التوزيع الجغرافي للمساجد بمصراتة

الدائري الثالث نموذجاً

المؤلفون

  • مصباح محمد عاشور قسم الجغرافيا - كلية الآداب - جامعة مصراتة

الكلمات المفتاحية:

الخدمات الدينية، التوزيع الجغرافي، التحليل المكاني، نظم المعلومات الجغرافية

الملخص

استعرض هذا البحث التوزيع الجغرافي للمساجد ببلدية مصراتة "الدائري الثالث" نموذجاً، حيث تناولت الدراسة في مقدمتها طرح أصناف المساجد ونمط التوزيع المكاني لها، وقد تم الاستعانة بتقنية نظم المعلومات الجغرافية لما لها من دور في قراءة نسق التوزيع المكاني للمساجد على الرقعة الجغرافية، بالإضافة إلى دورها المميز في إنتاج وتصميم الخرائط التي تعد الوسيلة التوضيحية الأمثل في تحليل وقراءة وفهم صورة التوزيع.

     كما سعت الدراسة إلى إجراء دراسة ميدانية لأجل تحديد مواقع المساجد بواسطة جهاز (GPS)، وبتوزيع استمارة الإستبانة على المصلين في مساجد بحيث غطت عملية التوزيع كافة مساجد المنطقة، وبدعم من الخرائط المنتجة تم قراءة وتحليل مجموعة من العناصر التي تساهم بتفسير إشكالية البحث والوصول إلى نتائج، وهذه العناصر بدأت بتحليل معايير ومؤشرات الكفاءة الوظيفية للمساجد بالمنطقة لإظهار الكفاءة العددية للمساجد ونطاق توزيعها الذي يعد مركز الدراسة ومحورها، يليه تحليل المركز المتوسط والمسافة المعيارية ومن خلال تحليلهما تم التعرف على مدى التباعد بين مفردات الظاهرة مكانياً، أما بخصوص تأثير الخدمة فقد تم تناولها بإيضاح المسافة المخدومة ومدى تغطيتها لمساحة المنطقة.

     كما عملت الدراسة إلى معرفة الضابط في المسافة بين المساجد من الناحية الشرعية، وقد اجتمعت معظم الآراء الفقهية على عدم وجود مسافة محددة، وأما بناء المساجد وتوسعتها يعتمد على حاجة السكان ومتطلباتهم.

     أخيراً طرحت الدراسة جملة من النتائج أبرزها أن التوزيع الجغرافي للمساجد بالمنطقة يغلب عليه طابع التركز وعدم الانتظام، بالإضافة إلى أن توزيعها لا يخضع لمعايير تخطيطية مما تسبب في تداخل كبير في نطاق تأثير خدمة كل مسجد، أما عن التوصيات فقد كان من بينها: العمل على وضع معايير تخطيطية تنظم بناء المساجد واختيار المواقع المناسبة بالمشاركة الفعلية للجغرافي وتقنية نظم المعلومات الجغرافية(G.I.S)، كما تم توجيه توصية للهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية مفادها وضع معيار للتباعد بين المساجد وتعميم ذلك على جميع البلديات وإدارات الأوقاف، هذا وقد استعان الباحث في جمع البيانات والمعلومات ببعض المراجع العلمية والنشرات الصادرة عن الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، بالإضافة إلى الدراسة الميدانية.

المراجع

- الجدبه، عبدالكريم منصور، الخدمات الدينية في محافظة غزة، رسالة ماجستير "غير منشورة"، قسم الجغرافيا،كلية الآداب، الجامعة الإسلامية، غزة، 2016.

- الجميلي، رياض كاظم سليمان، كفاءة التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية (التعليمية والصحية والترفيهية) في مدينة كربلاء، رسالة دكتوراه "غير منشورة"، كلية التربية (أبن رشد)، جامعة بغداد،2007.

- الحازمي، سماح فهد، التوزيع الجغرافي للمساجد بمدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم القرى، 2013.

- شحادة، زياد محمد، أثر التصميم العمراني على تفعيل دور المساجد في قطاع غزة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، رسالة ماجستير "غير منشورة"، قسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة، الجامعة الإسلامية، غزة، 2010.

- طومان، أحمد بن رشدي بن عبدالرحمن، تقويم المعايير التخطيطية للمساجد في مخططات تقسيمات الأراضي مدينة الرياض، رسالة ماجستير "غير منشورة"، قسم التخطيط العمراني، كلية العمارة والتخطيط، جامعة الملك سعود، المم، 2004.

- جهان، مصطفى منصور، أحلام محمد بشير، التحليل المكاني للتوزيع الجغرافي للمساجد في الفرع البلدي زاوية المحجوب، مجلة "علمه البيان"، المجلد الأول، العدد الأول،2020.

- الحبيشي، سناء صالح، التوزيع الجغرافي للخدمات في مخططات مدينة مكة المكرمة، قسم الجغرافية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، 2007.

- الرواندزي، عمر حسن حسين، التحليل المكاني لتوزيع الجوامع في مدينة سوران باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، مجلة جامعة كويو للعلوم الإنسانية، أربيل، العراق، العدد 32، 2014.

- الشيخ، آمال، تحليل نمط توزيع الحدائق العامة النموذجية في مدينة جدة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة، جامعة قناة السويس، المجلد السابع، العدد الأول، 2010.

- عبد حسون، رافد موسى، فؤاد عبدالله محمد، الخدمات الدينية في مدينة الديوانية توزيعها الجغرافي وكفاءتها الوظيفية، مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، المجلد السابع عشر، العدد الرابع، 2014.

- الغامدي، عبدالعزيز بن صقر، دراسة عن مواقع المساجد بمدينة مكة المكرمة، مطبوعات نادي مكة الثقافي الأدبي، قسم الجغرافية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية،1985.

- طاران، عايد، عبدالحميد الفناطسة، تقييم مستوى الخدمات في مدينة المفرق، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، المجلد 31، العدد الثالث، 2017.

- الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، فرع مصراتة، قسم المحفوظات، بيانات غير منشورة، 2020.

التنزيلات

منشور

2021-01-30

كيفية الاقتباس

عاشور م. م. (2021). التوزيع الجغرافي للمساجد بمصراتة: الدائري الثالث نموذجاً. مجلة البحوث الأكاديمية, 17, 114–96. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/249

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية