التعاون الزراعي في ليبيا

رؤية مستقبلية

المؤلفون

  • رياض شعبان لملوم كلية الزراعة ــــ جامعة طرابلس

الكلمات المفتاحية:

الجمعيات التعاونية الزراعية، الحركة التعاونية الزراعية، التنمية الزراعية، المبادئ الدولية للتعاون

الملخص

تناولت الورقة البحثية تطور الحركة التعاونية الزراعية في ليبيا، وذلك قبل وبعد صدور القانون رقم 46 لسنة 1971م الذي ينظم العمل بالجمعيات التعاونية الزراعية في ليبيا، مع عرض للوضع الراهن للجمعيات التعاونية الزراعية من حيث أعدادها وأعداد المنتسبين لها ومهامها.

وأبرزت الورقة أهم المشاكل والمعوقات التي تواجه عملية تطوير الجمعيات التعاونية الزراعية من خلال إعادة هيكلتها لتكون بنياناً فاعلاً في التنمية الزراعية. ومن بينها المشاكل الهيكلية للجمعيات التعاونية الزراعية، وعدم ثبات الهيكل التنظيمي للبنيان التعاوني الزراعي. وذلك بالمقارنة مع بعض التجارب الدولية الناجحة في التعاون الزراعي والمتمثلة في تجربتي اليابان والهند، للإستفادة منها في تطوير الجمعيات التعاونية الزراعية في ليبيا.

وتمحورت التوصيات حول آليات التنفيذ اللازمة لإعادة تأهيل الجمعيات التعاونية الزراعية والنهوض بالبنيان التعاوني الزراعي على الأسس والمبادئ الدولية للتعاون لتحقيق التنمية الزراعية.

المراجع

أبو الخير، كمال حمدي (2014). تنظيم وإدارة الجمعيات التعاونية بين الواقع والمستقبل، مكتبة عين شمس، القاهرة.

الحسن، نجاة محمد (2013). " التعاون الزراعي حاضره ومستقبله ودوره في التنمية الزراعية "، مؤتمر التنمية التعاونية الشاملة، إدارة تخطيط المشروعات، وزارة الزراعة، الخرطوم.

الشاذلي، فوزي عبدالعزيز (2010). دراسات في التعاون " نحو تعاونيات زراعية متطورة "، مركز البحوث الزراعية، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، معهد بحوث الاقتصاد الزراعي، القاهرة.

القانون رقم 46 لسنة 1971م بشأن الجمعيات التعاونية الزراعية (1971)، الجريدة الرسمية، العدد (42)، طرابلس.

كامل، عزالدين (2011). خبرات وتجارب دولية في التعاون الزراعي، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر، القاهرة.

مركز دراسات وبحوث الدول النامية (2010). ورشة عمل بعنوان: " دور الدولة في تطوير التعاونيات "، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، القاهرة.

معهد التخطيط القومي (2009). آفاق ومستقبل التعاونيات الزراعية في المرحلة القادمة، سلسلة قضايا التخطيط والتنمية، العدد (137)، القاهرة.

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (2012). التعاونيات الزراعية تغذي العالم، روما.

إدارة التعاون والإرشاد والإعلام الزراعي والبحري (2017). وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية، طرابلس.

الإدارة العامة للإرشاد والتعليم والتدريب الزراعي (1983). (أمانة) وزارة الزراعة، طرابلس.

Agriculture Business Week, (2009). Lessons from Japan's Agri-Cooperatives. Available at: http:ll www.agribusinessweek.comllessons-from-japans-agr-cooperatives

Tsubota, Kunio, (2006). "Urban Agriculture In Asia: Lessons From Japanese Experience." Presented at the seminar on Urbanl Peri-urban Agriculture in the Asian and Pacific Region, Philippians.

التنزيلات

منشور

2021-01-30

كيفية الاقتباس

لملوم ر. ش. (2021). التعاون الزراعي في ليبيا: رؤية مستقبلية. مجلة البحوث الأكاديمية, 17, 95–82. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/248

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية