p. 150. Hereafter cited as AB.

Emile Zola, The Experimental Novel and Other Essays, trans. Belle M. Sherman (New York: Haskell House, 1964), pp. 2, 26, 44.

Criticism and Fiction, reprinted in W. D. Howells: Selected Literary Criticism. Volume II:1886–1869, ed Donald Pizer and Christoph K. Lohmann (Bloomington and Indianapolis: Indiana University Press, 1993), pp. 302–303.

Henry James, The Art of Criticism, ed. William Veeder and Susan M. Griffin

(Chicago and London: University of Chicago Press, 1986), pp. 166–167.

Remy de Gourmont, Selected Writings, trans. and ed. Glenn S. Burne (New York: University of Michigan Press, 1966), p. 124.

Remy de Gourmont, Decadence and Other Essays on the Culture of Ideas, trans. William Bradley (1922; rpt. London: George Allen and Unwin, 1930), p. 31.

Arthur Symons, The Symbolist Movement in Literature (1908; rpt. New York: Haskell House, 1971), pp. 4, 9.

Intimate Journals, trans. C. Isherwood, introd. T. S. Eliot (New York and

London: Blackamore Press, 1930), pp. 48, 51.

Baudelaire as a Literary Critic: Selected Essays, trans. Lois Boe Hyslop and Francis E. Hyslop, Jr. (Pennsylvania: Pennsylvania State University Press, 1964),pp. 87–88.

Walter Pater, The Renaissance: Studies in Art and Poetry (London: Macmillan,1913), p. viii.

The Complete Works of Oscar Wilde: Stories, Plays, Poems, Essays, intro. Vyvyan Holland (London and Glasgow: Collins, 1984), p. 17.

التنزيلات

منشور

2021-07-30

كيفية الاقتباس

الشلابي أ. م., & حبيب ر. (2021). الواقعية و الطبيعية و الرمزية و الجمالية. مجلة البحوث الأكاديمية, 19, 292–284. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/334

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين