أثر الخلفاء العباسيين الأوائل في شعر الغزل

دراسة انتقائية وصفية تحليلية

المؤلفون

  • د. محمد محمد عيسى فيض كلية السياحة والضيافة – مصراتة

الملخص

قد كان تطور الشعر في عصر الخلفاء العباسيين الأوائل من الأمور البارزة، وشمل هذا التطور الشكل والمضمون. ولقد طالعت هذا العصر، وأخبارهم المنتشرة في أمهات كتب الأدب والتاريخ، وصلتهم بخلفاء عصرهم، لمعرفة ما إذا كان للخلفاء دور أو أثر في شعر الغزل، تلك هي أهم الأسباب التي دفعت بالباحث إلى تناول هذا الموضوع، فلم يكن هذا الغرض بمنأى عن بلاط الخليفة أو القائد أو الوزير، وقد بدأ أثر للخلفاء في هذا الغرض بدرجة كبيرة، ولقد كانت مجالس الخلفاء، مملوءة بشعر الغزل كفن أول للغناء، يستمع إليه الخلفاء ويلذون له، ويتأثرون به، ولقد كان للغناء أثره الذي لا ينكر في شيوع الغزل عامة، وأصبح الغزل من أنواع الشعر التي طلبها الخلفاء في مجالسهم، واهتموا بشعرائه، والتذوا سماع شعرهم، وطلبوا منه كما طلبوا من شعر المديح، سيحاول البحث هنا تناول هذا الموضوع بالبحث آملا بذلك أن ألقى ضوءاً ولو قليلاً على أثر الخلفاء العباسيين الأوائل في شعر الغزل. وقد حاولت أن أجعل البحث خلاصة واختصاراً لما قرأته في الكثير من المصادر عن أثر الخلفاء العباسيين الأوائل في شعر الغزل، واستدعت طبيعة هذا البحث أن يكون في أربع مباحث وبعدها خاتمة، يتناول المبحث الأول أثر الخلفاء العباسيين الأوائل في دعم الأدباء والشعراء والاهتمام بهم، ويتناول المبحث الثاني أثر الوزراء والقادة العباسيين في دعم الأدباء والشعراء والاهتمام بهم، ويتناول المبحث الثالث أثر الخلفاء العباسيين الأوائل في شعر الغزل، ويتناول المبحث الرابع أثر الخلفاء العباسيين الأوائل في شعر الغزل الفاحش المكشوف، مستخدماً المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، وتتناول الخاتمة النتائج التي توصل لها البحث.

المراجع

- أبو العتاهية، ديوان، تحقيق وشرح، كرم البستاني، دار صادر، د.ت.

- أحمد فريد الرفاعي، عصر المأمون، ط 2، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1997م.

- بشار بن برد، ديوان، شرح، السيد محمد الطاهر بن عاشور، علق عليه، محمد رفعت فتح الله، محمد شوقي أمين، لجنة التأليف والترجمة والنشر، 1954م.

- جمال الدين يوسف بن عمر بن عبد ربه، العقد الفريد، ضبطه وعنون موضوعاته، ورتب فهارسه، أحمد أمين، وأحمد الزين، وإبراهيم الأبياري، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، 1365ه-1946م.

- خير الدين الزركلي، الأعلام، دار العلم للملايين، ط 10، مؤسسة ثقافة للتأليف والترجمة والنشر، بيروت، 1992م.

- شمس الدين أحمد بن محمد أبي بكر بن خلكان، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق، محي الدين عبد الحميد، ط 1، مكتبة النهضة المصرية، 1948م.

- العباس بن الأحنف، ديوان، تحقيق، كرم البستاني، دار صادر، بيروت.

- عبد الرحمن بن علي محمد الجوزي، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، مطبعة دار الفكر العربي، القاهرة، د.ت.

- علي بن جبلة، ديوان، جمع وتحقيق وتقديم، حسين عطوان، ط 3، دار المعارف، د.ت.

- علي بن حسين الأصفهاني، الأغاني، طبعة كاملة محررة معها فهارس بإشراف وتحقيق، إبراهيم الأبياري، طبعة دار الشعب، 1389ه-1969م.

- كارل بروكمان، تاريخ الأدب العربي، نقله إلى العربية، عبد الحليم النجار، دار المعارف، القاهرة، 1961م.

- محمد بن جرير الطبري، تاريخ الرسل والملوك، تحقيق، محمد أبو الفضل إبراهيم، ط 3، طبعة دار المعارف، 1966م.

- محمد عبد العزيز الموافي، حركة التجديد في الشعر العباسي، مكتبة الشباب، 1991م.

- محمد مصطفى هدارة، اتجاهات الشعر العربي في القرن الثاني الهجري، ط 1، مطبعة دار العلوم العربي، بيروت، 1408ه-1988م.

- يوسف خليف، تاريخ الشعر في العصر العباسي، دار الثقافة، القاهرة، 1981م.

التنزيلات

منشور

2021-01-30

كيفية الاقتباس

فيض م. م. ع. (2021). أثر الخلفاء العباسيين الأوائل في شعر الغزل: دراسة انتقائية وصفية تحليلية. مجلة البحوث الأكاديمية, 17, 406–394. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/267

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين