الجدل والهرطقات في العصور الوسطى

من القرن الثاني إلى القرن السادس الميلادي

المؤلفون

  • د. فاطمة إبراهيم طرينة قسم التاريخ كلية الآداب - جامعة مصراتة

الملخص

الدين فكرة متأصلة في نفوس البشر جبلوا عليها منذ بدء الخليقة؛ فهو ليس مرحلة انقضت من تاريخ الفكر الإنساني؛ بل غريزة ملازمة للنفس البشرية, فالمورث الديني لم يكن حكراً على مجتمع بعينه, إنما هو ظاهرة اشتركت فيها المجتمعات والأمم على مر العصور, لم يذكر التاريخ أناساً عاشوا دون أن يكون لهم طقوس دينية خاصة بهم, ولم تخل أمة من الأمم على رغم تفاوتها في مدارج الرقي ودركات الهمجية من انتشار الفكر الديني فيها؛ فيستحيل أن تنتهي جماعة إنسانية دون أن يكون لها موروث ديني, قائم على تقديس الروحانيات, والتأمل في المسائل الأزلية, الذي لا يتولد في النفس البشرية إلا حينما يتسع أفقها؛ كنتيجة حتمية لتفاعل الجماعات فيما بينها, وانتشار العلم ونمو المعرفة فيها.

المراجع

- ابن الأثير،علي بن أبي مكرم ت (630هـ/1232م), الكامل في التاريخ, تحقيق: عبد الله القاضي, ج1، دار الكتب العلمية, بيروت, (د.ت).

-الأصفهاني, علي بن حسين بن محمد ت ( 356هـ/966م), الأغاني، تحقيق: عبد الستار أحمد فراج، ج17، دار الثقافة، بيروت، (د.ت).

-البيروني، محمد بن محمد ت (440هـ/1048م)، تحقيق ماللهند، تصحيح: وزارة المعارف للحكومة المالية الهندية، عالم الكتب، بيروت،1958.

-ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي بن محمد ت (597هـ/1200م)، تلبيس إبليس، تحقيق: محمد بن الحسن إسماعيل، سعد عبد الحميد السعدني، ط2, دار الكتب العلمية، بيروت، 2002.

-ابن حزم، علي بن أحمد الأندلسي ت (856هـ/1454م)، الفصل في الملل والأهواء والنِحل، تحقيق: عبد العـزيز الوكيل، ج1، مؤسسة الحلبي، القاهرة، (د.ت).

-ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد ت(808هـ/1406م)، المقدمة,ط4، دار الإحياء العربي, بيروت, 1999.

-الرازي, محمد بن أبي بكر ت(666هـ/930م),مختار الصحاح, رتبه: محمود خاطربك, ضبطه: حمزة فتح الله, أحمد العوامري, ط5, المطبعة الأميرية, بولاق, 1939.

-السمرقندي، محمد بن محمد ت (330هـ/944م)، كتاب التوحيد، تحقيق: فتح الله خليف، دار المشرق، بيروت، (د.ت).

-الشهرستاني، محمد بن عبد الكريم ت (548هـ/1065م), المـلل والنحل, تحقيق: محمد عبد القادر الفاضلي, ج1, المكتبة العصرية, بيروت, 2005.

-الطبري، محمد بن جرير ت(310هـ/923م), تاريخ الرسل والملوك (تاريخ الطبري)، تحقيق: محمد أبو الفضل, ط6, ج1، دار المعارف, القاهرة, 1967.

-الفيومي, أحمد بن محمد ت (770هـ/1368م), المصباح المنير, تصحيح: حمزة فتح الله, ط1, ج1, المطبعة الأميرية, بولاق, 1903.

-القلقشندي، أحمد بن علي ت (861هـ /1418م), صبح الأعشى في صناعة الإنشا, تعليق: محمد شمس الدين, ج13, دار الكتب العلمية, بيروت, 1987.

-ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر ت (751هـ /1350م)، هداية الحيارى في الرد على اليهود والنصارى, تعليق: سيف الدين الكاتب، مكتبة الحياة، بيروت، (د.ت).

-المسعودي، علي بن الحسين ت (346هـ/957م), التنبيه والإشراف، تحقيق: لجنة تحقيق التراث, دار مكتبة الهلال, بيروت,1993.

-ـــــــــــــ, مروج الذهب ومعادن الجوهر, تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد, ج1، المكتبة العصرية, بيروت, 1997.

-المقريزي، أحمد بن علي ت (845هـ/1442م), المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار( الخطط المقريزية ), ج2, مكتبة الثقافة الدينية, القاهرة,(د.ت).

-ابن منظور, محمد بن مكرم ت (711هــ/1311م), لسان العرب, تحقيق:محمد حسب الله, هاشم الشاذلي, مج1, دار المعارف, القاهرة,1977.

- ياقوت الحموي، ياقوت بن عبد الله ت (626هـ/1228م), معـجم البلدان، تحقيــق:عبد العزيز الجندي, ج5, دار الكتب العلمية, بيروت, 1990.

-يوسايبوس القيصري, تاريخ الكنيسة, تعريب: مرقس داود, دار المحبة, القاهرة, 1998.

- أشرف حافظ, معالم الفكر الأوروبي في العصر الوسيط, دار طيبة, بنغازي, 2004.

- الأنبا غريغوري, اللاهوت المقارن, مكتبة المتنيح الأنباغريغوري,(د.ت),2003.

- جان كمبي، الدليل إلى قراءة تاريخ الكنيسة, ط2، دار المشرق، بيروت،2002.

-جوزيف نسيم يوسف, تاريخ العصور الوسطى الأوروبية وحضارتها, دارالمعرفة الجامعية, الإسكندرية, 2005.

- رمسيس عوض, الهرطقة في الغرب, ط1, سينا للنشر والتوزيع, القاهرة, 1997.

-سعيد عبد الفتاح عاشور، تاريخ أوروبا في العصور الوسطى، دار النهضة العربية, بيروت, (د.ت).

-ـــــــــــ,أوروبا في العصور الوسطى (التاريخ السياسي), ج1, مكتبة الأنجلو المصرية, القاهرة, 1986.

-السيد الباز العريني، الدولة البيزنطية، دار النهضة العربية، بيروت، (د.ت).

-ــــــــــــ، تاريخ أوروبا في العصور الوسطى، دار النهضة العربية, بيروت, 1968.

-عبد الرزاق الأسود، المدخل إلي دراسة الأديان والمذاهب, ط1, العربية للموسوعات, بيروت,1981.

-عبد الرزاق رحيم صلال, موسوعة الأديان والمعتقدات القديمة, دار المناهج, عمان, 2002.

-عبد القادر أحمد اليوسف، العصور الوسطى الأوروبية(476-1500م),المكتبة العصرية, بيروت,1966.

-ــــــــــــــــــ, الإمبراطورية البيزنطية، المكتبة العصرية, بيروت, 1966.

-عرفات عبد الحميد فتاح، نشأة الفلسفة الصوفية وتطورها, دار الجيل, بيروت, 1993.

-علي عبد الواحد الوافي، الأسفار المقدسة في الأديان السابقة للإسلام, ط2، نهضة مصر, القاهرة, 2004.

-عمر كمال توفيق، تاريخ الدولة البيزنطية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2009.

-فياض ومنصوري, النصارى, دار أسامة, دمشق, 1998.

-كمال الصليبي, البحث عن يسوع (قراءة جديدة في الأناجيل), دار الشرق, رام الله, (د.ت).

-ليلى عبد الجواد إسماعيل، تاريخ مصر في العصر البيزنطي، دار الثقافة العربية، بيروت، (د.ت).

- ماهر عبد القادر وحربي عباس، دراسات في فلسفة العصور الوسطى، دار المعرفة الجامعية, الإسكندرية, 2002.

-محمد محمد الشيخ، تاريخ أوروبا في العصور الوسطى، دار المعرفة الجامعية, الإسكندرية, 1999.

-محمود سعيد عمران، تاريخ مصر في العصر البيزنطي، دار المعرفة الجامعية, الإسكندرية, 1997.

-ـــــــــ, معالم تاريخ أوروبا في العصور الوسطى, ط2, دار النهضة العربية, بيروت, 1986.

-مفيد الزيدي، موسوعة تاريخ أوروبا (476-1500م), ط1, دار أسامة, عمان, 2004.

-نعيم فرح، الحضارة الأوروبية في العصور الوسطى, ط2, جامعة دمشق, دمشق, 2000.

-نور الدين حاطوم، تاريخ العصر الوسيط في أوروبا, ج1, دار الفكر, دمشق, 1967.

-نهاد خياطه, الفرق والمذاهب المسيحية منذ البدايات حتى ظهور الإسلام, دار الأوائل, دمشق, (د.ت).

-وسام عبد العزيز فرج، الإمبراطورية البيزنطية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، (د.ت).

- ب. هـ.رومنقتين، تاريخ ولايـات شمال أفــريقيا الـرومانية، ترجمة: عبد الحفيظ الميار، ط4، (د.ن)، (د.م)، 1994.

- بيير كانيفييه, المسيحية في سورية من البدايات حتى الإسلام, ترجمة: موسى الخوري, دار أبجدية, دمشق, 1999.

- ج.ج. كولتون, عالم العصور الوسطى في النظم والحضارة, ترجمة: جوزيف نسيم يوسف, دار المعرفة الجامعية, الإسكندرية, 1989.

- جون.أ.هامرتن, تاريخ العالم, ترجمة: إدارة الثقافة بوزارة التعليم, مج4, مكتبة النهضة المصرية, (د.ت).

- ف.شيتون, الإيمان والإسلام والإحسان, ترجمة: نهاد خياط, المؤسسة الجامعية, بيروت, 1960.

- فيليب حتي، تاريخ سورية ولبنان وفلسطين, ترجمة: جورج حداد,عبد الكريم رافق, دار الثقافة, بيروت, (د.ت).

- موريس بيشوب، تاريخ أوروبا في العصور الوسطى, ترجمة: علي السيد علي, المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة, 2004.

- نورمان.ف.كانتور، قصة الحضارة (البداية والنهاية)، ترجمة: قاسم عبده قاسم, ط5, عين للدراسات والأبحاث, المنصورة,1977.

- ول ديورانت، قصة الحضارة، ترجمة: محمد بدران, مج3, دار الجيل, بيروت,(د.ت).

- Frithj of schoun, Del'unite eranscea dante des religions, 1979.

-Glover, (T.R), The Conflict of Religions in the Earl Roman Empire, London,1909.

-Gibbon, (E.D), The Decline and fall the Roman Empire, vol,1,

The modern library, now york.

-موسوعة من تراث القبط، مج2, مج5, سمير جرجس، دار القديس يوحنا, القاهرة, (د.ت).

-الموسوعة العـالمية الأثرية،إشراف: ليونـارد كوتربل, ترجـمة: محمد عبد القادر, زكي اسكندر, الهيئة المصرية لكتاب, القاهرة, (د.ت).

-يحي بوعزيز,"عنابه في التاريخ", الأصالة, عدد7, يونيو,1976.

التنزيلات

منشور

2020-07-30

كيفية الاقتباس

طرينة ف. إ. (2020). الجدل والهرطقات في العصور الوسطى: من القرن الثاني إلى القرن السادس الميلادي. مجلة البحوث الأكاديمية, 16, 157–178. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/107

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية