مِن الثّنائي اللّغويّ في القراءاتِ الأربعَ عشرةَ
الكلمات المفتاحية:
الثنائي، اللغوي، فاء الكلمة، عين الكلمة، المعنىالملخص
انبثقت فكرة هذا البحث من أحد موضوعات اللغة العربية، وهو ما عُرف عند الأسلاف باسم: المثلثات اللغوية، وهي مجموعة مكونة من ثلاث كلمات، لها نفس ترتيب أحرفها، وما يتغير منها هو فاء الكلمة أو عينها بحركات ثلاث مثل: الغَمْر، والغِمر، والغُمر، بفتح الغين وكسرها وضمّها، أمّا هذا الموضوع الذي يمكن تسميته بالثنائي اللغوي فهو عبارة عن كلمتين اثنتين لهما نفس ترتيب الأحرف، وما يتغير منهما هو فاء الكلمة أو عينها بحركتين اثنتين فقط، مثل: السَّد، والسُّد، بفتح السين وضمّها، وقد تتّبعت مثل هذا النوع، فوجدت أمثلته كثيرة، فاخترت نماذج من مواطن مختلفة من القرآن الكريم من خلال القراءات القرآنية الأربع عشرة، ثمّ رأيت أن التغير الحركي لفاء الكلمة أو عينها بحركتين قد ينتج عنه تغيّر في دلالة الكلمة، وقد لا يتغيّر معنى الكلمة، فارتأيت أن تكون الدراسة في مبحثين اثنين هما: الثّنائيّ المتّفق المعنى، والثّنائيّ المختلف المعنى، وحاولت إظهار الأثر الذي يحدثه هذا التّغيّر الحركي لفاء الكلمة أو عينها، ومما خلص إليه البحث أنّ الثّنائي اللغوي المتّفق المعنى في القراءات أكثر من الثّنائي اللغويّ المختلف المعنى، وأنّ أكثر الثنائي اللغوي المتّفق المعنى الذي حدث فيه تغير فاء الكلمة أو عينها بحركتين منسوب إلى قبائل العرب، وبعضه تسكّن فيه عينه لأجل التّخفيف، وأنّ أكثر الثّنائي اللغويّ المختلف المعنى غير مسلّم به عند بعض العلماء؛ إذ إن بعضه ورد فيه لغتان باتّفاق المعنى.
وأرجو أن يكون هذا الموضوع فاتحة لجمع أكبر عدد من هذا النوع يجمع بين دُفّتي كتاب؛ إذ لم أقف على من جمع مثل هذا النوع وخصّه بتأليف عند الأوائل، كما فُعِل بالمثلثات اللغوية.
المراجع
- إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ، لشهاب الدين أحمد بن محمد بن عبد الغني البناء الدمياطي (1117هـ)، وضع حواشيه: أنس مهرة، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، 1422هـ/2001م.
- إعراب القراءات السّبع وعللها، للحسين بن أحمد بن خالويه (370هـ)، تح: عبد الرحمن العثيمين، مكتبة الخانجي، القاهرة – مصر، ط1، 1413هـ/1992م.
- إعراب القرآن، لأبي جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس (338هـ)، تح: عبد المنعم خليل إبراهيم، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت –لبنان، 1421هـ/2001م.
- الانتصاف فينا تضمّنه الكشاف من الاعتزال، لأحمد بن محمّد بن المنيّر (683هــ)، طُبع بهامش الكشاف للزمخشري (538هــ)، دار الكتاب العربي، بيروت – لبنان، بغير تاريخ.
- البحر المحيط، لأبي حيّان محمد بن يوسف الغرناطي ( 745هـ )، تح: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، وزكريا عبد المجيد، وأحمد النجولي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1413هـ/1993م.
- تاج العروس، لأبي الفيض محمّد بن محمّد الزَّبيدي (1205هـ)، تح: مجموعة من المحققين، المجلس الوطني للثقافة والفنون، الكويت ،من 1969م حتى 2001م.
- تفسير الطّبريّ (جامع البيان في تأويل القرآن)، لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري (310هـ)، تح: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، ط1، 1420هـ/2000 م.
- جمهرة اللغة، لأبي بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (321هـ)، تح: رمزي منير بعلبكي، دار العلم للملايين، بيروت – لبنان، ط1،1987م.
- حجّة القراءات، لأبي زرعة عبد الرحمن بن محمد بن زنجلة، تح: سعيد الأفغاني، جامعة بنغازي، ط1، 1394هــ/1974م.
- دراسات لأسلوب القرآن الكريم، لمحمد عبد الخالق عضيمة، دار الحديث، القاهرة – مصر، بغير تاريخ.
- الصّحاح، تاج اللغة وصحاح العربية، لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري (393هـ)، تح: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت، ط4، 1407هـ/1987م.
- غيث النفع، في القراءات السّبع، لعلي بن محمد الصّفاقسي (1118هــ)، طبع بهامش سراج القارئ، مطبعة مصطفى بابي الحلبي وأولاده، مصر، ط2، 1373هــ/1945م.
- الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، وعيون الأقاويل، في وجوه التأويل، لأبي القاسم محمود بن عمر الزّمخشري (538هــ)، تح: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، وفتحي عبد الرحمن أحمد حجازي، مكتبة العبيكان، الرياض – السعودية، ط1، 1418هـ/1998م.
- لغات القرآن، لأبي زكريا يحيى بن زياد الفراء (207هـ)، ضبطه وصححه: جابر بن عبد الله السريع، عام النشر: 1435هـ، مهدًى إلى المكتبة الشاملة.
- الكتاب، كتاب سيبويه، لأبي بشر عمرو بن عثمان بن قَنبر (180هـ). تح: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، ط3، 1427هـ / 2006م.
- الكشف عن معاني القراءات السّبع وعللها وحججها، لأبي محمّد مكّي بن أبي طالب القيسي (437هــ)، تح: محيي الدّين رمضان، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، ط5، 1418هــ/1997م.
- اللباب في علوم الكتاب، لأبي حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي (775هـ)، تح: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط1، 1419هـ/1998م.
- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لأبي محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي (542هـ)، تح: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1422هـ/2001م.
- المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، لأبي العبّاس أحمد بن محمد الفيومي (نحو 770هـ)، المكتبة العلمية – بيروت، بغير تاريخ.
- معاني القراءات، لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري (370هــ)، تح: أحمد فريد المزيدي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1420هــ/1999م.
- معاني القرآن، لأبي الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش ( 210هـ )، تح: هدى محمود قراعة، مكتبة الخانجي، القاهرة – مصر، ط2، 1431هـ/ 2010م.
- معاني القرآن وإعرابه، لإبراهيم بن السري الزّجاج ( 311هـ )، تح:عبد الجليل عبده شلبي، عالم الكتب، بيروت – لبنان، ط1، 1408هـ/ 1988م.
- مفاتيح الغيب ( التفسير الكبير )، لأبي عبد الله محمد بن عمر الرازي الملقب بفخر الدين الرازي (606هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، ط3، 1420 هـ.
- المفردات في غريب القرآن، لأبي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى ( 502هـ)، تح: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، والدار الشامية - دمشق وبيروت، ط1، 1412هـ.
- الموضّح في وجوه القراءات وعللها، لأبي عبد الله نصر بن علي الشيرازي، المعروف بابن أم مريم (بعد 565هـ )، تح: عبد الرحيم الطرهُوني، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 2009م.
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 د. مجيد محمّد محمّد حبريشة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.