درجة الاحتياجات التدريبية لدى الموجهين التربويين بمرحلة التعليم الاساسي بمدينة مصراتة

المؤلفون

  • مصطفى محمد معيتيق أستاذ مساعد / قسم علوم التعلم / الأكاديمية الليبية فرع مصراته

الكلمات المفتاحية:

الاحتياجات التدريبية، الموجهون التربويون، مصراتة

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لدى الموجهين التربويين بمرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة  في مجالات الاحتياجات المهنية والإدارية والشخصيىة، وما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة البحث تعزى لمتغيري التخصص، والدورات التدريبية.

وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهدافه، كما استخدم استبانة مكونة من ( 31 ) فقرة كأداة للبحث، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة المتمثل في جميع الموجهين التربويين بمرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراته خلال الفصل الدراسي ربيع 2023، وقد بلغ عدد أفراد العينة (43) موجه تربوي يمثلون نسبة (24%) من مجتمع البحث البالغ عددهم (179) موجه تربوي.وقد توصل البحث للنتائج التالية:

1- أن درجة الاحتياجات التدريبية لدى الموجهين التربويين بمرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراته جاءت متوسطة فيما يتعلق بمجالي الاحتياجات المهنية والإدارية، فيما جاءت مرتفعة في مجال الاحتياجات الشخصية.

2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة حول الاحتياجات التدريبية لدى الموجهين التربويين بمرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراته تعزى لمتغير التخصص.

3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة حول الاحتياجات التدريبية لدى الموجهين التربويين بمرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراته تعزى لمتغير الحصول على الدورات التدريبية.

المراجع

- أبونعامة، انتصار سالم، معوقات دور المشرف التربوي في التنمية المهنية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا، مجلة كلية التربية، 14، 255-278.

- أبونمرة، حسين. الحديدي، محمود عبدالرحمن ( 2009). الحاجات التدريبية لأعضاء الهيئات التدريسية في كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية الخاصة. مجلة دراسات في العلوم التربوية، 36، 362-387.

- آل فرحان، محمد بن مسفر( 2012). الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة أم القرى، رسالة ماجستير غير منشورة، كليى التربية، جامعة أم القرى، السعودية.

- آل مداوي، عبير محفوظ ( 2022). الاحتياجات التدريبية للمشرفات التربويات بمكاتب التعليم بمنطقة عسير لتطبيق برنامج الفصول الافتراضية في الإشراف التربوي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 2، 337-371.

-امحمد، الزروق امحمد، امبارك، آمنة غبراهيم ( 2022). دور الإشراف التربوي في الرفع من كفاءة المعلم. مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية، 1، 120-129.

- أمين، بهاء الدين ( 2005). الإدارة التعليمية والطرق الحديثة لتطويرها. ط1، دار التقدم العلمي: القاهرة.

- حسان، محمد حسن، العجمي، محمد حسنين ( 2006) الإدارة التربوية. ط3. دار المسيرة : عمان.

- حيدر، عصام ( 2020) التدريب والتطوير. ط1، منشورات الجامعة الافتراضية السورية، دمشق.

- سليم، أحمد سليم. صنقر، صالحة ( 2012). الاحتياجات التدريبية للموجهين التربويين في الجمهورية العربية السورية كما يراها الموجهون التربويون. مجلة جامعة دمشق، 4، 491-524.

- سنقر، صالحة ( 2007). نظريات التوجيه التربوي. منشورات كلية التربية، جامعة دمشق.

- الشرعة، محمد عطا الله ( 2013 ). إدارة العملية التدريبية النظرية والتطبيق، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع: عمان.

- الشهري، سراء أحمد ( 2018). تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفات التربويات بمدينة الرياض في ضوء مفاهيم إدارة المعرفة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13، 45-63.

- الطالب، هشام ( 1995) دليل التدريب القيادي. منشورات المعهد العالمي للفكر الإنساني: لندن.

- الطعاني، حسن أحمد ( 2010). تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في الأردن في ضوء المهام المطلوبة منهم من وجهة نظرهم. مجلة دراسات العلوم التربوية، 1، 32-49.

- العمر، غادة عبدالرحمن ( 2015). الاحتياجات التدريبية لمشرفي معلمي التلاميذ الصم وضعاف السمع في المملكة العربية السعودية، 9، 359- 394.

- الغامدي، رحاب بنت حمود ( 2018). واقع البرامج التدريبية في قسم الإشراف التربوي بإدارة تعليم الخرج من وجهة نظر الموجهين التربويين والمشرفات. مجلة البحث العلمي في التربية، 9، 458-488.

- القفعي، خميس بن عبدالرحمن (2011). الاحتياجات التدريبية للمشرف التربوي في مجتمع المعرفة . رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.

- نعمان، عايدة عبد العزيز( 2008). علاقة التدريب بأداء الأفراد العاملين في الإدارة الوسطى دراسة حالة جامعة تعز، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإدارية والمالية، جامعة الشرق الأوسط.

- ديهوم، سالمة انصير ( 2019).دور أساليب الإشراف التربوي في تطوسر الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية بمدينة زليتن. مجلة الجامعة الأسمرية العلوم الشرعية والإنسانية، 2، 149-175.

التنزيلات

منشور

2023-06-15

كيفية الاقتباس

معيتيق م. م. (2023). درجة الاحتياجات التدريبية لدى الموجهين التربويين بمرحلة التعليم الاساسي بمدينة مصراتة. مجلة البحوث الأكاديمية, 26, 245–235. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/521

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية