مكانة أدباء الأندلس وعلمائها عند الأيوبيين

دراسة نقدية

المؤلفون

  • محمد عثمان علي الكيلاني قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة بنغازي، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المكانة، الأدباء، العلماء، الأندلس، الأيوبيون

الملخص

يقدم هذا البحث نماذج   لشخصيات أندلسية تمثل صورة من صور العلاقات الأدبية العلمية بين الأيوبيين والأندلسيين، كما توضح دوافع الأندلسيين في السعي للوصول إلى بلاط الأيوبيين، وهي نماذج أسهم أصحابها في بيان الوجه الأندلسي الناصع الجاد علما وأدبا، وإن كان بعض علماء الأندلس قد اغتاظوا من مكانة عالم أندلسي في بلاط الأيوبيين، إلا أن هذا الغيظ وما تبعه يعكس اشتهار أعلام الأندلس الذين اتصلوا بالأيوبيين، ووصول أخبارهم إلى موطنهم، وتتبع أبناء الأندلس لأخبارهم، فالبلاط الأيوبي كان في ذلك الوقت محط أنظار كثير من المسلمين؛ لارتباط اسمهم بفتح بيت المقدس، ولما بذلوه من جهاد صادق، طبّق ذكره الآفاق.

المراجع

- الأعلام، خير الدين بن محمد بن محمود بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي، دار العلم للملايين، ط5، 2002.

- بغية الوعاة في طبقاة اللغويين والنحاة، عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، لبنان.

- تاج العروس من جواهر القاموس، المرتضى الزبيدي، تح: عبد العيم الطحاوي، مطبعة حكومة الكويت

- تاريخ دولتي المرابطين والموحدين، محمود السيد، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 1999م.

- التكملة لكتاب الصلة، ابن الأبار محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي البلنسي، تح: عبد السلام الهرّاس، دار الفكر للطباعة، لبنان، 1995.

- الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة، أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الملك المراكشي، ج 4-6 تح: إحسان عباس، ج 1،8 تح: محمد بن شريفة، دار الثقافة، بيروت، ط1، 1973م.

- رثاء المدن في الشعر الأندلسي، عبد الله محمد الزّيّات، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، ط1، 1990م

- رحلة ابن جبير، ضبطه ووضع فهارسه: محمد زينهم، دار المعارف، القاهرة، 2000.

- الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية، أبو القاسم شهاب عبد الرحمن بن إسماعيل المعروف بأبي شامة، تح: إبراهيم الزيبق، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1997.

- ابن سعيد المغربي حياته وآثاره، محمد الأنصاري، أطروحة مقدمة للدائرة العربية بالجامعة الأميركية ببيروت لنيل شهادة الماجستير، سنة 1966م.

- شذرات الذهب في أخبار من ذهب، عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد العكري الحنبلي، تح: محمود الأرناؤوط، دار ابن كثير، دمشق-بيروت، ط1، 1986.

- شعر ابن سعيد المغربي، تح: هالة عمر إبراهيم الهواري، مركز البابطين لتحقيق المخطوطات الشعرية، ط1، 2012م.

- كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر،ج4، 6، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ط3، 1967م.

- عصر الدول والإمارات مصر، شوقي ضيف، دار المعارف، ط2، 1999.

- الغصون اليانعة في محاسن شعراء المائة السابعة، علي بن موسى بن سعيد، تح: إبراهيم الأبياري، دار المعارف، القاهرة، ط4، دت.

- فوات الوفيات والذيل عليها، محمد بن شاكر الكتبي، تح: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، ط1، 1973.

- المعجب في تلخيص أخبار المغرب (من لدن فتح الأندلس إلى آخر عصر الموحدين)، عبد الواحد المراكشي، تح: محمد سعيد العريان، لجنة إحياء التراث، دت.

- المغرب في حلى المغرب، علي بن موسى بن سعيد، تح: شوقي ضيف، دار المعارف، ط4، 1993م.

- المقتضب من كتاب تحفة القادم، محمد بن عبد الله بن الأبار، تح: إبراهيم الأبياري، دار الكتاب المصري، القاهرة، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ط3، 1989م.

- نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، أحمد بن محمد التلمساني المقَّري، تح: إحسان عباس، دارصادر، بيروت، 1988م.

- نهاية الوجود العربي في الأندلس، علي حسين الشطشاط، دار قباء للطباعة، القاهرة، 2001،

التنزيلات

منشور

2021-07-30

كيفية الاقتباس

الكيلاني م. ع. ع. (2021). مكانة أدباء الأندلس وعلمائها عند الأيوبيين: دراسة نقدية. مجلة البحوث الأكاديمية, 19, 257–245. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/331

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية