تأثير ضغوط العمل في أداء العاملين

بحث تطبيقي على العاملين بالمصرف التجاري الوطني فرع سبها - ليبيا

المؤلفون

  • د.محمد ابوبكر عثمان الحضيري أستاذ مساعد في علم إدارة الأعمال
  • د.جمعة علي أسويسي دربوك أستاذ مساعد في علم إدارة الأعمال

الملخص

 يهدف هذا البحث إلى التعرف على ضغوط العمل التي يتعرض لها العاملون في المصرف التجاري الوطني بسبها وتأثير هذه الضغوط في أداء العاملين، والتعرف على مصادر هذه الضغوط، حيت تناول وبشكل رئيسي إلى التعرف على مدى تأثير العوامل المتمثلة في )عبء العمل، الهيكل التنظيمي، بيئة العمل(، وأثرها في أداء العاملين. وقد تكون مجتمع البحث من العاملين في المصرف التجاري الوطني فرع سبها والذين لديهم خبرة عمل لا تقل عن ثلاثة سنوات، حيث تم جمع البيانات من خلال استمارة استبانة تم تطويرها لهذا الغرض، وأجري التحليل الإحصائي باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS على عينة ميسرة قوامها 63 فردة. وتوصل البحث إلى وجود علاقة طردية بين كلا من عبء العمل، الهيكل التنظيمي، بيئة العمل وأداء العاملين المستقصي منهم. واعتماداً على نتائج البحث: تم اقتراح بعض التوصيات للمصرف محل البحث للاستفادة منها في معالجة المشكلات التي تسبب عملية ضغوط العمل بشكل يؤثر في أداء العاملين مستقبلاً. وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها: ضرورة اهتمام الإدارة بموضوع ضغوط العمل لدى العاملين، مع توفير بيئة عمل تضمن رضاهم وإيضاح المهام الوظيفية لهم واتباع الموضوعية في تقييم أدائهم.

المراجع

. أدريس ثابت عبد الرحمن. المرسي، جمال الدين محمد. ) 2002 (. السلوك التنظيمي: نظريات ونماذج. الإسكندرية. الدار الجامعية.

[ 2 [. جلاب، إحسان دهش. ) 2011 (. إدارة السلوك التنظيمي في عصر التغيير، عمان، الاردن، دار صفا للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى.

[ 3 [. جعفر عبدالله موسي إدريس. ) 2016 (. أصول التنظيم وأساليب العمل. جامعة الطائف - قسم إدارة الأعمال، برليه.

[ 4 [. رفاعي، محمد. ) 1988 (. السلوك التنظيمي. المطبعة الكمالية. القاهرة.

[ 5 [. طاهر، ميسره. ) 2005 (. ضغوط العمل وأثاره على العلاقات الأسرية. جامعة الملك عبد العزيز. الرياض. السعودية.

[ 6 [. صخر، عبد ربه اليزابعه. ) 2018 (. صحيفة الرأي، (http//: aiirai.com) ، " العلاقة بين ضغوط العمل والرضا الوظيفي".

[ 7 [. الطجم، عبدالله عبد الغني . ) 1996 (. قياس مدي قدرة العوامل التنظيمية والديموغرافية في التنبؤ بمستوي الانتماء التنظيمي بالأجهزة الإدارية. المجلة

العربية للعلوم الإدارية. الرياض. السعودية.

[ 8 [. عامر،سامح عبد المطلب. قنديل، علاء محمد سعيد. التطوير التنظيمي، عمان، الاردن، دار الفكر ناشرون وموزعون، الطبعة الأولى.

[ 9[. عبد الباري درة وأخرون. ) 1994 (. الإدارة الحديثة، المفاهيم والعمليات، الطبعة الأولى، المركز العربي للخدمات الطلابية، عمان.

[ 10 [. عشوش، محمد عبد اللطيف. ) 2004 (. الانتماء التنظيمي وعلاقته بالرضا الوظيفي والأداء الوظيفي والخصائص الديموغرافية للقوي العاملة. المجلة العلمية

للاقتصاد والتجارة، جامعة عين شمس. مصر.

[ 11 [. محمد، آل عباس. ) 2014 (. نحو معايير لبيئة العمل التي تضيف قيمة للمنظمات الاقتصادية. جريدة العرب الاقتصادية الدولية. السعودية.

[ 12 [. العطية، ماجد. ) 2003 (. سلوك المنظمة: سلوك الفرد والجماعة. الطبعة الأولى. دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

[ 13 [. النجار، محمد عدنان. ) 1995 (. إدارة الموارد البشرية والسلوك التنظيمي، منشورات جامعة دمشق، دمشق، سورية.

[ 14 [. بن حبتور، عبد العزيز صالح. ) 2004 (. الإدارة الإستراتيجية: إدارة جديدة في عالم متغير. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. عمان. الأردن.

[ 15 [. حريم، حسين. ) 1997 (. السلوك التنظيمي سلوك الأفراد في المنظمات. دار زهران للنشر والتوزيع. عمان. الاردن.

[ 16 [. شهيب محمد علي، وآخرون. ) 1996 ( العلاقات الانسانية: مدخل سلوكي. الشركة العربية للنشر.

[ 17 [. عسكر، سمير. ) 1998 (. متغيرات ضغط العمل: دراسة نظرية وتطبييقية في قطاع المصارف بدولة الامارات العربية المتحدة. الادارة العامة. معهد الادارة

العامة. الرياض. السعودية.

. Krejcie, R,. & Morgan, D,. (1970) Determining Sample Size for Research Activitie. Educational and Psychological Measurement. Michil Bowrshil & JeinferK Robin. (2020) Best ]. 91[Place of Work. University of New Yourk.

bins, Stephen P. (2005) Organizational Ro] 20[Ed) .New York: Prentic Hall.thBehavior, (10

. Brodziniski. J. MScheter. R. And Grayer. K. (1994). work Place stress. Personal Administration.

. Narver, J. C., & Siater, S. F. (1990). The effect of a market orientation on business profitability, The Journal of Marketing. Vol. 54, No. 4, pp.20-35.

التنزيلات

منشور

2021-01-30

كيفية الاقتباس

الحضيري م. ا. ع., & دربوك ج. ع. أ. (2021). تأثير ضغوط العمل في أداء العاملين: بحث تطبيقي على العاملين بالمصرف التجاري الوطني فرع سبها - ليبيا. مجلة البحوث الأكاديمية, 17, 46–54. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/285

إصدار

القسم

العلوم الهندسية والتطبيقية