أثر تطبيق الهندسة القيمية في تخفيض تكاليف المشاريع الهندسية

المؤلفون

  • علي قاسم شتوان كلية الهندسة-جامعة مصراتة
  • محمود الطاهر شلاك جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية

الكلمات المفتاحية:

قيمية، تكاليف، الجودة، الوقت، تخفيض

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى تقليل تكاليف المشاريع الهندسية من خلال تطبيق منهجية الهندسة القيمية على حالة دراسية تمثلت في مدرسة نموذجية سعة 24 فصل دراسي. تركز الورقة على دراسة وتحليل بنود أعمال التشطيبات النهائية لمبنى المدرسة، وعدم إجراء أي تغييرات جوهرية كإعادة التصاميم المعمارية والإنشائية. تمت دراسة تكلفة هذه البنود وتحليل الوظائف الرئيسية والثانوية لها واستخدام مواد بديلة وفق خطوات منهجية الهندسة القيمية وإعداد التقرير النموذجي المطلوب. أظهرت نتائج الدراسة إلى أن نسبة التوفير باستخدام هذه المنهجية وصل إلى 34% من البنود التي تم استبدالها, ونسبة 9% من قيمة مبنى المدرسة. لمعرفة التأثير الذي حدث بعد استبدال بعض الأنشطة واستخدام بدائل ومقترحات جديدة على زمن تنفيذ المشروع، تم استخدام برنامج بريمافيرا P6 لحساب مدة تنفيذ المشروع قبل وبعد تطبيق الهندسة القيمية عليه. أظهرت النتائج عدم حدوث تغير كبير في الوقت، حيث قلت مدة تنفيذ المشروع 3 أيام بعد استخدام هذه المنهجية، ذلك بسبب إلغاء بعض البنود الغير ضرورية واستخدام بدائل أسرع وأجود. خلصت الدراسة إلى ضرورة إجراء منهجية الهندسة القيمية في مراحل مبكرة من تنفيذ المشروع، كما تحث أصحاب القرار على التأكيد على استخدام هذه المنهجية في مشاريع القطاع العام التي تكلف ميزانية الدولة مبالغ كبيرة يمكن توفيرها. 

المراجع

عبد العزيز اليوسفي، الملتقى الثاني للهندسة القيمية، السعودية، 2001م.

الموقع الرسمي للمؤسسة الدولية للهندسة القيمية SAVE International.

زینب جبار بوسف, تخفيض الكلفة باستخدام هندسة القیمة في الشركات العامة للصناعات الإنشائية, جامعة البصرة (العراق/البصرة), رسالة ماجستير, 2010.

إبراهيم محمد رمضان قربيع, تطبيق هندسة القيمة على صناعة زيوت المحركات كدراسة تطبيقية داخل مصفاة الزاوية, رسالة ماجستير, الاكاديمية الليبية، ليبيا/الزاوية, 2012.

Amit Sharma, R.M. Belokar, Proceedings of the World Congress on Engineering and Computer Science, October 24-26, 2012, San Francisco, USA.

أحمد ابراهيم عثمان, منهج إدارة القيمة بين رفع الجودة وخفض التكاليف, رسالة ماجستير, جامعة عين شمس (مصر/القاهرة ), 2013.

مجدي وائل الكبيجي، تطبيق الهندسة القيمة في الشركات الصناعية، رسالة ماجستير, جامعة القدس، فلسطين، 2014م.

Nayana Tom V. Gowrisankar, Value Engineering In Residential House Construction, International Journal of Civil Engineering and Technology, 2015.

عبد الله أحمد مصطفى، الهندسة القيمية ودورها في تحقيق الميزة التنافسية في مجموعة شركات جياد رسالة ماجستير, جامعة الخرطوم, السودان, 2016.

ميسون توفيق الصادق، الهندسة القيمية وتطبيقاتها في قطاع التشييد بالسودان، رسالة ماجستير, جامعة الدامر، السودان, 2016م.

Renata Schneiderova Heralova, Creative Construction, Czech Technical University in Prague, Conference 2016.

Ehsan Mousakhani, Mohammadreza Yavarkhanim, and Soheyla Sohrabi, Selecting an appropriate alternative for a major infrastructure project with regard to value engineering approach, Journal of Engineering Design and Technology, 15(3), 2017.

مارى نبیل صبحى, نظم هندسة القیمة كمؤكد لفاعليات الحفاظ المعماري والعمراني، رسالة ماجستير, جامعة القاهرة مصر، 2007م.

عمر وصفى عقیلى, مدخل للمنهجية المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة, الأردن عمان، دار وائل للنشر والتوزيع, 2001م.

سلیمان سفیان مجید الشرع, المحاسبة الإدارية في اتخاذ القرارات والرقابة عليها، عمان, الأردن، دار الشرق، 2002م.

محفوظات مكتب مشروعات الأودية، جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية، 2019م.

التنزيلات

منشور

2020-01-30

كيفية الاقتباس

شتوان ع. ق., & شلاك م. ا. (2020). أثر تطبيق الهندسة القيمية في تخفيض تكاليف المشاريع الهندسية. مجلة البحوث الأكاديمية, 15, 246–275. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/202

إصدار

القسم

العلوم الهندسية والتطبيقية