المراكز الرئيسة لقوافل الحجيج بليبيا من خلال بعض كتابات الرحالة المغاربة

مصراتة أنموذجاً

المؤلفون

  • أ.عفاف سالم أحمد الشوشان طالبة دكتوراه قسم التاريخ- الأكاديمية الليبية/مصراتة

الكلمات المفتاحية:

الرحلة، الحج، مصراتة، الرحلة الناصرية، رحلة العياشي، ليبيا

الملخص

تشكل الرحلات أهمية تاريخية وجغرافية, للباحثين, فهي من أوثق المصادر الوصفية التي دونت عن طريق المشاهدة العينية, وهو ما تفتقر إليه المصادر الأخرى, كما أن أغلب الرحالة قد حرصوا على التفريق بين المشاهدة والرواية عند تسجيل معلوماتهم, فقد كان من بين الرحالة رجال علم ودين, قامت رحلتهم على أساس التزود بالعلم والالتقاء بالعلماء, وقد تعددت أهداف ودوافع الرحلات عند المسلمين منذ تكوين الدولة الإسلامية, ما بين روحية ومادية, وإن ظل الحج إلى بيت الحرام بالأراضي الحجازية من الدوافع والأهداف الروحية, فهي من أعظم الرحلات التي يتشوق إليها المسلمين كافة, وكان منهم من يدون ذلك عند عودته إلى بلاده, حيث يسجلون مشاهداتهم, وما مروا به من البلدان, لنفع المسلمين بتجاربهم, فيصفون رحلاتهم, للفت النظر إلى ما يجب إصلاحه من ولاة الأمر, وكانت هناك مراكز رئيسة في شتى البلاد الإسلامية للترحيب بإخوانهم المسلمين المتوجهين شطر المسجد الحرام, يعنون بهم وبراحتهم, ونتيجة لذلك كثرت الكتب والمؤلفات عن الحج ورحلته وطرقه, وكان لليبيا نصيب من الذكر في هذه المؤلفات, كالرحلة الناصرية, ورحلة العياشي, ومحطاتها الرئيسة لتيسير قوافل الحج المغاربية.

المراجع

 القرآن الكريم.

 الدمشقي, أبو زكريا يحيى بن شرف النووي, (ت:631-676هـ), (1988م), رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين, ط2, دار الأندلس, بيروت.

 العياشي, أبو سالم عبد الله بن محمد بن أبي بكر, (1996م), ماء الموائد, تحقيق: سعد زغلول عبدالحميد, وأخرون, دار المعارف, الإسكندرية.

 المصري, أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم, ابن منظور الأفريقي, (دت), لسان العرب, ج11, دار صادر بيروت.

 الناصري, أبي عبد الله محمد بن عبد السلام, (ت:1239هـ/1823م), (2013م), الرحلة الناصرية الكبرى, تحقيق المهدي الغالي, ط1, منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية, المملكة المغربية.

 جناحة, رحاب السيد, (2014م), الرحلة الحجازية, كتابات بعض الرحالة المسلمين القرن (3-5هـ/9-11م), ط1, دار الآفاق العربية, القاهرة.

 خشيم, علي فهمي, (2002م), أحمد زروق والزروقية "دراسة حياة وفكر ومذهب وطريقة", ط3, دار المدار الإسلامي.

 الجيراني, حسين إبراهيم محمد مصطفى, (2017م), الرحلات العلمية بين مصر والمشرق الاسلامي في العصر المملوكي الأول 648-784هـ / 1250-1382م, ط1, دار غيداء للنشر والتوزيع.

 التازي, عبدالهادي, (دت), أمير مغربي في طرابلس 1145هـ/1751م "ليبيا من خلال رحلة الوزير الإسحاقي", دط, دن.

 ناجي, محمود, (1970م), تاريخ طرابلس الغرب, ترجمة: أدهم, عبدالسلام, الأسطى, محمد, منشورات الجامعة الليبية, كلية الآداب, ليبيا.

 الشريف, ناصر الدَّين محمد, (1999م), الجواهر الإكليلية في أعيان علماء ليبيا من المالكية, ط1, دار البيادق للطباعة والنشر والتوزيع, بيروت.

 ونيس عبدالقادر الشركسي, حسين مسعود أبومدينة, (2010م), جغرافية مصراتة, ط1, دار ومكتبة الشعب للطباعة والنشر والتوزيع, مصراتة-ليبيا.

 إدريس مفتاح حمودة, (2016م), "بعض أعلام اللغة العربية في البلاد الليبية من خلال الرحلة الناصرية دراسة تاريخية نقدية", مجلة أصول الدين, الجامعة الأسمرية–كلية الدعوة وأصول الدَّين, العدد (1).

 أبو فارس, خالد حمزة, (دت), "الحياة العلمية في ليبيا من خلال رحلة العياشي (فتاوى أحمد المكنى نموذجاً)", مجلة البحوث الأكاديمية, العدد (8).

 القعود, زكية بالناصر, (2014م), "دور القوافل التجارية في التفاعل الثقافي بين ليبيا والمغرب العربي وما وراء الصحراء والسودان في العصر الوسيط", جامعة قاريونس/كلية الآداب, مجلة آفاق الثقافة والتراث, العدد (86).

 كريم, عادل عمر إبراهيم, (2013م), "جوانب من التواصل الصوفي الليبي المغربي", العدد (ج2,3), مجلة الغنية, الرابطة المحمدية للعلماء-مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك, المغرب.

 عبد الكريم, بناهض, (2017م), "البنية الزمنية للرحلة العياشية ماء الموائد, مجلة إشكالات", معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي تامنغست, العدد (12), الجزائر.

 فراحتية, سامية, (2018-2019م), ركب الحج الجزائري من خلال كتب الرحلة في العهد العثماني (1518م-1830م), رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة محمد بوضياف-المسيلة, الجزائر.

 أبوحلالة, مصطفى فرج حسين, (2020م), النشاط التجاري في ليبيا منذ القرن الرابع حتى مطلع القرن التاسع الهجري (10-15م), أطروحة دكتوراه غير منشورة, جامعة كرابوك.

التنزيلات

منشور

2020-11-30

كيفية الاقتباس

الشوشان ع. س. أ. (2020). المراكز الرئيسة لقوافل الحجيج بليبيا من خلال بعض كتابات الرحالة المغاربة: مصراتة أنموذجاً. مجلة البحوث الأكاديمية, 18, 5–15. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/304

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية