فقه التنزيل معناه وعلاقته بفقه النص

المؤلفون

  • علي عبد السلام شميلة كلية الشريعة والقانون، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

فقه التنزيل، فقه النص

الملخص

     الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا، والصلاة والسلام على من بين للناس ما نزل إليهم لعلهم يهتدون، وعلى آله وأصحابه ورثة علمه، وحملة شرعه، من نفرت منهم طائفة فتفقهت في الدين، بوعي مقال، وفهم حال، وتنزيل أوّل على تال.

وبعد فإن مسائل الفقه "تفتقر إلى نظرين" نظر في دليل الحكم وهو الاستنباط، ونظر في تحقيق مناطه ، وهو التنزيل" والاجتهاد في هذا التنزيل محتاج كذلك إلى مستويين من البحث، مستوى يهتم بالتنظير "التقعيد" ببيان الأصول والقواعد التي يقوم عليها هذا النوع من الاجتهاد، والشروط والضوابط التي تحكمه، ومستوى يهتم بتطبيق تلك القواعد على محالها.

وإذا كنا في كل زمان وفي كل بيئة محتاجين إلى فقه التنزيل، لتحقيق معنى ﴿وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُفنحن في زماننا هذا وبيئتنا هاته أشدّ إليه احتياجاً، أفرادًا وأمــة، شخوصًا وأوطانًا، إذ لا يخفى ما نعيشه من متغيرات خرجت علينا بما لا عهد ولا عُدَّة، ما استوجب نفرة عُدُول من أولي الألباب والنُّهى، والأحلام والتقى لانتقاء ما يناسب الحال والمقام مما في الصحائف من أحكام، إذ جل مشكلاتنا بل وصراعاتنا مرجعها إلى الخطإ في تنزيل الأحكام على أحوال المكلفين، ولا نجافي الحقيقة إذا قلنا: إن الخطأ صار بسبب الخلل في تنزيل الأحكام إما لأن القائمين عليه ليسوا من أهل النظر في هذا، أو لأنهم لم يُحسنوه، صار الخطأ خطيئة استبيحت بها أنفس، واستحلت فروج، ولا عاصم إلاّ بأن يأخذ القوس باريها، ويتصدى للأمر أهله وذووه، وهذه محاولة لا أبتغى منها إلا لفت الانتباه إلى هذا النوع من الاجتهاد الذي لا ينقطع ما بقيت على الأرض حياة، أشرت فيها إشارات موجزة إلى معنى التنزيل في اللغة والاصطلاح ومراحلــه، وبيان الحاجة إليه، والعلاقة بينه وبين فقه النص، جاعلا ذلك في أربعة مباحث، لكل مما ذكر مبحث، متوكلا على الله ، منيبا إليه راجياً منه التوفيق ﴿وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ

المراجع

- الاستيعاب في معرفة الأصحاب، أبو عُمَر يُوسُف بن عَبْدِ البر النَّمْريِّ الأنْدَلُسِيِّ، تحقيق: علي اليحياوي، مكتبة النهضة.

- إعلام الموقعين عن رب العالمين، لأبي عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية، تقديم وتخريج: أبي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، السعودية، ط 1، 1423 هـ.

- الأعلام لخير الدين الزركلي، دار العلم للملايين، ط: 7 / 1986م

- إكمال إكمال المعلم شرح صحيح مسلم للإمام أبي عبدالله محمد بن خليفة الوشتاني الأبي المالكي، توفي سنة: 827 هـ، ومعه شرحه المسمى مكمل إكمال الكمال للإمام أبي عبد الله محمد بن يوسف بن عمر شعيب السنوسي الحسيني، توفي سنة: 895هـ، دار الكتب العلمية.

- إنارات تجديدية في حقول الأصول لعبد الله بن الشيخ محفوظ بن بيه، دار التجديد، ودار وجوه – جدة، 1434 هـ - 2013م

- البهجة في شرح التحفة "شرح تحفة الحكام"، لعلي بن عبد السلام بن علي، أبو الحسن التُّسُولي، تحقيق: محمد عبد القادر شاهين، دار الكتب العلمية – بيروت، ط: 1/ 1418هـ - 1998م.

- تفسير القرطبي، الجامع لأحكام القرآن للإمام أبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية – القاهرة، 1384 هـ - 1964م.

- الخصائص العامة للإسلام للدكتور يوسف القرضاوي، مكتبة وهبة، الطبعة الخامسة، 1992م.

- زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم، محمد بن أبي بكر، تحقيق: عبد القادر الأرناؤوط وشعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت – ط: 14 / 1407-1986م.

- شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، محمد بن محمد بن مخلوف ، علق عليه عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: 1/ 1424 هـ - 2003م.

- شرح النووي على صحيح مسلم، "المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج" لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط:2/ 1392هـ.

- صحيح البخاري، أبي عبد الله محمد بن إسماعيل، دار ابن كثير، دمشق – بيروت، ط: 1، 1423 هـ- 2003م.

- صحيح مسلم، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي - بيروت،

- ضوابط الاجتهاد التنزيلي في ضوء الكليات المقاصدية وورقية عبد الرزاق، دار لبنان للطباعة والنشر.

- فتح الباري لابن حجر، ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي، وإشراف محب الدين الخطيب، وتعليق عبد العزيز بن بازـ دار المعرفة – بيروت، 1379 هـ.

- فقه التدين فهما وتنزيلا للدكتور عبد المجيد نجار، (كتاب الأمة الصادر عن رئاسة المحاكم الشرعية والشؤون الدينية بقطر، العدد: 1، 22، 23، 1410 هــ - 1989م).

- فقه التنزيل وقواعده وتطبيقاته، للدكتور عبد الحليم بن محمد بن آيت امجوض، دار الفقيه، أبوظبي، ط1 / 1435 هـ - 2014م.

- فقه الممكن "دراسة تأصيلية في فقه المسافة بين فهم النص وتطبيقه"، لماهر محمد القرشي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكتاب السادس، ليبيا، ط 1 / 1434هـ.

- فهم السلف وأثره في فقه النص للباحث، علي عبد السلام شميلة، 2013م.

- في الاجتهاد التنزيلي ، لبشير بن مولود جحيش، سلسلة كتاب الأمة الصادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر، العدد: 93 محرم 1424م – 2003م، السنة الثالثة والعشرون.

- معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة، مكتبة المثنى، دار إحياء التراث العربي، بيروت،

- منح الجليل شرح على مختصر سيدي خليل للشيخ محمد عليش، دار الفكر للطباعة والنشر.

- الموافقات للإمام إبراهيم بن موسى الشاطبي، تحقيق: مشهور بن حسن آل سليمان، دار ابن عفان، ط 1/ 1417 هـ - 1997م.

- الاجتهاد الاستثنائي وأثره في فقه التطبيق، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، مجلد(5) العدد: (12 ب) 1430 هـ- 2009م.

- الاجتهاد التنزيلي مفهومه عناصره أصوله للدكتور فرحان أحمد علي، وهو بحث نشر بمجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية، المجلد: 7، العدد: 24/2- 2018م.

- ضوابط الاجتهاد التنزيلي عند الشيخ محمد زاهد الكوثري، للدكتور محمد المصلح، وهو بحث مقدم إلى مؤتمر محمد زاهد الكوثري الدولي المنعقد بتركيا 2007م، مجلة أعمال المؤتمر.

- الموقع الرسمي للعلامة: عبد الله بن بيه، (https://binbayyah.net/arabic/archives/1148)

- موقع مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق

- موقع المكتبة الشاملة الحديثة، بقلم محمد علي شاهين، أرشفة ملتقى أهل الحديث. https://al-maktaba.org/

التنزيلات

منشور

2022-07-30

كيفية الاقتباس

شميلة ع. ع. ا. (2022). فقه التنزيل معناه وعلاقته بفقه النص. مجلة البحوث الأكاديمية, 22, 197–186. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/454

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية