التعليم و المهارة وتحقيق النمو الاقتصادي في ليبيا
الملخص
تهتم هذه الدراسة بتحليل أثر كل من الإنفاق الاستثماري الحقيقي على قطاع التعليم, وعدد المشتغلين من فئة الشباب (15-29) على النمو الاقتصادي متمثلا في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي في الاقتصاد الليبي, وذلك خلال الفترة (1980-2014). تم استخدام أسلوب السلاسل الزمنية (Time Series) باللجوء إلى أسلوب التكامل المشترك, ومن ثم إلى نموذج تصحيح الخطأ.
وقد توصلت إلى نتيجة مفادها إن النمو الاقتصادي هو أكثر مرونة وتأثرا للإنفاق الاستثماري على قطاع التعليم من العمالة من فئة الشباب في الأجلين القصير والطويل.
المراجع
- الإدارة العامة للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي, وزارة التخطيط. 2015.
- الحوات, علي. التعليم والمعرفة والتنمية: دراسات في المجتمع العربي, الجامعة المغاربية, طرابلس, دار الفسيفساء للنشر و التوزيع. 2007.
- الهيأة العامة للمعلومات, إحصائيات عام 2014.
- صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA, 2016.
- مصلحة الإحصاء والتعداد, 2018.
- نتائج مسح التشغيل والبطالة, مصلحة الإحصاء والتعداد, 2014.
- نتائج استقصاء القوى العاملة, مصلحة الإحصاء والتعداد, 2014.
- Sundararajan, Aurn. The Sharing Economy: The End of Employment and the Rise Crowd- Based Capitalism. MIT Press. Cambridge 2016.
- Said, S. E.; Dickey, D. A. (1984). "Testing for Unit Roots in Autoregressive-Moving Average Models of Unknown Order". Biometrika. 71 (3): 599–607.
- Johansen, Søren (1991). "Estimation and Hypothesis Testing of Cointegration Vectors in Gaussian Vector Autoregressive Models". Econometrica. 59 (6): 1551–1580.
- Martin, Vance; Hurn, Stan; Harris, David (2013). Econometric Modelling with Time Series. New York: Cambridge University Press. pp. 662–711.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 د. ناصر ساسي الطويري، محمد علي حسين الحاج علي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.