التنبؤ بالاندماج الأكاديمي في ضوء مفهوم الذات الأكاديمي والطموح الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية في جامعة مصراته
Keywords:
الاندماج الأكاديمي, ومفهوم الذات الأكاديمي, الطموح الأكاديميAbstract
The present study aims to identify the prediction of the academic engagement in the light of the academic self-concept, and the academic aspiration of the students of the Faculty of Education, Misurata University, as well as identifying of the level of the academic engagement, academic self-concept, and the academic aspiration. It also intends to identify the differences between the averages of the degrees of each scale of the academic engagement, academic self-concept, and academic aspiration; condescending to the variable: gender.
The sample of the current study consists of (181) male and female students, including (37) male and (144) female students of the Faculty of Education, Misurata University, of the first semester for the academic year: (2019/2020).
The researchers have used the academic engagement scale, the academic and the self-concept scale, prepared by researchers. The academic aspiration scale has been prepared by Mohamed Moawad and Sayed Abdel-Azim (2005).
The researchers have also used the following statistical methods: arithmetic averages and the standard deviations, the value of (T) for one sample, the value of (T) for two independent samples, and the analysis of the variance of the declination.
The results of the study have shown that : The categories level of the scale of each of the academic engagement, academic self-concept, and academic aspiration. The total score for the standards exceeds the students of the Faculty of Education, Misurata University, according to their estimates of themselves based on the assumption level.
The results of the study have also shown that: There are no differences between the averages of the scores for the scale of the academic engagement, academic self-concept, and the academic aspiration, depending on the gender variable.
The results of the study have also shown that there is no effect of independent variables: (the academic self-concept and the academic aspiration) on the dependent variable: (the academic engagement).
References
أحمد، ميمي وأمين، فاطمة.(2019). المرونة المعرفية وعلاقتها بمفهوم الذات الأكاديمي لدى طالبات كلية العلوم والآداب بسراة عبيده، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، جمهورية مصر العربية، جـ(62)، 85-109.
الأخرس، سمية.(2018). التوافق مع الحياة الجامعية وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعة الفرات المستضافين في جامعة تشرين في ظل الأزمة السورية، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، جامعة تشرين، الجمهورية العربية السورية، 40(1)، 25-49.
أل حبيط، قيصر وأحمد، شاكر.(2018). الاندماج الجامعي لدى طلبة جامعة تكريت، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، جامعة تكريت، الجمهورية العراقية، 25(1)، 332-352.
باقادر، عبد الله عبد القادر.(2014).التفاعل الاجتماعي وعلاقته بمستوى الطموح الأكاديمي لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة أم القرى - دراسة ميدانية، مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، القاهرة، جمهورية مصر العربية، 15(46)، 131-154.
بالمين، رقية وعبد الحي، سهام.(2019). تقدير الذات وعلاقته بمستوى الطموح الأكاديمي لدى الطالب الجامعي: دراسة ميدانية بجامعة أحمد دراية بأدرار، رسالة ماجستير " غير منشورة "، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية، جامعة دراية بأدار، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
تعلب، صبرين صلاح.(2017). مفهوم الذات الأكاديمي وفعالية الذات الأكاديمية داخل علم النفس: دراسة في نمذجة العلاقات، دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية بالزقازيق، جمهورية مصر العربية، جـ(96)، 271- 308.
جاسم، عزيز حسن.(2016). قياس بعدي الوظائف والإشكال من المدخل المتمركز حول النشاط وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى طلبة جامعة الكوفة، مجلة الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، الجمهورية العراقية، 2(41)، 29-60.
حبيب، علا علي.(2016). مستوى الأداء في التربية العملية لدى عينة من طالبات كلية التربية في ضوء كل من قلق التدريس ومفهوم الذات، كلية التربية، جامعة تشرين، الجمهورية العربية السورية.
حرب، سامح حسن.(2019). تباين الاندماج الأكاديمي والتحصيل الدراسي بتباين مستوى الأسلوب التنظيمي الحركة والتقييم والصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، جمهورية مصر العربية، 30(119)، 1-80.
الحلبي، حنان خليل.(2000). مستوى الطموح ودوره في العلاقات الزوجية، رسالة ماجستير "غير منشورة "، كلية التربية، جامعة دمشق، الجمهورية العربية السورية.
الحموي، منى.(2010). التحصيل الدراسي وعلاقته بمفهوم الذات: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف الخامس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدارس محافظة دمشق الرسمية، مجلة التربية، جامعة دمشق، الجمهورية العربية السورية، 26، 173-208.
خضير، عبد المحسن وراضي، نجلاء.(2017). الاندماج الجامعي لدى طلبة الجامعة: بناء وتطبيق، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، جامعة البصرة، الجمهورية العراقية، 42(2)، 363-398.
راجح، أحمد عزت.(2007). أصول علم النفس، دار الفكر، عمان، المملكة الأردنية الهاشمية.
الرواحنه، خليل حمد.( 2012). مفهوم الذات الأكاديمي وعلاقته بقلق الامتحان والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في محافظة مادبا، رسالة ماجستير " غير منشورة "، عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، المملكة الأردنية الهاشمية.
رمضان، هادي وسرحان، جنان.(2016). الحاجات الإرشادية والطموح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة الساكنين وغير الساكنين في الأقسام الداخلية، مجلة الأستاذ، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد، الجمهورية العراقية 2(218)، 233-254.
الزهراني، شروق عزم الله .(2018). الاندماج الأكاديمي وعلاقته بالقيم النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، مجلة جامعة الملك عبد العزيز: الآداب والعلوم الإنسانية، المملكة العربية السعودية، 27(1)، 253-271.
أبو زيتون، جمال عبدالله .(2004). أثر برنامج تدريبي في تنمية المهارات الدراسية والتحصيل ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، رسالة دكتوراه "غير منشورة"، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، المملكة الأردنية الهاشمية.
أبو زيتون، جمال وعليوات، شادن.(2010). أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستمتاع ومفهوم الذات الأكاديمي لدى طلبة المعوقين بصريًا، مجلة جامعة دمشق، جامعة دمشق، الجمهورية العربية السورية، 26(4)، 2015-250.
سعدات، هنادي جميل .(2015). رصد الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بمستوى الطموح الأكاديمي في ضوء الأزمة الحالية: دراسة ميدانية على عينة من طلبة كليات جامعة تشرين، رسالة ماجستير" غير منشورة "، كلية التربية، جامعة تشرين، الجمهورية العربية السورية.
بن سعيد، سالم بن ناصر.(2005). مفهوم الذات الأكاديمي وقلق الاختبار وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير " غير منشورة "، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطة عُمان.
شبير، توفيق محمد.(2005). دراسة لمستوى الطموح وعلاقته ببعض المتغيرات في ضوء الثقافة السائدة لدى طلبة الجامعة الإسلامية بغزة، رسالة ماجستير " غير منشورة "، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، دولة فلسطين.
شتوان، حاج.(2017). علاقة مستوى الطموح بالإنجاز الأكاديمي لدى عينة من تلاميذ الطور الثانوي، مجلة التنمية البشرية، جامعة وهران (2)، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ع(8)، 1-28.
صبيرة، فؤاد.(2018). مستوى الطموح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات: دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة تشرين، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، الجمهورية العربية السورية، 40(4)،31-42.
الطراونة، هويدا نايف.(2019). مفهوم الذات الأكاديمية وعلاقته بالإبداع لدى طلبة الجامعات الأردنية، المؤتمر العلمي الدولي العاشر: التحديات الجيوفيزيائية والاجتماعية والإنسانية والطبيعية في بيئة متغيرة، شبكة المؤتمرات العربية، اسطنبول، الجمهورية التركية، 1833-1847.
عباس، حلا يحيي. (2019). الاندماج الجامعي لدى طلبة كلية التربية جامعة القادسية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، الجمهورية العراقية، 43، 2063-2083.
عبد الرؤوف، طارق.(2018). مفهوم وتقدير الذات، دار العلوم للنشر والتوزيع، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
عبد العزيز، ابتسام.(2015). قلق المستقبل وعلاقته بمستوى الطموح الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية الرياضية بالعريش، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية، 75، 7-26.
عبيد، فتحية فرج.(2016). برنامج تدريبي لتنمية مستوى الطموح كمدخل لتحسين الشعور بالسعادة النفسية لدى طالبات الجامعة، رسالة دكتوراه " غير منشورة "، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية.
عفيفي، صفاء علي.( 2016). الإسهام النسبي للإبداع الانفعالي واستراتيجيات الدراسة في أبعاد الاندماج الأكاديمي في ضوء النوع والتخصص لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 1(2)، 1-90.
العنزي، عبد الله بن عبد الهادي.(2016). أساليب التفكير ومستوى الطموح الأكاديمي ودورهما في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، 5(8)، 96-134.
أبو العيش، هيا سليمان.(2017). القلق من المستقبل وعلاقته بمستوى الطموح الأكاديمي لدى الطالب الجامعي : دراسة ميدانية في الكليات العلمية والأدبية في جامعة حائل، المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين، 18(4)، 79-133.
فراج، محمد ومحمود، هويدة .(2006). قلق المستقبل ومستوى الطموح وحب الاستطلاع لدى طلبة كلية التربية من ذوي المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المختلفة، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية، 16(2)، 55-130.
القحطاني، عبدالله بن صالح.(2018). التوافق الجامعي لدى طلبة جامعة شقراء وعلاقته بمتغيري الجنس والتخصص، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، دولة فلسطين، 26(2)، 244-261.
القضاة ، محمد أمين.(2007). درجة تكيف الطلبة العمانيين مع البيئة الثقافية في الجامعات الأردنية وعلاقتها بالتحصيل وبعض المتغيرات الأخرى، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين، 8(22)، 97- 116.
القللي، محمد محمد السيد.(2016). قلق المستقبل وعلاقته بمستوي الطموح الأكاديمي لدي طلاب الجامعة، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، جمهورية مصر العربية، 1، 313-353.
القيسي، رؤوف وخلف، محمد.(2014). قياس مفهوم الذات الأكاديمية لدى طلبة المرحلة الإعدادية وعلاقته بمتغير التخصص الدراسي، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، جامعة تكريت، الجمهورية العراقية، 21(2)، 327-358.
الكحالي، سالم ناصر.(2005). مفهوم الذات الأكاديمي وقلق الاختبار وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عمان، رسالة ماجستير"غير منشورة"، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، مسقط.، سلطنة عُمان.
كلاب، أحمد عبد الله.(2019). نمذجة العلاقات السببية بين فاعلية الذات الأكاديمية والطموح والتوافق لدى طلبة الجامعات في محافظات غزة، رسالة ماجستير " غير منشورة "، كلية التربية، جامعة الأقصى، دولة فلسطين.
محمود، حنان حسين.(2017). مفهوم الذات الأكاديمية ومستوى الطموح الأكاديمي وعلاقتهما بالاندماج الأكاديمي لدى عينة من طالبات الجامعة، مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية، 2، 603-646.
المخلافي، عبد الحكيم ورزق، أمينة والجرموزي، أحمد.(2010). فعالية الذات الأكاديمية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى الطلبة: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة صنعاء، مجلة جامعة دمشق، الجمهورية العربية السورية، 26(1)، 481-514.
مظلوم، على حسين.(2010). مستوى الطموح الأكاديمي وعلاقته بحوادث الحياة لدى طلبة الجامعة، كلية العلوم الإنسانية، جامعة بابل، الجمهورية العراقية، 18(1)، 236-248.
معوض، محمد وعبد العظيم، سيد.(2005). مقياس مستوي الطموح ،القاهرة، مكتبه الأنجلو المصرية، جمهورية مصر العربية.
ب- المراجع الأجنبية:
Afzalur, R., & Dulumoni, G. (2013). Level of aspiration of undergraduate students in relation to their sex and socio-economic status. International Journal of Humanities and Social Sciences, 2 (1), 79-86.
Appleton, J., Christenson, S., & Furlong, M. (2008). Student engagement with school: Critical conceptual and methodological issues of the construct, Psychology in the Schools journal, 45(5), 369-386.
Chan,W., et al .(2008). Organizational and personal predictors of teacher commitment : the mediating role of teacher efficacy and identification with school, American Educational Research Journal, 45 (3),597-630.
Diaz, E., Fernandez, A. , Zabala, A., Revuelta L., & Zuazagqitia,A.(2016). Adolescent students' perceived social support, self-concept and school engagement, Revista de Psicodidactica Journal,21(2),339-356 .
Fall, A., & Roberts, G. (2012).High school dropouts interactions between social context, self perceptions school engagement, and student dropout, Journal of adolescence, 35(4),787-798.
Gottschalg, O., & Zollo, M.(2007). Interest alignment and competitive advantage, Journal of academy of management review.32(2), 418-437.
Gunuc, S., & Kuzu, A.(2015).Student engagement scale: development reliability and validity, Journal of Assessment &Evaluation in higher Education, 40(4),587-610.
Jones, R. (2008). Strengthening student engagement. Paper session presented at the International Center for Leadership in Education, New York, USA, 2-10.
Kyalo, P., & Chumba, R .(2011). Selected Factors Influencing social and academic adjustment of undergraduate students of egerton university; njoro campus, www.Semantischolar.ong.
Lehr, C., Clapper, A., &Thwlow, M. (2005).Graduation for all: A practical guide to decreasing school dropout, Thousand Oaks, CA: Corwin Press,www.amazon.com.
Russel, L.,Bornholt,L., & Ouvier, R.(2002). Brief Cognitive Screening and Self Concepts for Children with Low Intellectual Functioning. British Journal of Clinical Psychology 41(1) ,93-104.
Schlosser,Z.,&sedlacek,E.(2001).The relationship between undergraduate students perceived past academic success and perceived academic self concept, Journal of the first year experience &students in Transition ,13 (2),95-105.
Shernoff, D. (2013). Optimal learning environments to promote student engagement, New York: Springer Science, www.sp.com
Taylor, L., & Parsons, J. (2011).Improving student engagement, Current Issues in Education, Retrieved from, 14(1), 1-33. www.cie.asu.edu.
Veiga, F., Reeve, J.,Wentzel, K., & Robu,V.(2014).Assessing students engagement: A review of instruments with psychometric qualities paper for presentation at international perspectives of psychology and education conference lisbosa,38-53.
Wang, M., & Eccles, J. (2011). Adolescent Behavioural Emotional, and cognitive Engagement Trajectories in school and their differential Relations to Educational success, Journal of Research on Adolescence, 22 (11),31-39.
Wang, M., & Eccles, J. (2013). School context a achievement motivation and academic engagement: A Longitudinal study of school engagement using amultimensional perspective , Journal of learning and instruction, 28(4) , 12-23.
Wengler, j.(2009).Academic self concept and its relationship to students perception of Engagement Membership and Authenticity in an alternative high school setting, Doctoral dissertations, northern Illinois university, 169-182.
Zhou, M., & Winne, P.(2012). Modeling academic achievement by self- report versus traced goal orientation, Learning and instruction Journal 22(6),52-59.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2021 سامية عبد الحميد الفورتية، نظمي عودة أبو مصطفى، مؤمن نظمي أبو مصطفى
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.