القطيعة الجمالية: الفن في كونه مهّمة معرفية تتأصل بدلالة العلم على ضوء أطروحة "واقعية الكم" للفنان محمود صبري

المؤلفون

  • د. سعد القصاب كلية الفنون والإعلام - جامعة مصراتة ـ ليبيا

الكلمات المفتاحية:

واقعية الكم، القطيعة الجمالية، الفن الحديث

الملخص

يتناول هذا البحث موضوع القطيعة الجمالية، وذلك من خلال أطروحة (واقعية الكم) للفنان محمود صبري. وكانت هذه الأطروحة قد افترضت مبدأ القطيعة مع الإرث الفني السابق عبر تجاوز العلاقة الجمالية مع الواقعية التقليدية وتمثلها للطبيعة على مستوى المظاهر إلى تحليل المستوى الجوهري والذري فيها، واقتراح فن تجريدي تكون مرجعياته العمليات التي تحدث في هذه الطبيعة، وتمثلها لعمق الواقع الموضوعي فيها. حيث تنظر هذه الأطروحة إلى الفن بكونه ممارسة تطمح الى اكتشاف حقيقة فكرية جديدة وفق الاكتشافات المعرفية والعلمية الحديثة التي ظهرت منذ بدايات القرن المنصرم. وناقش هذا البحث منطلقات (واقعية الكم) في نظرتها إلى موضوعات التراث، ووظيفة الفن، والعلاقة الجدلية بين المعرفي والجمالي.

وتوصل وتوصل هذا البحث إلى نتائج بحثية، عاين خلاله أن القطيعة الجمالية في (واقعية الكم) تتمثل في رؤيتها إلى الفن بوصفه نشاطاً موضوعياً قابلاً توظيف مقاصده إلى مستوى الممارسة والمعرفة الذهنية والتعاطي معه بصفته حقلاً قادراً على احتواء وتطبيق الأفكار والنظريات العلمية، كما أنه شكل من أشكال المعرفة، وصورة يكونها الانسان عن واقعه الموضوعي من خلال البحث واكتشاف ما هو أبعد من مظاهره الحسية المباشرة إلى مستوى القوانين والعلاقات التي تحكم جوهر الأشياء.

المراجع

القصاب، سعد، مؤسسة الخطاب الجمالي، دار كتب، بيروت، 2012، ص41

صبري، محمود، الفن والإنسان، دراسة في شكل جديد من الفن، مركز الأبحاث والدراسات الاشتراكية في العالم العربي، دمشق، ط2، 1991، ص54

المصدر نفسه، ص174

انظر، نفس المصدر، ص56

باشلار، غاستون، تكوين العقل العلمي، ترجمة: د. خليل أحمد خليل، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، ط2، 1982، ص13

حامدي، د. امبارك، التراث وإشكالية القطيعة في التراث الحداثي المغاربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2017، ص53

نفس المصدر، ص77

جيمينيز، مارك، ما الجمالية؟، ترجمة شربل داغر، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، 2009، ص319

بينيت، طوني، وآخرون، مفاتيح اصطلاحية جديدة، معجم مصطلحات الثقافة والمجتمع، ترجمة، سعيد الغانمي ، المنظمة العربية للترجمة، بيروت ، 2010،ص399

نفس المصدر، ص333

هابرماس، يورغن، الحداثة وخطابها السياسي، ترجمة جورج تامر، دار النهار للنشر، بيروت، 2002، ص25

نفس المصدر، ص19

نلووف، ك، وآخرون، تحرير، القرن العشرون المداخل التاريخية والفلسفية والنفسية، موسوعة كمبرج في النقد الأدبي، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2005، ص401

باتلر، كريستوفر، الحداثة: مقدمة قصيرة جدا، ترجمة، شيماء طه الريدي، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، 2016، ص17

بينيت، طوني،ص400

باتلر، كريستوفر، ص54

صبري، محمود، الفن والإنسان، دراسة في شكل جديد من الفن، مركز الأبحاث والدراسات الاشتراكية في العالم العربي، دمشق، ط2، 1991، ص54

انظر، نفس المصدر، ص56

نفس المصدر، ص58

نفس المصدر، ص64

نفس المصدر، ص69

نفس المصدر، ص80

نفس المصدر، ص82

نفس المصدر، ص76

(***)وحدة لقياس الأطوال الموجية، وهي نسبة إلى العالم الفيزيائي السويدي انغسروم (Angstrom)، وتعطي حوالي 4000 خط لوني

انظر، نفس المصدر، ص84، 85

نفس المصدر، ص85

نفس المصدر، ص111

نفس المصدر، ص89

نفس المصدر، ص90

نفس المصدر، ص91، 92

نفس المصدر، ص131

نفس المصدر، ص137

المصدر نفسه، ص144

نفس المصدر، ص120

نفس المصدر، ص156

المصدر نفسه، ص162

المصدر نفسه، ص167

المصدر نفسه، ص169

المصدر نفسه، ص175

المصدر نفسه، ص 179

المصدر نفسه، ص181

المصدر نفسه، ص184

التنزيلات

منشور

2021-07-30

كيفية الاقتباس

القصاب س. (2021). القطيعة الجمالية: الفن في كونه مهّمة معرفية تتأصل بدلالة العلم على ضوء أطروحة "واقعية الكم" للفنان محمود صبري. مجلة البحوث الأكاديمية, 19, 40–19. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/315

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية