مصراته في كتب الرحالة والمؤرخين

جانب من حياة الشيخ أحمد زروق (ما بين فاس المولد ومصراتة المقام)

المؤلفون

  • سعاد مصطفى عبدالله قسم التاريخ الإسلامي / مرحلة الدكتوراة

الملخص

تنوعت العلوم في الدولة الإسلامية وشق المسلمون طرق العلم المختلفة وأبدعوا فيها, وقد انتشرت المعارف المتنوعة, في ربوع الأقاليم الإسلامية, وتفرعت, وصار لكل علم رواده وطلبته, فكان من علماء العلوم الدينية الشيخ أحمد زروق, الذي ولد في دولة اهتمت بالعلوم اهتماما كبيرا رغم الفتن الثورات التي كانت تنتشر فيها, وقد اتخذ الشيخ موقفا من هذه الفتن أدى به إلى ترك وطنه الأم, والبحث عن وطن آخر يكون بمثابة الوطن الثاني له.

    وتكمن أهمية هذه الورقة في دراسة التحولات التي أدت بالشيخ زورق للبحث عن وطن آخر للعيش فيه بعد ترك وطنه الأول, مع إيجاد أساليب ربطت بين أحوال فاس ومصراتة من الناحية الثقافية والاجتماعية التي أحاطت بالشيخ زروق.

المراجع

- أحمد زروق,شهاب الدين أبي العباس, النصائح الزروقية, ت899ه/ 1493م, تحقيق وجمع محمد إدريس طيب , حفيد الشيخ أحمد زروق, كتاب- ناشرون, بيروت- لبنان(د. ت).

-...............النصيحة الكافية لمن خصه الله بالعافية, دراسة وتحقيق وتخريج عبدالمجيد خيالي, منشورات دار الكتب العلمية, بيروت – لبنان(د.ت).

-..............فوائد من كناش, ت 899ه/1493م , تحقيق محمد إدريس طيب , حفيد الشيخ أحمد زروق, دار الكتب العلمية , بيروت- لبنان, (د.ت).

- التنبكتي , أحمد بابا, نيل الابتهاج بتطريز الديباج , ت 963ه/ 1039م, عناية وتقديم عبدالحميد عبدالله الهرامة, منشورات دار الكاتب , طرابلس- ليبيا, ط2, 2000م.

-السلاوي,أبي العباس شهاب الدين أحمد بن خالد بن حماد الناصري الدرعي, الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى, ت 1315ه/ 1900م , اعتنى به محمد عثمان, دار الكتب العلمية , بيروت(د.ت), ج1, 4.

-ياقوت الحموي, شهاب الدين أبي عبدالله ياقوت بن عبدالله الرومي البغدادي , دار صادر , بيروت , 1397ه/ 1977م , مج 1, 4, 5.

-إدريس بو وانو , ملامح الفكر المقاصدي في الخطاب الصوفي عند الشيخ أحمد زورق, دار الكتب العلمية, بيروت- لبنان(د,ت).

-عبد السلام العمراني الخالدي , الجواهير العجيبة من تآليف سيدي أحمد بن عجيبة,دار الكتب العلمية , بيروت-لبنان(د,ت).

- عبد الله بن عبدالقادر التليدي , المطرب في مشاهير أولياء المغرب, شركة البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع, بيروت- لبنان, دار الأمان , الرباط- المغرب, ط4, 1424ه/2003م.

- علي فهمي خشيم, أحمد زروق والزروقية , دراسة حياة وفكر ومذهب وطريقة, دار المدار الإسلامي, ط2, 2002م.

-محمد إدريس طيب حفيد الشيخ أحمد زورق, المدرسة الزروقية الشيخ أحمد زروق محتسب العلماء والأولياء الجامع بين الشريعة والحقيقة, تحقيق نسبه ومدرسته الصوفية , طبعة مزيدة ومنقحة , كتاب- ناشرون , بيروت – لبنان, ط2, 2008م.

-محمد بن محمد بن عمر بن قاسم مخلوف , شجرة النور الزكية في طبقات المالكية, ت1360ه/1941م, خرج حواشيه وعلق عليه عبدالمجيد خيالي, دار الكتب العلمية, بيروت –لبنان (د,ت) , ج1.

التنزيلات

منشور

2020-11-30

كيفية الاقتباس

عبدالله س. م. (2020). مصراته في كتب الرحالة والمؤرخين: جانب من حياة الشيخ أحمد زروق (ما بين فاس المولد ومصراتة المقام). مجلة البحوث الأكاديمية, 18, 29–41. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/306

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية