التفسير بمعهود استعمال القرآن الكريم عند ابن عاشور

Authors

  • مفتاح علي محسن كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية – الجامعة الأسمرية

Abstract

إن اعتبار الأحوال والقرائن التي رافقت الخطاب واكتنفته وسيلة لا غنى عنها لفهم مراد خطاب المتكلم ,  خاصة عند تعدد وجوه حمل الخطاب على المعاني التي يتسع لها، وهي أداة للترجيح فالقطع بالمعنى المراد، وتعيينه من بين المحتملات، وبالمقابل فإن إغفال اصطلاحات وعادات المتكلم وتصوراته ,  يجر إلى معنى دخيل على غرض المتكلم، وفهم مجانب لهدفه ,  فغاية منحرفة عن مقصده، فاستنباط مفارق لمراده من الخطاب وشطط عنه ,  فكان للإحاطة بمعهود استعمال المتكلم ألفاظا وتراكيبا أثر بالغ وأهمية كبيرة ,  حتى صار المعنى المتبادر والمراد المستنبط يتوقفان عليه ,  فاختبأت الغاية خلفه، واستترت الإشارة وراءه، وإن المطالع لكلام العرب، والمدقق في فصاحتهم وضروبها، والمتذوق لبيانهم ومناحيه ,  ليقف عاجزا متحيرا في فهم معاني كلامهم، ومغزى أساليبهم، وأغراض نظمهم ,  حتى يسافر بفكره وقلبه إلى الزمان والمكان الذي قيلت فيه ,  فيرسم في خياله شخصية قائلها، والوسط الذي تبلورت فيه ثقافته ,  حتى يستطيع الكشف عن المعاني ويستنبط الأغراض، ويتمكن من الغوص لسبر المقاصد فالوصول إلى المراد.

References

(1) البرهان في علوم القرآن للزركشي،تحقيق:محمد أبو الفضل إبراهيم،ط3، 1404هـ،مكتبة دار الثرات،القاهرة –مصر- 1/199، 200.

(2) الإتقان في علوم القرآن للسيوطي،تحقيق:مركز الدراسات القرآنية،ط1،وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والإرشاد،مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف،المدينة المنورة–المملكة العربية السعودية- 1/189

(3) التحرير والتنوير لابن عاشور،ط،1984م، الدار التونسية للنشر ،تونس، 1/32.

(4) عرف القرآن،والمعهود من معانيه واستعمالاته،وأثره في الترجيح الدلالي(دراسة تأصيلية تطبيقية) ، لأحمد فالح محمود الخالدي،رسالة لاستكمال متطلبات نيل درجة الدكتوراه في تفسير القرآن وعلومه بجامعة اليرموك(2007/2008م)،إربد-الأردن-.

(5) عادات القرآن الأسلوبية:دراسة تطبيقية،لراشد بن حمود الثنيان،ط1،1432هـ-2011م،رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في القرآن وعلومه، بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود،الرياض-المملكة العربية السعودية.

Published

2019-06-30

How to Cite

محسن م. ع. (2019). التفسير بمعهود استعمال القرآن الكريم عند ابن عاشور. Journal of Academic Research, 14, 429–450. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/179

Issue

Section

العلوم الإنسانية